عون يؤكد تَقدّم مَسار التفاوض البحري..والتأليف يَغرق في متاهات الشروط!

نجيب ميقاتي و جبران باسيل
بقي ملف الحدود البحرية وترسيمها والمفاوضات غير المباشرة بين لبنان واسرائيل في واجهة الاحداث، مع اعلان رئيس الجمهورية ميشال عون، حصول تقدم في المفاوضات وتبلغه ما يؤشر الى ذلك من المفاوض الاميركي.

في المقابل، دخل ملف التأليف الحكومي في متاهة الشروط والشروط المضادة بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي وعون من جهة، وبين ميقاتي ورئيس “التيار الوكني الحر” النائب جبران باسيل من جهة ثانية.

وفي السياق تكشف معلومات لـ”جنوبية” ان مسار تشكيل الحكومة الجديدة، ما يزال مسدودا، ولم تحصل اي اتصالات تسهل حلحلة عملية التشكيل، واستبعدت ان يقوم رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي بزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا قبل عيد الأضحى المبارك ، بسبب التعثر الحاصل.

واعتبرت ان تصعيد المواقف بين رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي من جهة ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل من جهة ثانية، خلال الأيام الماضية، ادى الى تعقيدات اضافية، فرملت ملف التشكيل.

بدأت تصفية الحسابات بالكهرباء وما يجري من تلاعب بمصير البلد والمطار والبنى التحتية عبر تعميم الفوضى والعتمة الشاملة امر مبرمج ومدروس

 ولفتت إلى ان تسريب مسودة التشكيلة الوزارية من قبل باسيل، وامعانه برفع سقف مواقفه، لجهة ادعائه بأن رئيس الجمهورية هو شريك كامل بتشكيل الحكومة خلافا لصلاحياته الدستورية، والمطالبة بحصوله على الوزراء المسيحيين بالحكومة الجديدة.

عون وايجابيات بحرية

من جهة ثانية قال الرئيس عون عبر محطة otv مساء امس: «مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية ستنتهي قريباً، والحل سيكون لمصلحة لبنان ويرضي الجميع، واننا اصبحنا على مشارف التفاهم مع الاميركيين الذين يتولون الوساطة بين لبنان واسرائيل».

وردا على سؤال أعلن عون : «بالتأكيد، الحل لمصلحة الجميع، فإننا نرسم الحدود وفي مثل هذا الامر، يجب على الطرفين ان يكونا راضيين على الحل، والا تتحول المسألة الى وضع يد لطرف على الآخر».

سئل الرئيس عون: ماذا عن الباخرة التي يقال انها تعمل في حقل كاريش؟

اجاب: «على حد علمي، ما بعرف شو صار بالليل لما راحوا المسيرات (الدرون)».

إقرأ أيضاً: «الإشتباك الحدودي» يُعقّد الوضع الحكومي..و«الثورة» تَستَعيد حراكها من بوابة الإتصالات!

واكد عون: «يمكنني القول ان المدة التي تفصلنا عن الحل باتت قصيرة، واعتقد اننا اصبحنا على مشارف التفاهم مع الاميركيين الذين يتولون الوساطة بين لبنان واسرائيل، ولكن لا اعلم الوقت المحدد لهذا الحل. انما اعتقد اننا سنصل الى حل يرضي الجميع».

وفي وقت تحدثت فيه دوائر القرار في تل ابيب عن تقدم في ملف المفاوضات مع لبنان لترسيم الحدود، كشف الجيش الاسرائيلي عن اعتراض مسيرة تابعة لحزب الله امس، كانت متوجهة إلى منصة الغاز الاسرائيلية في حقل كاريش، حسب الرواية الاسرائيلية.

الابتزاز بالكهرباء

وتكريساً للانقسام السياسي بين اهل السلطة انفسهم، بدأت تصفية الحسابات بالكهرباء والعتمة الشاملة. وترى مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية” ان ما يجري من تلاعب بمصير البلد والمطار والبنى التحتية عبر تعميم الفوضى والعتمة الشاملة امر مبرمج ومدروس.  

ومساء امس لبنان دخل جدياً مدار العتمة الشاملة، اي لا ساعة تغذية ولا حتى ربع ساعة او خمس دقائق، وذلك بعدما اعلن رئيس معمل الزهراني التوقف عن العمل، مع العلم ان هذا المعمل الحراري «هو الوحيد حالياً المنتج للطاقة الكهربائية على الشبكة»، وفقاً لبيان مؤسسة كهرباء لبنان، التي حددت الساعة الخامسة من بعد ظهر امس في 6/7/2022 موعداً للتوقف، استناداً إلى ان مشغل معملي الزهراني ودير عمار لم يتقاض مستحقاته بالعملة الصعبة (الفريش دولار) وحملت المؤسسة «المراجع المالية والنقدية المعنية» المسؤولية.

مسار تشكيل الحكومة الجديدة ما يزال مسدودا ولم تحصل اي اتصالات تسهل حلحلة عملية التشكيل

ولاحقاً،  عادت المؤسسة واعلنت ان مصرف لبنان، ابلغ المؤسسة بصورة غير رسمية انه قام بصرف مستحقات المشغلين للمعملين، الامر الذي حدا بالمؤسسة إلى الطلب من المشغل وضع معمل الزهراني في الخدمة وفقاً للخطة الانتاجية المعدة سلفاً، من اجل المحافظة على ديمومة انتاج الطاقة بالحد الادنى لأطول فترة ممكنة، ولا سيما خلال فترة عيد الاضحى المبارك.

واحتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية، قطع شبان بالمستوعبات الطريق عند تقاطع فردان دار الطائفة الدرزية، والطريق المؤدي من دار الطائفة باتجاه شاقية الجنزير، احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية والحياتية، وعملت القوى الامنية على تحويل السير باتجاه الشوارع المؤدية إلى الحمرا.

السابق
اسرائيل تُلاقي عون بالإيجابية.. وتوقعات بتقدم كبير في المفاوضات
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022