خاص «جنوبية»: «الطاسة ضايعة» بين مصرف لبنان والمصارف..أين تذهب ملايين «صيرفة» يومياً؟

التلاعب بالدولار يشعل الاسعار

رغم مرور 4 ايام على تعاميم حكام مصرف لبنان رياض سلامة بفتح منصة صيرفة في البنوك امام الراغبين من اصحاب الحسابات باستبدال ليراتهم بدولارات على سعر منصة صيرفة، يكشف عملاء مصرفيين لـ”جنوبية”، ان البنوك تعاطى باستنسابية مع المواطنين ويتم تغليب المعرفة الشخصية، وكذلك المنفعة الشخصية ويتم تسهيل امور من “لهم خاطر” فيه.

ويؤكد هؤلاء، ان بعض الموظفين في البنوك يستفيدون بدورهم من دولارات المنصة ويتاجرون به بمساعدة اقارب وصرافين، حيث يشترون دولار صيرفة باللبناني عبر حسابات “عياري” لآخرين، ومن ثم يبيعونه عن طريق اصحاب الحسابات اللبناني هذه من ضمن اتفاق وعمولات تقسم على الثلاثة (الموظف، وصاحب الحساب، الصراف).

بعض الموظفين في البنوك يستفيدون بدورهم من دولارات المنصة ويتاجرون به بمساعدة اقارب وصرافين

وتشير الى ان هذه العملية تستهلك ملايين الدولارات يومياً، لكونها اصبحت تُلعب على “الكبير”، بينما يستأثر كبار الصرافين والمودعين واصحاب الشركات، ولا سيما النفطية من تعاميم “صيرفة” يأخذون مبالغ خيالية ومن ثم يدّعون انهم صرفوها وان حاجتهم اكبر في الايام التالية وهكذا دواليك.

إقرأ ايضاً: «السياحة» تُشرّع «الدولرة السياحية» طمعاً بـ«الفريش».. و«الفقير رايحة رايحة عليه»!

وتشير مصادر عاملة في الصرافة لـ”جنوبية”، الى ان سعر صرف الدولار يتأرجح لأن الوضع غير مستقر ، ورغم انخفاضه بين 7 و9 الاف ليرة، الدولار معرض الى “الطيران” في اي وقت!

السابق
«السياحة» تُشرّع «الدولرة السياحية» طمعاً بـ«الفريش».. و«الفقير رايحة رايحة عليه»!
التالي
بعد مرور سنة ومن دون القبض على المسلحين..موقوفو «أحداث خلدة» يصرخون: لم نعد نحتمل!