مأساة بيئية لبنانية.. حريق يلتهم أكبر غابة صنوبر في الشرق الأوسط!

مأساة بيئية جديدة عصفت بلبنان امس الثلاثاء حينما فاد الناشط البيئي بول أبي راشد أن “أكبر غابة صنوبر بري في الشرق الأوسط تحترق الآن”.

وأشار عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعيّ إلى أن “غابة بطرماز/السفيري- قضاء الضنية اندلعت فيها النيران بعد ظهر اليوم ولم تستطع طوافات الجيش اللبناني من الإطفاء بسبب الضباب”

وقال: “قلبنا مع أهالي المنطقة ومع الناشطين المتطوعين والدفاع المدني”.

واستمر الحريق فيما تعذر وصول آليات الدفاع المدني إلى مكان الحريق لاخماده،حتى قامت عناصر الدفاع المدني ومركز أحراج الضنية والجيش اللبناني ومتطوعين بجهود شخصية في محاولة للحد من توسعه. كما تعذر الإستعانة بطوافات تابعة للجيش اللبناني لهذه الغاية بسبب ضباب كثيف غطى المنطقة.

وتسبب ذلك بمخاوف كبيرة لدى الأهالي والمعنيين من اتساع رقعة الحريق واقترابها من المناطق السكنية والأراضي الزراعية، وقضائها على مساحة أكبر من الحرج.

وللغاية، أجرى النائب جهاد الصمد اتصالات مكثفة مع فعاليات الضنية ومع وزير الزراعة عباس الحاج حسن والمعنيين وقيادة الجيش، وتم الاتفاق على إرسال طوافة هليكوبتر اليوم صباحاً، على أن تتم الإستعانة بمياه بحيرة السفيرة ـ العرقوب.

وصباح اليوم، بدأت مروحيات الجيش اللبناني عملية اخماد حريق حرش الصنوبر في الضنية، مستفيدة من حسن الرؤية الجوية صباحا وفق ما اشار ابي راشد الذي دعا الشباب في المنطقة للتطوع والمشاركة في عملية اهماد النيران.

وكان وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين قد أعلن في تصريح له على منصّات وسائل التواصل الإجتماعي أنّ “الجيش اللبناني يقوم الآن بالإجراءات المعتمدة لإرسال الطوافات هذا الصباح، وأن غرفة العمليات المركزية في رئاسة الوزراء سوف تجتمع لمتابعة الإستجابة وإرسال الدعم من مناطق أخرى، وسوف يتم الإتصال بالحكومة القبرصية لإبلاغهم بإمكانية طلب مساندتهم إذا تطور الحريق”.

السابق
بالتزامن مع توتر المفاوضات.. تحرك صباحي معادٍ عند الحدود الجنوبية
التالي
تنكة البنزين تقترب من الـ٧٠٠ الف.. وارتفاع إضافي مُرتقب!