الثورة تكسر «جدران العزلة» حول مجلس النواب..والسعودية «تزف» انتصار المعارضة و«القوات»!

ازالة الحواجز مجلس النواب
بعد عامين وبضعة اشهر على ثورة 17 تشرين الاول 2019 ، نجحت الثورة في "العبور" بأصوات الناس من الشارع الى داخل البرلمان لـ"تكتب التاريخ" في انتخابات الاحد 15 ايار 2022. وبعد اسبوع على انتخابات 15 ايار، نجحت الثورة مرة جديدة في فك "عزلة" مجلس النواب بتهديم "جدران الخوف" السلطوي مع الناس، وفي دلالة لافتة على نجاح الثورة في عبور نبض الناس الى داخل المجلس المتكتل من الاحزاب االطائفية والسلطوية.

وفي دلالة لافتة على دور سياسي للسعودية خلال الانتخابات، “زف” السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، إنتصار المعارضة وقوى التغيير والقوات في الانتخابات النيابية، وهو ما سيؤدي الى “استفزاز” حزب الله، ويدفعه الى التشدد في مجلس النواب والحكومة، وابقاء شبح التعطيل والفراغ قائماً وفق ما تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”.

و”زف” البخاري خلال احياء ذكرى استشهاد المفتي الشيخ حسن خالد، “الى المفتي خالد نتائج الانتخابات المشرّفة وسقوط كل رموز الغدر والخيانة وصناعة الموت والكراهية”.

بري يلتقط “اشارات الثورة”!

وبعد دعوة النائب الياس جرادي الى وجوب “إزالة جميع السواتر والحواجز التي تعيق وتمنع دخول الناس إلى ساحة النجمة قبل دعوة النواب إلى أي جلسة”، تلقف بري “إشارات الثورة” و أعلن مكتبه الاعلامي أنه «بناء لتوجيهات بري التي تقضي بإنجاز رفع الإجراءات وتخفيف التدابير التي كانت متخذة سابقاً حول المجلس النيابي، بدأت الجهات المعنية بتنفيذها وإنجازها قبل انعقاد الجلسة النيابية المقبلة».

ورفعت الإجراءات من محيط المجلس النيابي التي اتخذت خلال الثلاث سنوات الماضية منذ اندلاع أحداث ١٧ تشرين ٢٠١٩ وأزيل الجدار الاسمنتي وبلوكات الباطون الذي يفصل المجلس عن ساحة رياض الصلح.

بعد دعوة جرادي الى وجوب إزالة جميع السواتر والحواجز في ساحة النجمة تلقف بري “إشارات الثورة” وواعز بإزالتها

 وتمّت أعمال الرفع بحضور وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي الذي أشار، إلى أن «واجب علينا أن نستمع إلى صوت اللبنانيين فبيروت مدينة الحياة والانفتاح وهي للجميع وليست مقفلة بوجه أحد، وتواصلت مع بري فمَن كان يتظاهر هنا أصبح داخل المجلس ومعاً سنبني لبنان، وكما نجحت الانتخابات وعبّر الناس عن صوتهم نسمع جميعنا كدولة صوت الناس وننفذ لهم ما يريدون».

كما واكب النواب ياسين ياسين ومارك ضو ونجاة صليبا عون ووضاح صادق الخطوة وجالوا في الساحة ودخل بعضهم إلى حرم المجلس لتفقده، معربين للإعلاميين الذي رافقوهم في الجولة عن اعتزازهم بهذا “الانتصار الجديد الذي حققته الثورة” مع التشديد على أنّ أبواب مجلس النواب لم تُفتح أمامهم بل أمام من يمثلونهم من الناس… و”يلّي بآمن ببلدو بيقدر يستردّوا”!

“زحطة” للسيد او تمهيد للتمديد؟

وبرز تصريح للنائب جميل السيد من قصر بعبدا إثر لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون كشف فيه أنه حذّر عون من “مؤامرة استمرار حكومة تصريف الأعمال حتى الانتخابات الرئاسية”، وأضاف: “إذا تمت هذه المؤامرة فإنّ فخامة الرئيس لن يُسلّم الرئاسة إلى حكومة تصريف أعمال”، الأمر الذي أربك دوائر الرئاسة الأولى فسارعت إلى تدارك الموقف عبر تسريب أجواء إعلامية مناقضة تشدد على أنّ ما قاله السيّد من القصر الجمهوري لا يعدو كونه “اجتهادات شخصية” ولا يعبر عن موقف الرئيس عون الذي “لا زال عند موقفه ورغبته بمغادرة قصر بعبدا ليل 31 تشرين الأول المقبل فور انتهاء ولايته”.

الكهرباء و”فضيحة” فياض!

على صعيد ازمة الكهرباء لم يتأخر الرئيس نجيب ميقاتي في الرد على وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، إذ دعاه لوقف نثر الغبار الذي لا يغطي ما فعله، وقال: منذ اعلن الرئيس ميقاتي (والكلام للمكتب الاعلامي) ان فياض سحب الملفين المتعلقين بالكهرباء عن جلسة مجلس الوزراء يحاول وزير الطاقة التغطية على ما فعله ببيانات ومواقف مرتبكة، لم تنجح باقناع الرأي العام بصوابية موقفه… متسائلاً: هل يجرؤ الوزير على الكشف عمن طلب منه ذلك.

وقال: السؤال الذي ينبغي على الوزير الاجابة عليه بكل وضوح ومن دون لف ودوران»هل طلب منه أحد اتمام صفقة شراء الكهرباء بالتراضي؟ وهل قال له أحد بقبول صفقة الشراء بالتراضي؟؟؟».

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يَستعين بـ«تكتلات مموهة» لتعويض الخسائر النيابية..وبري يُمدد «صفقة» إنتخابه!

وتوجه البيان الى فياض بالقول: اوقف نثر الغبار الذي لا يغطي ما فعلته، وعد الى ما سبق وابلغته لفريق رئيس الحكومة السبت الفائت من انك ستعاود البحث مع رئيس الحكومة في الملفين، على أمل ان تتوقف العراقيل الى فعل ما فعلته.

وختم: ان الرئيس ميقاتي لديه اولوية مثل سائر المواطنين، وهي تأمين الكهرباء وليس الدخول في سجالات عقيمة. فاقتضى التصويب.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد اعلنت امس أنّ خزين مادة الغاز أويل سينفد كليًا في معمل دير عمار، المعمل الحراري الوحيد المتبقي على الشبكة، ممّا سيؤدي إلى وضعه قسرياً خارج الخدمة صباح يوم غد (اليوم)، وبالتالي لا يتبقى على الشبكة سوى إنتاج المعامل المائية الذي لا يتعدى 100 ميغاواط.

اعلان البخاري إنتصار المعارضة في الانتخابات النيابية سيؤدي الى “استفزاز” حزب الله والذي سيتشدد في مجلس النواب والحكومة

واشارت المؤسسة الى أنّه كان من المرتقب أن تصل يوم الجمعة الماضي الناقلة البحرية «SEALION I»، المحملة مادة الغاز أويل إلى المياه الإقليمية اللبنانية، وإنّما بحسب آخر المعطيات الواردة من قبل وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط، فإنّ الناقلة البحرية المعنية سيتأخر موعد وصولها حتى تاريخ 25/05/2022.

وقالت: تعود التغذية بالتيار الكهربائي تدريجيًا إلى ما كانت عليها، أي نحو450 ميغاواط، سرعان ما يتم تعويض خزين مادة الغاز أويل، بعد إجراء الفحوصات المخبرية على الناقلة البحرية المعنية، في مختبرات «Bureau Veritas» – دبي، وإنجاز كافة الإجراءات الفنية والإدارية لتفريغ كامل حمولتها.

السابق
انهيار كارثي لليرة.. «الدولار» يكسر عتبة الـ 34 الفا!
التالي
بعدسة «جنوبية»: المساعدون القضائيون «ينتفضون».. الانذار الاخير قبل التسكير!