الموت يخطف النائب السابق والمعارض اللاحق المؤمن بقيامة لبنان.. صلاح الحركة

صلاح الحركة

غيّب الموت اليوم (الاثنين)، النائب السابق صلاح محمود الحركة.

وقد نعى رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور النائب السابق صلاح محمود الحركة، في بيان جاء فيه: “ببالغ الحزن والاسى نودع اليوم قامة برلمانية عريقة ووجهاً اجتماعياً مميزاً وأحد أبناء برج البراجنة المحبين المخلصين، نودع اليوم الأخ العزيز الأستاذ صلاح محمود الحركة، ولكن ستبقى ذكراه حية في قلوبنا وعقولنا”.

وأضاف، “باسمي واسم المجلس البلدي وأهالي برج البراجنة نتقدم من عائلة فقيدنا بأحر التعازي، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته”.

من هو صلاح محمود الحركة؟

من مواليد 1943 ميلادي، في محلة برج البراجنة.

متأهل من وفاء خليل حسون ولهما ثلاثة أولاد.

استمر والده، محمود الحركة، مختاراً لبرج البراجنة طوال 45 سنة وذلك حتى وفاته عام 1989.

حائز على بكالوريوس آداب (كلية التربية) من الجامعة الأميركية (1964).

بين 1964 و1966 عمل أستاذاً في التعليم الثانوي لمصلحة وزارة التربية 1964-1966 قبل أن سافر، في عداد بعثة للأونسكو، إلى زائير في مهمة تربوية.

سنة 1972 تشارك مع السيدة واندا بولين والأستاذ جورج سلامة في ملكية مدرسة مانور هاوس التي عمل مديراً لها حتى سنة 1975 حيث اضطره اندلاع الحرب إلى السفر إلى السعودية حيث انخرط في ميدان الأعمال الحرة. مطلع الثمانينيات عاد إلى لبنان وتابع نشاطه في مجال الأعمال الحرة.

في النيابة

في العام 1996 انتخب نائباً عن أحد المقعدين الشيعيين في دائرة بعبدا (جبل لبنان).

ترشح عن أحد هذين المقعدين في انتخابات 2009 ولكن الحظ لم يحالفه.

تأييده لثورة ١٧ تشرين

وكان موقع جنوبية قد اجرى مقابلة مع الراحل في شباط 2020 بعد اندلاع ثورة ١٧ تشرين 2019 رأى فيها إن “الحراك إنطلق، ولم يعد بإمكان أحد إيقافه، وقد جاء بشكل غير متوّقع بأفكار جديدة وبطروحات جديدة يتقاطع مع مبدأ دولة عصرية حديثة بعيدة عن الحزبية الضيقة”.ورأى أن “من يثور ليس عامة الشعب فقط، بل من كل الأحزاب والحركات. وهذه الثورة تركت أثرا، وهو بناء دولة على أساس المواطنة. وأنا على إتصال مع كثيرين منهم، ومن بينهم بعض منسقي الثورة”. وأوضح “أن الحقيقة ليس ثمة مطالب شخصية بل عامة، وهي إصلاح ما أفسده الدهر”.

موقع “جنوبية” بإدارته ومحرريه الذين آلمهم الخسارة المفاجئة لشخصية وطنية بارزة، يتقدمون بالعزاء من عائلة الفقيد سائلين الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

السابق
ترسيم الحدود تابع.. بري للوفد الأميركي: لم يعد من وقت للمماطلة!
التالي
بعدسة «جنوبية»: ميقاتي ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة لمتابعة الإضراب في القطاع العام