انتخابات لبنان تنطلق.. فتح الصناديق وسط تدابير امنية مشددة وتحضيرات ادارية ولوجستية

انتخابات المغتربين

افتتحت صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية 2022 في السابعة من صباح اليوم في الدوائر ال15 التابعة للمحافظات اللبنانية كافة، إذ يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع 3.967.507 ناخب مقارنة مع 3.746.483 ناخباً في عام 2018 أي بزيادة 221.024 ناخباً.

ويتنافس 1044 مرشحا في 103 لوائح مسجلة لخوض الانتخابات إلا أن هذا العدد انخفض اليوم إلى 718 بعد انسحاب 42 مرشحا، وسقوط ترشيح 284 آخرين لعدم انضوائهم تحت أي لائحة، بحيث ينص القانون الانتخابي في لبنان على أن أي مرشح لا ينضوي ضمن لائحة يسقط ترشيحه ويعتبر خارج السباق الانتخابي.

وسجل عدد اللوائح الانتخابية ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالانتخابات النيابية الماضية عام 2018 حيث بلغ العدد حينها 77 لائحة فقط.

وتجري الانتخابات وفق التوزيع المعتمد منذ اتفاق الطائف عام 1990، بواقع 128 مقعدا بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين في عموم البلاد.

كيف تتوزع المقاعد؟

وتتوزع المقاعد الـ 128 على النحو الآتي: 28 للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.

تدابير امنية مشددة

وتجرى الانتخابات النيابية اليوم، وسط تدابير امنية مشددة لكل القوى الامنية والعسكرية الاي وضعت خططا محكمة لحسن سير العماية الانتخابية، كما تجري في ظلّ أزمة اقتصادية طاحنة وغير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في مل مستلزمات العيش وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

جولة في بيروت الثانية

وفي جولة ل”جنوبية” في دائرة بيروت الثانية التي تضم مناطق المزرعة، المصيطبة، رأس بيروت، دار المريسة، ميناء الحصن، زقاق البلاط، الباشورة والمرفأ، يسود الهدوء التام والاقبال الهفيف مع افتتاح الصناديق إذ لم تسجل كثافة امام مراكز الاقتراع الا ما خلت من العاملين بماكينات اللوائح والمرشحين والقوى الامنية والكاقم الاداري واللوجستي والمندوبين المراقبين المخليين والعرب والدوليين.

إقرأ ايضاً: بالصور: إنطلاق الانتخابات في قضاء صور

ويتوقع ان يتحسن الاقبال على الاقتراع مع ساعات النهار. ويتنافس في هذه الدائرة 118 مرشحاً ومرشحة، للتنافس على 11 مقعداً (6 سنّة، 2 شيعة، 1 إنجيلي، 1 درزي، 1 روم أرثوذكس)، فيما توزّع المرشحون وفقَ الطوائف: 69 سنّة، 17 شيعة، 12 دروز، 11 إنجيليين، 9 روم أرثوذكس) لاختيار 11 مرشحا ينضوون في تسع لوائح هي: “هيدي بيروت” برئاسة محمد نبيل بدر، “بيروت تواجه” برئاسة الدكتود خالد قباني، “بيروت بدها قلب” برئاسة فؤاد المخزومي، “لتبقى بيروت” برئاسة أحمد مختار خالد، “لبيروت” برئاسة عدنان طرابلسي، “وحدة بيروت” برئاسة أمين شري، “بيروت للتغيير”، “قادرين” و”نعم لبيروت” المدعومين من قوى ثورة 17 تشرين.

وتنشط ماكينات اللوائح والمرشحين امام اقلام الاقتراع في مدارس بيروت الرسمية. وببلغ عدد المقترعين المدرجين على لوائح الشطب 371020 ناخبا (177399 ذكور، 193621 اناث). وتجري الانتخابات وسط تدابير مشددة للقوى الأمنية والعسكرية امام مراكز الاقتراع. ونفذ الجيش اللبناني انتشارا واسعا في كل مناطق بيروت لحفظ سير العملية الانتخابية.

السابق
بالصور: إنطلاق الانتخابات في قضاء صور
التالي
السنيورة «يُحفز» السُنّة من صيدا: المقاطعة مضرة باللبنانيين!