المؤسسات تعتمد دولار منصة «صيرفة» رسمياً والـ1500 افتراضياً..فلماذا لا يُعدّل سعر الصرف الرسمي؟

الدولار

مكل مؤسسات الدولة او معظمها وكذلك معظم المؤسسات الخاصة والنقابات والمستشفيات، باتت تعتمد على “الفريش دولار”، والتي “تُميز نفسها” تخير الزبون اكان طبييباً او مهندساً او مواطناً عادياً، بين “الفريش دولار” او اللبناني على منصة صيرفة.

وخلال ايام ومع تعديل منصة صيرفة تعرض مهندسو لبنان وفق معلومات لـ”جنوبية” الى “انتكاسة” بملايين الليرات بعد ارتفاع منصة صيرفة من 24800 الى 25200 منذ ايام ما تسبب لهم بزيادة على اشتراكاتهم السنوية والتأمين الاختياري الخاص.

وتكشف مصادر مالية لـ”جنوبية” ضرورة اتخاذ الحكومة القرار الجريء وتوحيد سعر الصرف ووقف هذه المهزلة، بعدما امعنت سياسة مصرف لبنان والتعاميم التي يصدرها الحاكم ومجلسه المركزي وبتغطية من الحكومة والرئاسة الاولى في خنق ودائع اللبنانيين، وتصفيتها على “الرخص” وباللبناني واعدام القدرة الشرائية للناس.

تعرض مهندسو لبنان وفق معلومات لـ”جنوبية” الى “انتكاسة” بملايين الليرات بعد ارتفاع منصة صيرفة من 24800 الى 25200 منذ ايام ما تسبب لهم بزيادة على اشتراكاتهم السنوية والتأمين الاختياري الخاص

.واليوم هناك 4 اسعار للصرف: 3 منها معتمدة: من 1500 الى 12000 الى صيرفة وهذه اسعار رسمية وهناك سعر صرف السوق السوداء وهي اليوم 28 الف ليرة.

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: تشكيلة ميقاتي الاولى من 18 وزيراً..و5 وزراء جدد!

وترى المصادر عينها ان اعتماد هذه الضبابية والازدواجية من رياض سلامة، هدفه اطفاء مزيد من الخسائر وتذويب ودائع اللبنانيين بالدولار ودفعها بالليرة ومن ثم “خنق” القدرة الشرائية للبنانيين جميعاً، واجبارهم على استعمال دولارات التحويل الخارجي ومن المغتربين، للعيش اليومي مع رفع الدعم عن كل السلع وتضخم الاسعار بشكل هستيري!

السابق
خاص «جنوبية»: تشكيلة ميقاتي الاولى من 18 وزيراً..و5 وزراء جدد!
التالي
«هيئة الاسرى» تُقاضي مخزومي لخرقه مقاطعة إسرائيل.. وعويدات يتحرك!