تعميمٌ لـ «المركزي» بشأن بطاقات الإيفاء والدفع والائتمان.. ماذا جاء فيه؟

مصرف لبنان

توجه مصرف لبنان إلى المصارف والمؤسسات المالية والمؤسسات والشركات اللبنانية والأجنبية المرخص لها بإصدار بطاقات إيفاء أو دفع او إئتمان، مرفق بنسخة عن القرار الوسيط رقم 13457 تاريخ 19/7/2022 المتعلق بتعديل نظام التسوية الالكتروني العائد لبطاقات الائتمان المصدرة في السوق اللبنانية والمستعملة محليا على أجهزة نقاط البيع (POS) المرفق بالقرار الاساسي رقم 9668 تاريخ 9/8/2007 موضوع التعميم الاساسي رقم 109.

و أعلن مصرف لبنان في تعميمه الذي حمل الرقم 629 أنّه يشجّع استعمال بطاقات الدفع بالدولار الفريش الصادرة محلياً. وبالتالي ستصبح كافة بطاقات الفريش دولار مقبولة لدى كافة التجار في لبنان (نقاط البيع -Point of Sale) وذلك ابتداءً من 25 تموز الحالي، من دون أيّ تعديل في العمولات عند استعمال هذه البطاقات لدى التجار.
وأوضح أنّه “ستتم التسوية للمدفوعات الخاصة ببطاقات الدولار الفريش من خلال حسابات المصارف خارجياً عبر شركتي “فيزا” و”ماستركارد”. وبالتالي يتقاضى التجار كل ما قبضوه عبر بطاقات الدفع بالدولار الفريش الصادرة محلياً بشكل كامل وكفريش دولار ما يساهم في تحريك العجلة الاقتصادية”.

وأكّد أنّ “السحب النقدي سيبقى عبر البطاقات من ماكينات السحب الآلي ATM وفقاً للتعميم 151 مستمراً من دون أي تعديل”.

وأشار المكتب الإعلامي لمصرف لبنان الى أنّ “مصرف يعمل على آلية جديدة لتشجيع قبول واستعمال بطاقات الدفع بالعملة اللبنانية”.

وفيما يلي نص “التعميم” كاملاً:

السابق
لا جدول لأسعار المحروقات اليوم.. وابو شقرا يحذر!
التالي
«مجال المادة الكونية» باكورة إصدارات إحسان بسام عن دار الأمير في بيروت