لخفض ضغط الدم المرتفع.. عليكم بهذه الأطعمة الـ12!

الضغط
يُعرف إرتفاع ضغط الدم بـ"القاتل الصامت"، فهو عبارة عن زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ما يجعلها تعمل بأكبر جهد وأقل كفاءة، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

إرتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، كالسكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى، كما إن التعرّض للضغط العصبي على مدار الأسبوع، أو تناول الوجبات السريعة دائماً، أو التدخين بإستمرار، جميعها عوامل رئيسية من شأنها أن تساعد على إرتفاع ضغط الدم.

ويوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، لكن بدون تغيير نمط الحياة الخاطئ لن تستطيع هذه الأطعمة المساعدة، فالطعام الصّحي والنوم الجيّد أساسيان في الحياة.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 أطعمة لعظام أقوى مع التقدم في العمر!

وإليكم 12 نوعاً من الأطعمة والنباتات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

1- الثوم

الثوم
الثوم

إن تناول الثوم يساعد في تعزيز “أكسيد النيتريك” بالجسم، ما يُساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، فضلاً عن إحتوائه “الأليسين” الذي يتميز بخصائصه العلاجية المهمة.

2- الطماطم (البندورة)

الطماطم (البندورة)
الطماطم (البندورة)

تساعد الطماطم على خفض ضغط الدم والتخلّص من الكوليسترول الضار بالجسم، نظراً لإحتوائها على مادة “الليكوبين” المضادة للأكسدة.

3- بذور الكتان

بذور الكتان
بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على حمض “ألفالينولينيك” الدهني، والذي يعمل على خفض معدلات ضغط الدم بالجسم.

4- الكرفس

الكرفس
الكرفس

يُستخدم عصير الكرفس لعلاج إرتفاع ضغط الدم، كما تعمل بذوره على خفض ضغط الدم بفاعلية.

5- الشوفان

الشوفان
الشوفان

يُعرف الشوفان بقدرته الهائلة على خفض كل من ضغط الدم الإنبساطي والإنقباضي، فهو من النباتات الغنية بالألياف والتي تُحسّن عملية الهضم، وتُساهم في علاج إرتفاع الضغط.

6- الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل على سيلان الدم، كما يحتوي على مواد مضادة للإلتهاب، لذا فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل يومياً يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

7- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو، والذي يحتوي بدوره على مادة “الفلافانول” إذ تعمل على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية التي تتعلق بالأوعية الدموية وضغط الدم.

8- الفجل

الفجل
الفجل

إن تناول الفجل كاملاً مع أوراقه يعمل على خفض ضغط الدم، نظراً لإحتوائه على “البوتاسيوم” والذي يؤثر في مستوى الصوديوم بالجسم، ما قد يحافظ على معدل ضغط الدم بمستواه الطبيعي.

9- السمسم

السمسم
السمسم

يحتوي السمسم على مادتي “السيسامول” و “السيسامين” المضادتين للأكسدة وخاصةً زيته، بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين “E”، ما يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم.

10- الرمان

الرمان
الرمان

يحتوي الرّمان على مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة والتي تُساعد في تخفيف تصلب الشرايين، ما يسمح للدم بالتدفق بسهولة، وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم وإعادته إلى معدله الطبيعي.

11- الريحان

الريحان
الريحان

تحتوي أوراق نبات الريحان على مرّكب “الأوجينول”، والذي يتميز بقدرته الفعّالة على خفض ضغط الدم في وقتٍ قصيرٍ جداً.

12- نبات المورينغا

نبات المورينغا
نبات المورينغا

يتميز نبات المورينغا بقدرته الهائلة على خفض ضغط الدم المرتفع، نظراً لإحتوائه على كمية كافية من “البوتاسيوم”، والتي تفوق تلك الموجودة بالموز، ومن المعروف أن البوتاسيوم يعمل على خفض الصوديوم بالجسم ما يعالج إرتفاع الضغط.

السابق
«مصرف لبنان» بدأ بتطبيق سياسة رفع الدعم التدريجي عن البنزين!
التالي
أوروبا تخسر معركة التغيير المناخي.. إبحث عن روسيا!