«بلبلة تنظيمية» في «بيت المستقبل»..والعونية تُخطط لتأجيل «النيابية» بعد «البلدية»!

مصطفى علوش
فتحت استقالة نائب رئيس تيار "المستقبل" مصطفى علوش الباب امام الكثير من التساؤلات عن اسبابها، وهل هي متعلقة بالترشح الى الانتخابات النيابية؟ وصولاً الى ربطها بالتنسيق مع الرئيس فؤاد السنيورة والذي يتردد انه يتجه الى الترشح وترؤس لائحة بيروتية.

ووفق معلومات لـ”جنوبية”، يستعد عدد من نواب المستقبل الحاليين من الحزبيين الى الاستقالة، فيما تسود بلبلة داخل “المستقبل”، مع تأكيد جمهور الرئيس سعد الحريري، ان من لم يلتزم بتعميمه بخصوص العزوف واستقال ليترشح، يعتبر انه “طعن” الحريري في ظهره ولن يسامحه الجمهور ولو بعد حين.

وتشير اجواء “صقور المستقبل” الى ان هذه “الانتخابات فرصة لنبذ الطفيلين من مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

ويعتقد هؤلاء ان عزوف الرئيس الحريري موقت، ولن يكون دائماً، والعودة السياسية الفعلية ممكنة عندما تصبح الظروف افضل. كما تؤكد ان “المستقبل” كحزب باق وان العمل السياسي والحزبي للتيار الازرق، لن ينتهي باستقالة عضو او عضوين او 10!

استقالة علوش

وفي التطورات الانتخابية، اعلن «تيار المستقبل» في بيان ان (نائب رئيس التيار) الدكتور مصطفى علوش تقدم باستقالته من تيار «المستقبل» في اتصال اجراه مع الرئيس سعد الحريري. وقد قرر الرئيس الحريري اعتبار الاستقالة نافذة واودع القرار الامانة العامة للعمل بموجبها. وقال: بذلك يتحرر الدكتور علوش من اي التزامات تنظيمية وله الحق الكامل وفق الاصول ان يسلك الطريق الذي يراه مناسباً سواء في الانتخابات او سواها، متمنين له التوفيق ومقدرين مواقفه والمهمات التي تولاها في التيار طوال السنوات الماضية.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يَستنجد» بالسُنة لإنقاذ باسيل..وعون « يُساير» واشنطن في الترسيم وأوكرانيا!

وهذه اول استقالة لمسؤول كبير في التيار قرّر على ما يبدو خوض الانتخابات النيابية، وثمة عدد من نواب التكتل قرر ايضاً خوض الانتخابات مثل النائب عن البقاع الغربي محمد القرعاوي، فيما يدرس الاخرون خياراتهم مع ترجيح تقدم بعضهم للترشح.

“المستقبل”: الحزب باق والعمل السياسي والحزبي للتيار الازرق لن ينتهي باستقالة عضو او عضوين او 10!

وبعد موقف علوش، صدرت مواقف تنتقده بشدة الى درجة التخوين، ما دفع «تيار المستقبل» إلى إصدار بيان تمنى فيه «على المناصرين  وبعض المحازبين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، الامتناع عن لغة التخوين والاتهام التي تتناول شخصيات لها تقديرها واحترامها، مهما تباينت معها المواقف السياسية”.

عون والميغاسنتر

وتتوقف مصادر متابعة لملف الانتخابات عند إصرار رئيس الجمهورية ميشال عون على وجود الميغاسنتر، لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، بالتزامن مع مطالبة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، بالرغم من ضيق الوقت وصعوبة تأمين الاموال، وتوفير التجهيزات التقنية اللازمة، ومعارضة بعض الاطراف السياسيين، يزيد من الخشية، بأن وراءها محاولة مبيتة لتأجيل هذا الاستحقاق لوقت محدد.

عزوف الحريري موقت ولن يكون دائماً والعودة السياسية الفعلية ممكنة عندما تصبح الظروف افضل

وأقرّ مجلس الوزراء تأجيل الانتخابات البلدية بسبب عدم الجهوزية المادية والبشرية لذلك مقترحًا إجراءها في 31 أيار 2023 على أن يحال هذا الاقتراح على مجلس النواب الذي هو سيد نفسه ويتخذ القرار المناسب.

عقوبات على اثنين من “حزب الله”

في سياق إجراءات الخزانة الأميركية بوجه حزب الله، فرضت الخزانة الأميركية عقوبات على ممولي حزب الله في غينيا. وقالت: نواصل كشف رجال الأعمال الممولة لانشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار، وطالت رجلي الاعمال علي سعادة وابراهيم طاهر، لدعمهما حزب الله.

السابق
انخفاض بعداد الاصابات والوفيات بكورونا في لبنان.. هذا ما جاء في التقرير اليومي
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 5 آذار 2022