هكذا أصبحت أسعار خدمات «تاتش وألفا» الجديدة!

الفا تاتش

بعد اقرار حكومة نجيب ميقاتي، في جلستها الأخيرة، رفع تعرفة شركتي الاتصالات الفا وتاتش، مع استمرار تدهور اعملة الوطنية، عقد كل من مدير عام هيئة “اوجيرو” عماد كريدية ورئيسي مجلس ادارة شركتي الخليوي سالم عيتاني (تاتش) وجاد ناصيف (ألفا) مؤتمراً صحافياً شرحوا خلاله آلية تحديث أسعار الاتصالات والانترنت، برعاية وحضور وزير الاتصالات المهندس جوني القرم.

وقد اشار رئيس مجلس إدارة شركة تاتش سالم عيتاني، إلى مقترح تعديل تعرفة الاتصالات الخلوية، موضحاً أنه “باحتساب التعرفة وفق القسمة على ثلاثة، سيرتفع متوسط ​​الإيرادات لكل مشترك من 1.20 دولار أميركي fresh حالياً الذي يكبّد خسائر مالية كبيرة وأضرار بشبكتي الاتصالات، إلى حوالي 6.3 دولار أميركي، علماً أنه سيظل أدنى من المتوسط ​​الإقليمي. في موازاة ذلك، تم تخفيض إجمالي الإنفاق (النفقات الرأسمالية والتشغيلية) من 530  مليون دولار أميركي في 2018  إلى 254  مليون دولار، على الرغم من الزيادة الكبيرة في كلفة الطاقة التي ارتفعت إلى ما يزيد عن 50%  راهنا مقابل حوالي 9% من النفقات التشغيلية  في العام  2018. وهي ستنخفض إلى 25% عند تعديل التعرفة وتحويل جميع النفقات التشغيلية على الدولار الـ “fresh.

وتحدّث عيتاني عن مبادرات  تاتش وألفا لتوفير التكلفة في مختلف المجالات وحصر النفقات، أبرزها إلغاء نفقات التسويق؛ خفض حصص مزودي الخدمات ذات القيمة المضافة؛ تخفيض عقود إيجارات المتاجر وإلغاء بعضها؛ وتوفير في عقود التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات.

وعن آلية احتساب أسعار الاتصالات والبيانات الخلوية، أوضح عيتاني أن القاعدة العامة لأي سعر ارتكز على تقسيم السعر السابق بثلاثة من ثم احتساب المبلغ بحسب السعر اليومي لصيرفة، وتنطبق هذه الآلية على الخطوط الثابتة والمدفوعة سلفاً، حيث أصبح سعر دقيقة التخابر للخطوط الثابتة 0.04 دولار أميركي مقابل 0.11 د.أ. حالياً وسعر الاشتراك الشهري انخفض من 15 د.أ. إلى 5 د.أ.، أما دقيقة تخابر الخطوط المدفوعة سلفاً فانخفضت من 0.25 د.أ. إلى 0.08 د.أ.

كما كشف عيتاني عن العرض الجديد الذي سيتم طرحه بالتوازي مع تعديل الأسعار، وهو يتمثل ببطاقة إعادة التعبئة برصيد 4.5 د.أ. التي تعطي صاحبها إما 56 دقيقة تخابر أو 500 ميغابايت من الداتا و12 دقيقة تخابر، وهي صالحة لـ 35 يوماً. أما فيما يتعلق بالرصيد الحالي للمشترك، فسيقسم بحسب سعر صيرفة اليومي، حيث يتحول رصيد بقيمة 100 د.أ. مثلاً إلى 6.25 د.أ. في حال قسم بـ 24000 ل.ل.، تعطي صاحبها 78 دقيقة تخابر أو 500 ميغابايت من الداتا و34 دقيقة تخابر.4

جاد ناصيف

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام جاد ناصيف أن المقاربة في مشروع تحديث التعرفة هدفت الى تأمين استمرارية القطاع مع الأخذ بالإعتبار ضرورة مراعاة الحالة الإقتصادية العامة للمواطنين، فالهدف لم يكن يوما رفع السعر بل تأمين الإستمرارية.

ولفت الى أن تعرفة الخطوط الثابتة ستشهد تعديلا وفق القاعدة المتبعة لاحتساب الكلفة الجديدة للخدمات. وشرح بأن سعر الخط الثابت سيصبح 16.67 دولارا (50 دولارا سابقا). فيما ستعدل كلفة الإشتراك الشهري في الخط الثابت لتصبح بــ5 دولارات (15 دولار سابقا). أما كلفة الدقيقة، فستعدل لتصبح بــ 0.04  دولارا (0.11 دولارا سابقا) فيما تصبح كلفة الرسالة القصيرة SMS بــ0.02 دولارا (0.05  سابقا)  والــCall Services بـ1.67 دولارا (5 دولارات سابقا).

أما بالنسبة للخطوط المسبقة الدفع، فيعدّل سعر الخط ليصبح بــ 7 دولارات (3 دولارات سابقا). وكمثال، يصبح سعر البطاقة المباعة حاليا بــ 22.73 دولار (أو 34 ألفا على سعر الصرف الرسمي)، 7.58 دولارا. وهو ما يعادل 182 ألف ليرة لبنانية عند احتساب الكلفة على صيرفة (حاليا). ولفت الى أن مدة صلاحية البطاقة، أي مدة الشهر، تبقى على حالها دون تعديل.

وتطرق ناصيف إلى أسعار باقات الإنترنت عند تطبيق التعرفة الجديدة في الأول من تموز على سعر صيرفة لتصبح كالتالي، 3.5 دولارات لباقة الــ500MB (10 دولارات سابقا)، 13 دولارا لباقة الــ20GB (39 دولارا سابقا)، و19.50 دولارا لباقة الـ40GB (59 دولارا سابقا). ويطبق المبدأ نفسه في احتساب الكلفة، أي القسمة على ثلاثة من ثم احتساب السعر النهائي للخدمة بحسب صيرفة، على باقي باقات الإنترنت المتاحة للمشتركين.

السابق
وزير الاقتصاد ينعي الليرة: ذاهبون إلى ارتفاع أكبر بالدولار!
التالي
الليرة «تستسلم».. ارتفاع «هستيري» للدولار الأسود وكسر عتبة جديدة!