صيدا-جزين: «أم المعارك» في أصغر دوائر الجنوب..29 مرشحا و7 لوائح تتنافس على 5 مقاعد!

انتخابات صيدا جزين
اصغر دائرة انتخابية في الجنوب، هي دائرة الجنوب الأولى، التي تضم قضائي صيدا وجزين، ويوجد فيها خمسة مقاعد نيابية، مقعدان للموارنة ومقعد للكاثوليك في جزين، ومقعدان سنيان في صيدا.

ورغم صغر، هذه الدائرة ، قياسا بدائرتي الجنوب الثانية والثالثة، فأن عدد اللوائح قد بلغ سبعة، بعضها غير مكتمل.
وتحضر في هذه اللوائح غالبية المكونات اللبنانية حزبيا وطائفيا، ويغيب عن ديمغرافيتها وجغرافيتها فقط العنصر الدرزي، وانتخابيا تيار المستقبل، أحد أكبر القوى تمثيلا في الشارع السني تحديدا ( صيدا) الذي عزف عن الترشيح في كل لبنان.

ففي هذه الدائرة، التي لامس فيها الحاصل الانتخابي العام ٢٠١٨ ثلاثة عشرة الف صوت، بوجود تيار المستقبل، ثمة اتجاه إلى معركة انتخابية قوية، ليس فيها اي حسم مطلق لأي من اللوائح المتعاركة، بعدما تحول أصدقاء الأمس إلى خصوم اليوم، ومثالا على ذلك افتراق النائب أسامة سعد عن حزب الله، الذي عادة ما يكتفي بدعم وتبني مرشحين في كل من صيدا وجزين. وهذه المرة دعم لائحة( الاعتدال قوتنا) غير المكتملة والمؤلفة من المرشحين، النائب ابراهيم عازار ( ماروني ) يوسف اسكاف ( كاثوليكي ) ونبيل الزعتري ( سني ).

لعل الأكثر تأثيرا في هذه الدائرة النائب سعد في الشارع السني والتيار الوطني الحر والقوات في الشارع المسيحي الى جانب الثقل الشيعي

و لعل الأكثر تأثيرا في هذه الدائرة للانتخابات الحالية، النائب أسامة سعد في الشارع السني، والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في الشارع المسيحي، الى جانب الثقل الشيعي، الذي ينحصر بحزب الله وحركة امل إلى حد كبير ، خاصة في قضاء جزين، حيث يوجد نحو ١٣ الف ناخب، وحوالي خمسة آلاف في صيدا ، اكثر من نصفهم يصوتون للثنائي الشيعي، ولن ينال منهم النائب سعد ولائحته اي من الأصوات المحسوبة على امل وحزب الله مباشرة، والتي ستجير للائحة النائب ابراهيم عازار.

إقرأ ايضاً: خاص «جنوبية»: سوق الدولار في «حلقة مفرغة»..سلامة يشتري من الصرافين ويبيع البنوك!

ويؤكد عدد من مسؤولي الماكينات الانتخابية في بعض اللوائح، لا سيما اللوائح القوية ل “جنوبية”، ان “النتائج
المتوقعة في حال لم يحصل مفاجآت( اقتراع مناصري المستقبل)، فإن المرشحين الذين سيتمكنون من حصد الحاصل الانتخابي، هم النائب الماروني امل ابو زيد او النائب زياد اسود ( التيار الوطني الحر ) والنائب الماروني ابراهيم عازار ( المدعوم من الثنائي الشيعي ) والمرشحة الكاثوليكية غادة أيوب من لائحة القوات اللبنانية، في حال استطاع المرشح يوسف النقيب تحصيل اصوات سنية عالية، لصالح لائحة القوات اللبنانية ، والنائب السني أسامة سعد”.

وأضافوا”: في حين ستكون المنافسة على أشدها بين المرشحين السنة عبد الرحمن البزري حليف النائب سعد والمرشح نبيل الزعتري المدعوم من حزب الله وحركة امل، والمرشح النقيب، على المقعد السني الثاني في صيدا”.
وبحسب هؤلاء أيضاً، فإن “كل هذه التقديرات والتوقعات، خاضعة لصندوقة الاقتراع، التي تبقى سيدة النتائج”.

تجدر الإشارة إلى أن اللوائح السبعة في هذه الدائرة، هي( ننتخب للتغيير) المؤلفة من النائب أسامة سعد ، عبد الرحمن البزري ، كميل سرحال ، شربل مسعد مارونيان وجميل داغر كاثوليكي ولائحة (الاعتدال قوتنا) المدعومة من الثنائي الشيعي ، وتضم ابراهيم عازار ، يوسف اسكاف ونبيل الزعتري ولائحة( نحن التغيير ) المؤلفة من هانية الزعتري ، محمد الظريف ، جوزيف الأسمر ، روبير الخوري و سليمان مالك.

المنافسة على أشدها بين البزري حليف النائب سعد والمرشح الزعتري المدعوم من حزب الله وحركة امل والمرشح النقيب

ولائحة( قادرين نغير ) التي تضم ايلي ابو طاس ، اسماعيل حفوضة، احمد العاصي وامييليو مطر.

ولائحة (صوت التغيير) المشكلة من رنا الطويل، محمد علي الطاهر ، جوزيف متري.

و لائحة (معا لصيدا وجزين) وتضم النائب زياد اسود ، النائب امل ابو زيد، وسليم خوري ، علي الشيخ عمار و محمد القواص، وهي مدعومة من التيار الوطني الحر.

ولائحة ( وحدتنا في في صيدا وجزين) المدعومة من القوات اللبنانية وتتألف من يوسف النقيب غادة خليل أيوب، وسام الطويل، و سعيد الأسمر.

السابق
تفاؤل بزيادة المشاركة السنية في الإنتخابات!
التالي
«عاش حياة مزدوجة»..أميركا تحاكم «عميلاً نائماً» لـ«حزب الله» بتهمة الإرهاب!