تشكيلة حكومية أولى لميقاتي نهاية الأسبوع المقبل..و«إنتفاضة» مصرفية في وجه غادة عون!

نجيب ميقاتي و جبران باسيل
كل الطرق لا تؤدي الى التكليف، حتى ولو قدم الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، اول تشكيلاته الحكومية الى رئيس الجمهورية ميشال عون نهاية الاسبوع المقبل، وبعد انتهاء الاستشارات النيابية، والتي يبدو انها سترجىء الى الثلاثاء المقبل بدل الاثنين لانشغال ميقاتي بموعد مسبق مع صندوق النقد الدولي.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان “مط” الاستشارات النيابية غير الملزمة يوماً او اسبوعاً لن يقدم ولن يؤخر.فطالما “ختم” المراسيم الحكومية بيد عون، فإنه لن يوقع على حكومة لا يكون فيها “حصة الاسد” لصهره النائب جبران باسيل وتياره.

وتكشف المصادر المتابعة للمشاورات الحكومية، ان تشكيلة ميقاتي، والتي اعلن انه سيقدمها ستكون “بروفا اولى” لحكومة من 24 وزيراً وتشبه حكومته التي تصرف الاعمال اليوم، وسيتم اجراء تعديلات على 6 وزراء حاليين ولا سيما المهجرين والاقتصاد والطاقة.

ميقاتي سيقدم لعون تشكيلة من 24 وزيراً وتشبه حكومته وسيتم اجراء تعديلات على 6 وزراء حاليين ولا سيما المهجرين والاقتصاد والطاقة

وتشير المصادر الى ان من المتوقع ان يسقط عون التشكيلة لمجرد انها لا “تلبي” طموحات باسيل. وتقول ان هدف ميقاتي هو تأكيد جديته في التأليف، وانه يمتلك مفتاح التشكيل وبتقديم تشكيلته السريعة سيحرج عون وباسيل ويعري تعطيلهما حتى تحقيق الشروط المرفوعة ومنها “التدقيق الجنائي” وإقالة رياض سلامة وملف الكهرباء.

انتفاضة مصرفية

واعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان عن الإضراب المفتوح او الاضراب التحذيري يوم الإثنين “بعد معاملة القاضية غادة عون المذلّة للمديرين والموظفين ونواب الحاكم وتجاوزها القانون والصلاحية”.

إقرأ أيضاً: ميقاتي يُمسك بورقة التكليف بعد التصريف..وباسيل «يُحاصر» نفسه بشروطه الحكومية!

ودعت نقابة موظفي مصرف لبنان إلى عقد جمعية عمومية طارئة صباح الإثنين، وذلك للتشاور وأخذ الموقف المناسب التي تراه الجمعية العامة للموظفين من “الإجراءات التي تتخذ بحق مصرف لبنان وموظفيه من قبل القاضية غادة عون والتي تتعارض مع الأصول القانونية”، وفق ما جاء في نصّ البيان.

طالما “ختم” المراسيم الحكومية بيد عون فإنه لن يوقع على حكومة لا يكون فيها “حصة الاسد” لصهره باسيل وتياره

وأبقى مجلس النقابة على اجتماعاته مفتوحة لمواكبة كافة الأمور المستجدة واتخاذ الموقف المناسب.

بنك “الموارد”

 وفي الإطار المصرفي، سجلت خطوة، تشكّل سابقة من نوعها، إذ أعلن بنك الموارد تعليق عضويته في جمعية مصارف لبنان إلى «حين تصويب الأمور بما فيه مصلحة المودعين أولاً»، داعياً المصارف الأخرى إلى حذو حذوه وتعليق عضويته».

السابق
عون يستقبل وفد مجموعة السلام العربي
التالي
أسرار الصحف ليوم السبت 25 حزيران 2022