للوقاية والحد من حرائق الغابات.. ورشة عمل في نقابة المهندسين


عقدت ورشة عمل حول الخطة الاستراتيجية لوزارة البيئة حول مخاطر حرائق الغابات وسبل الوقاية والحد منها، في نقابة المهندسين في بيروت بعد ظهر الثلاثاء ٢٦ تموز ٢٠٢٢، شارك في اللقاء وزارة البيئة، نقابة المهندسين في بيروت، إتحاد كشاف لبنان والحركة البيئية اللبنانية، الى جانب عدد من الناشطين والمهتمين بموضوع حرائق الغابات.

وكان هدف اللقاء وضع آلية مشاركة بين المجتمعين للحد من حدوث حرائق  وإنشاء فرق عمل مشترك في المناطق الاكثر خطورة.

في بداية اللقاء تحدث وزير البيئة د.ناصر ياسين مشيرا الى قيام الوزارة بتحديث الخطة التي وضعت قبل عشر سنوات،  والتي تضمنت النقاط الاتية: الوقاية، المراقبة والانذار المبكر، التدخل السريع، الاستجابة، واستخدام الطوافات. واكد د. ياسين على أهمية العمل على وضع خطط محلية في كل منطقة من المناطق ال١٥ التي حددتها الوزارة. وختم حديثه بالدعوة للتنسيق بين كل القوى المهتمة في كل منطقة.

تلاه نقيب المهندسين في بيروت المهندس عارف ياسين الذي أشار إلى المسببات التي تؤدي إلى الحرائق وخصوصا العنصر البشري، وأكد على أهمية الوقاية والاستشعار عن بعد.

ثم تحدث ممثل إتحاد كشاف لبنان القائد جورج نيسي الذي أكد على   استعداد  نحو ١٥٠ الف كشاف للعمل على التوعية والمراقبة. وراى رئيس الحركة البيئية فضل الله حسونة أهمية الاستعانة بكل من له خبرة في مجال  مكافحة الحرائق،  وان الحركة البيئية على استعداد لذلك وأشار الى دور المرصد البيئي  في هذا المجال.

وعرض د. جورج متري، استاذ في علوم البيئة في جامعة البلمند بنود الخطة الموضوعة من وزارة البيئة.
وعرضت المهندسة عفت إدريس استراتيجية لجنة مكافحة الحرائق في نقابة المهندسين في بيروت وكيف يمكن للمهندس والمهندسة المشاركة في الحد من حرائق الغابات وفي الصيانة بالمعدات واستخدام التكنولوجيا الاستشعار المبكر وللاسراع في عمليات الإطفاء. كما عرضت سوسن بو فخرالدين لتجربة تنظيف الاحراج  والغابات.

وعرض زياد حلو تجربته في مكافحة حرائق الغابات وفي التدريب والتنسيق مع البلديات.
ودار نقاش بين الحضور والمتحدثين حول السبل الممكنة لتنفيذ الخطة المقترحة في أسرع وقت ممكن.

السابق
انخفاض طفيف للدولار.. كيف افتتح السوق السوداء صباحاً؟
التالي
جعجع يدعو الحكومة للموافقة على طلب نصرالله.. لهذا السبب