عون «يُحرّر» الإستشارات ويرمي التأليف في «جيب باسيل»..وإفلاس الخزينة خلال 4 اشهر!

نجيب ميقاتي و جبران باسيل
بعد شهر على استقالة الحكومة، "حرر" رئيس الجمهورية ميشال عون الاستشارات من "ادراج" بعبدا، ليرمي التأليف في مهب الريح وفي "جيب" صهره النائب جبران باسيل، والذي سيغرق الرئيس المكلف ببحر الشروط والمطالب الحكومية سواء اكان ميقاتي او غيره.

وتكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية”، ان العبرة في التأليف، ولو سارت الامور بشكل سلس في التكليف، ولو حصل الرئيس نجيب ميقاتي على اصوات بين 60و65 نائباً، فإن من المتوقع ان تبقى الامور عالقة في فخ الشروط والشروط المضادة بينه وبين باسيل، وخصوصاً ان سمة العهد العوني التعطيل واطالة امد التكليف وتعثر التأليف!

تحذر مصادر مالية عبر “جنوبية” من خطر إفلاس حقيقي يبدأ بعدم قدرة الدولة على دفع رواتب الموظفين والعسكريين بالليرة اللبنانية

 وتبدأ الاستشارات عند العاشرة صباحاً بلقاء رئيس الجمهورية مع نائب رئيس المجلس الياس بو صعب، ثم تبدأ مواعيد الكتل تباعاً قبل الظهر كالآتي: نواب اللقاء النيابي الشمالي، كتلة نواب الكتائب، التكتل الوطني المستقل، كتلة اللقاء الديموقراطي، كتلة جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، كتلة الوفاء للمقاومة، كتلة الجماعة الاسلامية، كتلة حركة الاستقلال، كتلة الجمهورية القوية، النواب المستقلون:جميل السيد، حسن مراد، جان طالوزيان، فؤاد مخزومي

أسامة سعد، عبد الرحمن البزري، جهاد الصمد، ميشال ضاهر،أشرف ريفي،جميل عبود،.

فترة بعد الظهر

النواب: فراس السلوم، ميشال المر، نعمة افرام، شربل مسعد، بلال الحشيمي، غسان السكاف، إيهاب مطر،نبيل بدر، ابراهيم منيمنة، بوليت ياغوبيان، سينتيا زرازير ، ملحم خلف، وضاح الصادق،

رامي فنج، ميشال الدويهي، حليمة قعقور، مارك ضو، نجاة عون، الياس جراده، فراس حمدان،وياسين ياسين.

– كتلة التنمية والتحرير، تكتل لبنان القوي، وتنتهي الاستشارت مع كتلة نواب الأرمن.

اضراب القطاع العام والافلاس!

ومع عجز الدولة عن توفير رواتب الحد الأدنى لموظفي الدولة ومتقاعديها والاجراء، والعاملين بالفاتورة، استمرار إضراب الإدارة العامة في كل الوزارات والمؤسسات، ما عدا العسكرية والأمنية منها، تحذر مصادر مالية عبر “جنوبية” من خطر إفلاس حقيقي يبدأ بعدم قدرة الدولة على دفع رواتب الموظفين والعسكريين بالليرة اللبنانية.

وفي “اجراءات ترقيعية”، تعقد لجنة المؤشر قبل ظهر غد الجمعة اجتماعاً في وزارة العمل برئاسة الوزير مصطفى بيروم للبحث في زيادة الحد الأدنى وبدل النقل في القطاع الخاص.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً للاجتماع الذي عقد أمس في مقر المجلس الاقتصادي- الاجتماعي بحضور الوزير بيرم حيث اتفق على زيادة الحد الأدنى للاجور من 2 مليون ليرة إلى 2.600 مليون ليرة وزيادة بدل النقل للعاملين والاجراء في القطاع الخاص من 65 ألف ليرة إلى 95 الفاً، وسيتم تظهير هذا الاتفاق خلال اجتماع لجنة المؤشر غداً الجمعة.

إقرأ أيضاً: هوكشتاين يتبلغ التخلي الرئاسي «رسمياً» عن الخط 29..وشهر على «إحتجاز» عون للإستشارات!

واستمر الارتفاع المخيف في أسعار المحروقات، حيث سجل أمس ارتفاعات اضافية: بنزين 98 أوكتان: 702 ألف ليرة. بنزين 95 أوكتان: 691 ألف ليرة. المازوت: 735 ألف ليرة. الغاز: 366 ألف ليرة.

واعتبر رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط ​مارون شماس​ أن “دولرة البنزين واقع لا مهرب منه، كونه يساعد الشركات بالإستمرار بالإستيراد ويمنع أي شح بالمادة”.

وذكرت القناة أن المعلومات أشارت الى أن مصرف لبنان لم يعد قادرا على إعطاء الشركات المستوردة للنفط الدولارات على سعر منصة صيرفة.

ازمة طحين وخبز

اما على صعيد لقمة الخبز، فقد اعلن المدير العام للحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جريس برباري أن «اموال الدعم بدأت تخف، وهناك قمح مدعوم يكفي اسبوعين وقمح غير مدعوم بإنتظار تسديد ثمنه».

مصادر نيابية: العبرة في التأليف ولو سارت الامور بشكل سلس في التكليف فإن من المتوقع ان تبقى الامور عالقة في فخ الشروط والشروط المضادة

وتعليقاً، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر،ان الاتحاد علم أن الوضع التمويني في البلاد ينذر بعواقب كبيرة لا تحمد عقباها، خصوصا وان كميات القمح المدعوم باتت لا تكفي حاجة البلاد لأكثر من أسبوعين كحد اقصى، فضلا عن الارتفاع غير المحدود في أسعار المحروقات وتأثير ذلك على اسعار السلع والخدمات».

وأكد أن المسؤولية تقع على الدولة المعنية بتأمين الاحتياط الاستراتيجي الغذائي بأسعار مدعومة، لا سيما مادة القمح وهي العنصر الغذائي الأساسي، وكذلك توفير السلع الغذائية الأساسية بالأسعار التي يمكن لذوي الدخل المحدود والفقراء من تحملها في ظل الظروف الراهنة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار
التالي
أسرار الصحف ليوم الخميس في 16 حزيران 2022