خاص «جنوبية»: «الحاصل الابيض» حالة اعتراضية ضد المنظومة.. وهكذا يؤثر على نتائج الإنتخابات!

الانتخابات حامية في الشوف

تدرس مجموعة من الناشطين السياسيين، عملت بالاحزاب اللبنانية والتحقت بالثورة، إطلاق حملة وطنية واسعة من الشمال الى الجنوب والبقاع، تحت مسمى “الحاصل الأبيض” عبر “الاقتراع الابيض” في صناديق المقترعين على طول الاراضي اللبنانية وعرضها وفي دوائرها ال15، وذلك في الانتخابات النيابية المقررة في 15 ايار المقبل، كتعبير عن صوت اعتراضي صارخ في وجه الجميع.

وكشف مؤسس مركز استراتيجيا للدراسات مروان الايوبي وهو احد الناشطين الفاعلين في الحملة ل “جنوبية”، “ان الاسباب الموجبة لاطلاق حملة “الحاصل الأبيض” بوضع “الورقة البيضاء”، تنطلق من رفض شريحة لبنانية واسعة للمنظومة الحاكمة، التي اوصلت البلاد الى اخطر ازمة سياسية، واقتصادية ونقدية ومالية ومعيشية واجتماعية في لبنان”.

هناك 50% هم الاكثرية الصامتة غير مبالية بعملية التصويت

ولفت الى ان نسبة التصويت، التي لم تتجاوز يوما 50% كمعدل عام بالانتخابات الماضية وقبلها، يعني ان هناك 50% هم الاكثرية الصامتة غير مبالية بعملية التصويت، وتعتبر ان النتائج محسومة سلفا لصالح “البوسطات الانتخابية” واحزابها بفعل وجماهيرها المبرمجة”.

واعتبر “انه على الرغم من ان هذه الشريحة ( جماهير الاحزاب)، هي ايضا متضررة بفعل السياسات وانعكاس الازمة على كل مناحي الحياة اليومية، الا انها تصر بإتجاه اعادة انتخاب المنظومة عينها لدواع واسباب شخصية معروفة”.

خبير في شؤون الإنتخابات فسر مفاعيل الورقة البيضاء وتأثيرها على الحاصل، وأوضح ل”جنوبية” ان “القانون الإنتخابي الجديد الذي أقره مجلس النواب في العام ٢٠١٧، والذي يعتمد النظام النسبي، يعتبر الورقة البيضاء تصويتاً صحيحاً، وهذا ما نصت عليه المادة 103 من قانون الإنتخابات الجديد الذي يحمل رقم 44/2017، والتي تقول: “تعتبر الاوراق التي لم تتضمن اي إقتراع للائحة او للأصوات التفضيلية، أوراقاً بيضاء، تحتسب من ضمن عدد أصوات المقترعين المحتسبين”، وذلك خلافاً القوانين الإنتخابية السابقة والتي تعود لقبل العام 2008، حيث كانت تُحتسب الورقة البيضاء من ضمن الأوراق الباطلة والملغاة مثلها مثل الأوراق التي كانت تتضمن أخطاء”.

إحتساب الورقة البيضاء كتصويت هو صحيح، و تظهّر الرأي المعارض لدى الناخب

ولفت الى “إن إحتساب الورقة البيضاء كتصويت هو صحيح، و تظهّر الرأي المعارض لدى الناخب،إضافة الى ان إحتسابها مرتبط مباشرةً بتحديد الحاصل الإنتخابي في القانون الحالي”.

عدد الأوراق البيضاء، ممكن ان يؤثر على إنخفاض او إرتفاع الحاصل الإنتخابي لكل لائحة

وأضاف”: فالحاصل الإنتخابي الذي من المفترض ان تؤمنه اي لائحة للتأهل، يحتسب على الشكل التالي: الحاصل الانتخابي =عدد الأصوات الصحيحة + عدد الأوراق البيضاء (اي عدد المقترعين ككل، كون الورقة البيضاء تعتبر صوتاً حقيقياً)/ عدد المقاعد في الدائرة الكبرى، لذلك فعدد الأوراق البيضاء، ممكن ان يؤثر على إنخفاض او إرتفاع الحاصل الإنتخابي لكل لائحة”.

وأكد انه “:اذا كانت نسبة الأوراق البيضاء مرتفعة في اي من الدوائر، فذلك اولاً له دلالات معنوية، تتمثل بالتعبير عن عدم رضى أكثرية الناخبين بالمرشحين، وذلك يؤثر على شرعيتهم، وثانياً، يؤثر ذلك تقنياً على رفع الحاصل الإنتخابي في الدائرة”.

السابق
بعدسة «جنوبية»: مداهمة لوزير الاقتصاد.. القمح يكفي لـ١٠ أيام!
التالي
حرارة الأرض ترتفع 3 درجات بعد 3 سنوات!