عملية اقتراع المغتربين انتهت.. النسبة مرتفعة والصناديق تصل بيروت تباعاً

تيار وقوات استراليا انتخابات

اكد مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم “إنتهاء عملية اقتراع المغتربين مع اقفال آخر صندوق في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية وكندا”.

وفي حديث لـ قناة “الجديد”, قال: “نسب الإقتراع ليست نهائية ولكنها بلغت تقريباً 60%, وهو رقم ممتاز فالمنتشرون أثبتوا عن وطنية عالية وتعلّقهم بلبنان”.

وختم “وصل الى لبنان صناديق 3 دول وسنتبلّغ عند وصول الصناديق تباعًا في الأيام المقبلة والكاميرات في الوزارة ستبقى مفتوحة حتى وصولها”.

فيما افادت مصادر “جنوبية” ان “عملية الاقتراع للمغتربين اللبنانيين في الخارج انتهت مع اقفال اخر صندوق في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية وكندا و بلغت نسبة الإقتراع العامة حوالى 60 في المئة في مختلف القارات وهي نسبة غير نهائية”.

وكان الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هاني الشميطلي قد عقد ومدير عام المغتربين في الوزارة هادي هاشم مؤتمر صحافيا شرحا خلاله مسار العملية الانتخابية للبنانيين في الخارج بحضور فريق العمل الذي اشرف على اتمام العملية .

في بداية المؤتمر تحدث السفير الشميطلي الذي اعلن ان متابعة وانجاز تنظيم العملية الاقتراعية في الخارج لغير المقيمين رتب تحديات كبيرة على وزارة الخارجية والتي تمثلت بالإنجاز الذي حصل خلال هذين اليومين على مدى 24 ساعة متواصلة.

وتابع : “مع نهاية المرحلة الثانية لأن المرحلة الاولى كانت مرحلة التسجيل لمن ابدى رغبته بالتسجيل والاقتراع في الخارج، والمرحلة الثانية هي عملية الاقتراع التي حصلت يومي الجمعة في السادس من ايار ويوم الاحد في الثامن منه، والآن بدأت المرحلة الثالثة وهي وصول الحقائب الديبلوماسية التي تحمل الاقلام وصناديق الاقتراع ونحن نحرص مع شركةDHL على تتبع مسار ها لتنتهي مهامنا لحظة تسليمها الى وزارة الداخلية وإيداعها في المصرف المركزي” .

اضاف: “اود تعريفكم على اللجنة التي اشرفت على انجاز هذا الحدث ، بداية المدير العام جوزيف نصير، مدير المغتربين هادي هاشم ، مستشارة الوزير باسكال دحروج، مسؤول المعلوماتية خليل الخليل ، المستشار حازم عبد الصمد ، المستشار علي قرانوح ، الديبلوماسي فرح فرح والديبلوماسي فؤاد خزاقة والديبلوماسي منصور شيا ورئيسة الدائرة لارا القزي الذين وصلوا الليل بالنهار على مدى اربعة ايام ولولاهم لم يحصل هذا الانجاز”.

وتابع الشميطلي: “اصل الى القطاع الخاص فشركة DHL التي بدأت الآن مهامها الاساسية في المرحلة الثالثة علما ان مهامها بدأت من اليوم الذي باشرت فيه بنقل الصناديق الى الخارج لتعود اليوم وتنقلهم محملين بأصوات المقترعين .
كذلك بالنسبة للبث المباشر فالإدارة المركزية لشركة ألفا التي أمنت تواصل الوزارة مع البعثات والاقلام العديدة والكبيرة واستطعنا مراقبتها لحظة بلحظة”.

اضاف : “هذا الانجاز سيكون نهائيا حين نُسلم الصناديق للمصرف المركزي وبذلك مهامنا تكون قد انتهت” .

وأهدى الشميطلي :”هذا الانجاز الى وزارة الخارجية والمغتربين كمؤسسة من مؤسسات الدولة المؤسسة السيادية الاولى ونهديه الى مؤسسات الدولة اللبنانية كلها لان ذلك يدل ان الاداء المميز لمؤسسات الدولة من شأنه ان يكون الرافعة لأي نهوض بالاداء المميز والخرص الوطني، واود ان اتوجه لاعضاء السلك الديبلوماسي لعدم السماح بأي شيء بالنيل من عزيمتهم او ادائهم لان حصانتهم الاساسية هي بأدائهم المميز والمهني الرفيع رغم ما يمكن ان يتعرضوا له من حملات من هنا وهناك بدءا مني .
لذلك هذا الانجاز الذي حصل هو شهادة تقدير اضافية تزاد على مسارهم وادائهم المهني، وبالفعل هذه هي حصانتهم الاساسية الى جانب حصانتهم الديبلوماسية”.

ثم تحدث هاشم الذي استهل كلامه بشكر وسائل الاعلام على تغطيتها لهذا الحدث، قائلاً: “منذ اليوم الاول كانت تعليمات معالي وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب إنجاز انتخابات المنتشرين بأعلى معايير النزاهة والشفافية وشاء القدر ان اغادر دولة الكويت الشقيقة و كنت احد المكلفين بهذه المهمة. اليوم وبشهادة المجتمع الدولي وهيئات الرقابة الدولية والمحلية وبرضى الاحزاب السياسية وممثلوا المجتمع المدني الذين أثنوا على شفافية هذه العملية وعلى مهنية وزارة الخارجية والطاقم الديبلوماسي الذي تولى هذه العملية بالادارة المركزية وفي البعثات الديبلوماسية في الخارج ، تحية لكل زميل وزميلة على جهودهم”.

تابع: “مثل كل عملية تقوم على العمل الانساني يجب ان يكون هناك هامش للخطأ ، عمِلنا بكل جهد على حصره قدر الامكان والتخفيف من تأثيره كما قمنا بمعالجة الكثير من المشاكل او الشوائب في لحظتها. لا يجب ان ننسى ان المواطن لا خبرة لديه في الانتخابات والكثير منهم يمارس هذا الحق لاول مرة. كذلك الموظفين من رؤساء الهيئات والاقلام الكثير منهم يشارك لاول مرة بهكذا عمل ولا يعرفون كل القوانين ولكن بواسطة كل مسؤولي القارات كانت المشاكل تُحل في لحظتها”.

وقال: “نحن حرصنا ان يكون التواصل مع الاعلام سهل كما حرصنا على وقف كل اشاعة او خبر كاذب في ساعته، قبل ان يكبر وتتداوله الناس ويصبح واقعا ، وانا اعتذر منكم في حال قصرت او كنت قاسيا مع احد منكم .
تابع :” هدفنا كان في الوزارة الوصول الى اكثر من سبعين في المئة من ال 225 الف لبناني في الخارج والكثير من هذه الدول حققت هذه النسبة ولم تكن كذلك في بعض الدول الاخرى لذلك نأمل من المغتربين ان يشاركوا في المرة المقبلة بكثافة اكثر ومرة تلو اخرى الثقة تزيد والاعداد تزيد .
نود التأكيد على حيادية الديبلوماسية اللبنانية، كلنا نحب احد ما ، لكن لدينا رب عمل واحد هو لبنان وهذا ما أثبتته هذه العملية الانتخابية .
اود ان انوه بعمل جميع اعضاء اللجنة وأثني على جهودهم.
تابع: عن سير العملية الانتخابية اقول لكم انها اكبر عملية لوجستية في تاريخ لبنان الحديث اكثر من 58 دولة 205 ميغاسنتر و 598 قلم اقتراع ، اكثر من الفي موظف،250 ديبلوماسيا عملوا ليلا نهارا دون توقف .
بدأنا في السادس من ايار مع الدول العشر تحديدا مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وانتهينا بآخر قلم على الساحل الغربي للولايات المتحدة الاميركية.
البداية والنهاية تعنيان لبنان كثيرا وان شاء الله تنعكس خيرا على لبنان.
استمر اليوم الاول بنجاح وكان حافزا لجميع المنتشرين للمشاركة في اليوم الثاني وانا فخور جدا بالمنتشرين اللبنانيين الذين تحدوا عوامل الطبيعة والحر وانتظروا دورهم للمشاركة في هذه العملية مضحين بيوم العطلة خصوصا وانهم في الخارج يحتفلون بعيد الام في الثامن من ايار .
اضاف: مستمرون في هذا العمل خلال الايام المقبلة لنستقبل كل الصناديق وتأمين وصولها سالمة الى الخزنة المركزية في مصرف لبنان.
اخيرا اشكر كل فريق العمل على هذه النتيجة واتمنى التوفيق لوزارة الداخلية في الخامس عشر من ايار.
كما نعرف الارقام كلها أولية وغير دقيقة او نهائية لان الارقام النهائية والدقيقة تصدر عن لجان القيد في الخامس عشر من ايار. نحن بالتعاون مع المدير العام الاستاذ جوزيف نصير وبعد ورود كل المحاضر من كل الاقلام ال 598 سنقوم بتحضير ملف متكامل مع كل الارقام وبالنسب وكيفية توزيعهم على الدوائر والمناطق وننشره ونبلغه للجميع اذا كانت القوانين تسمح بذلك في خلال 48 ساعة .
لدينا نسبة عامة وصلت الى حوالى 60% في كل العالم وهي نسبة جيدة وكما ذكرت كنا نهدف الى نسبة اكبر، ونأمل و من مرة الى اخرى ان تكون المشاركة اكثر والتغطية اكبر لتصل الى كل دول العالم. ونعد ان العام 2026 سيكون هناك نواب للمغتربين ومشاركة لل 128 ونأمل ان يجد مجلس النواب طريقة تسمح لوجود الاثنين اي ان يتمثل المنتشرون مباشرة بنواب ويشاركوا في العملية الانتخابية.

وردا على سؤال حول عدد المقترعين من اصل المسجلين قال هاشم اذا كانت النسبة 60% يعني ان العدد يتراوح ما بين 128 الى130 الفا الى حين ورود الارقام النهائية .
وعن الدولة التي سجلت اعلى نسبة اقتراع قال هاشم النسبة الاعلى كانت في الجمهورية العربية السورية حيث وصلت الى 84% اما أدنى نسبة بالاقتراع قد تكون العراق.
وحول امكانية تطمين المواطن لجهة عدم اللعب بالنتائج قال هاشم : من واجبنا القيام بأعلى المعايير للوصول الى احسن نتيجة ، اليوم وزارة الخارجية وضعت اجراءات لعملية النقل والصناديق المقفلة والمختومة سيتم وضعها في الحقائب الديبلوماسية التي ستُقفل وتُختم وهي مجهزة بأجهزة تعقب وستُنقل من مراكز الاقتراع الى المطار الى الطائرة ثم الى مطار بيروت حيث ستستقبلها اللجنة للتأكد من سلامتها والقيام بالمحاضر اللازمة وقوى الامن مشكورة ترافق شاحنات DHL الى المصرف المركزي وهذه الشركة محترمة وسمعتها عالية وقوى الامن الداخلي تقوم بمهامها الامنية ونحن نقوم بعملنا ومصرف لبنان سيحتفظ بالصناديق لديه حتى الخامس عشر من ايار حيث سيتم توزيعهم على لجان القيد لفرزهم.
وعن الخروقات قال هاشم الخروقات والشوائب التي شهدتها العمليّة الانتخابيّة عولِجت فوراً ونحن بانتظار ورود المحاضر وهي ستُحال إلى القضاة وهم يُقرّرون احتساب الأصوات من عدمه.
وردا على سؤال قال هاشم :وصلت من دولة قطر 9 حقائب تضم 17 صندوقا منهم حقيبة فيها ( مزق) بطول 20 سنتيمترا تم قياسه وتدوين المحضر بحضور الجمارك ومراقب وزارة الداخلية وحضوري انا وزميلي حازم عبد الصمد من وزارة الخارجية وتم ايداعه الى وزارتي الداخلية والعدل لإحالته الى لجان القيد للتقرير اذا كانت هذه الحقيبة ضمن المواصفات ، بالنسبة للفتق او المزق هو عادي والصناديق ملفوفة من الخارج لعدم كسرها اي انه لا خطر على سلامة الصندوق ولكن صلاحية البت في هذا الامر هو للقضاء و تحديدا للجنة القيد.
وردا على سؤال اعلن هاشم ان سوريا كانت اول بلد وصلت منها الصناديق .

وفجر يوم غد الثلاثاء السفير شوقي بونصار سيُحضر صندوق موسكو ، و عند السابعة من مساء اليوم تصل طائرة محملة ب صناديق سبع دول اقترعت يوم الجمعة.
وردا على سؤال قال هاشم : بالإمكانيات التي وُضعت بين ايدينا وهي متواضعة نظرا للظروف العامة وظروف الخزينة حقق السلك الديبلوماسي وبشهادة الجميع انجازا كبيرا والمهم اننا قمنا بإنتخابات نزيهة وتأمين الارضية المتساوية للجميع ، للمجتمع المدني وللأحزاب السياسية ، للمعارضة وللموالاة. انشأنا برنامجا موحدا طبقنا معايير شاملة وكاملة على الجميع لذلك لم نسمع اي اعتراض وكان التقدير من الجميع وأمنّا المناخ الجيد للمنتخب واعطيناه عامل ثقة وهذا ما رأيناه يوم امس من اندفاع للمنتشرين للاقتراع والادلاء بصوتهم للمشاركة في انتخاب برلمان جديد.
وردا على سؤال قال هاشم : نحن جهة تنظيمية ادارية ولسنا جهة قضائية للبت في المخالفات التي حصلت ، المخالفات تُبت من المراجع القضائية المختصة ومن الهيئات المحددة في القانون . اذا اراد اي مرشح تقديم طعن يتوجه الى المجلس الدستوري وهو إما يعطيه الحق او لا يُعطيه.
نحن دورنا اقتصر على معالجة الثغرات على الارض ، ومنع اي مخالفة للقانون داخل اي قلم ، اما خارج الاقلام والمراكز لديهم حرية ضمن قوانين الدول المضيفة .
نحن داخل حرم المراكز والاقلام طبقنا القانون 100% وكنا نتدخل في حال حصول اي خرق.
بما خص الخروقات الكلمة الفصل تبقى للقضاء .

وردا على سؤال قال هاشم : نحن مولنا كل الحملة من موازنات السفارات والقنصليات العامة في الخارج وننتظر وزارة المالية والمصرف المركزي لتحويل هذه المبالغ الى موازنة وزارة الخارجية لنعيد تحويلها الى البعثات في الخارج.

وعن تقديم مكان بديل عن القنصلية في دبي قال هاشم : دبي أُقحمت في ما ليس لها الشيخ محمد بن راشد انشأ دبي للسلام والانفتاح والتسامح، دبي تحمل الجميع رحم الله الشيخ زايد عندما انشأ الامارات ، أنشأها لجميع اللبنانيين وليس لفريق ضد فريق او طائفة ضد اخرى الجميع انتخب في دبي بحرية وشفافية واكبر عملية انتخابية حصلت في دبي ما يجعلنا نشكر القنصل العام لأن 14,000 الف ناخب هو رقم كبير .

وردا على سؤال قال هاشم : كان هناك آلية للتسجيل وادراج الناس على لوائح الشطب في الخارج البعض قام بأول مرحلة من الآلية ولم يستكمل المرحلة الثانية ولم يُكمل مستنداته .

السابق
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 9 أيار 2021
التالي
دولار ما بعد الانتخابات.. استعدّوا للإنفجار الكبير!