بري يُطلق «النفير» الإنتخابي ونصرالله «يُجدد لنوابه».. ولبنان «يَستفز» روسيا مجدداً!

نبيه بري
أطلق "الثنائي الشيعي" "النفير الانتخابي" بإعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري تقديم ترشيحه رسمياً ومستبقاً بساعات امس، اعلان امين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله اسماء مرشحي "الحزب" الى الانتخابات.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان مبادرة بري ونصرالله الى اعلان انطلاق السباق الانتخابي شيعياً له مدلولات داخلية وخارجية.

داخلياً هي لتحفيز الناخب الشيعي وشد العصب اولاً، وثانياً للرد على ترشيحات رئيس حزب “القوات” سمير جعجع والذي “يقسط” يومياً مرشحيه، ويستغل كل ترشيح لشن هجوم مركز على “حزب الله” وحليفه العوني ويشد العصب المسيحي و”القواتي” بدوره.

اما المدلول الخارجي لاعلان بري ترشحه الرسمي شيعياً هو التأكيد، ان “الثنائي” ملتزم بموعد الانتخابات ويريدها في وقتها وهي رسالة موجهة الى الاميركيين اولاً والفرنسيين ثانياً والامم المتحدة ثالثاً.

ترشيحات بري ونصرالله   

وافتتح نصرالله الموسم الانتخابي بالتأكيد على اجراء الانتخابات على ان تخاض تحت شعار «بالقول نحمي ونبني» ومحور الحملة الانتخابية.

وأعلن نصر الله أسماء مرشحي الحزب في الانتخابات المقبلة وهم: محمّد رعد، حسن فضل الله، علي فياض، حسن عز الدين، حسين جشي، أمين شري، رامي أبو حمدان، حسين الحاج حسن، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، ايهاب حمادة، علي عمار ورائد برو، مع الإشارة إلى استبدال النائب جمعة بالمرشح رامي أبو حمدان، وترشيح رائد برو في قضاء جبيل.

مبادرة بري ونصرالله الى اعلان انطلاق السباق الانتخابي شيعياً له مدلولات داخلية وخارجية واهمها شد العصب الشعبي

على جبهة حركة «أمل» أعلن برّي، عن ترشيحه في دائرة الجنوب الثانية رسمياً، مع تبني خلفاً للنائب أنور خليل في حاصبيا لجهة ترشيح ابن شقيقه المصرفي مروان خير الدين، مع الإشارة إلى ان عدد المرشحين بلغ 32 مرشحاً.

وأعلن النائب ياسين جابر العزوف عن الترشح لدورة الانتخابات النيابية المقبلة، شاكراً الرئيس نبيه برّي على دعمه.

إقرأ ايضاً: خاص «جنوبية»: «نقزة» مالية من أزمة طويلة في أوكرانيا..هل «يطير» الدولار مجدداً؟

وعكس الاجتماع الذي عقد بعد ظهر أمس في بعبدا، وحضره إلى الرئيس ميشال عون الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب القرار الذي اتخذ وترجم بالتصويت لصالح القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ويدعو موسكو لوقف حربها على كييف.

أعلن برّي عن ترشيحه في دائرة الجنوب الثانية رسمياً مع تبني خلفاً لأنور خليل في حاصبيا لجهة ترشيح ابن شقيقه مروان خير الدين

وتتوقع مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان تتطور الازمة بين لبنان وروسيا على خلفية البيان الذي اصدرته وزارة الخارجية بادانة الحرب التي شنتها روسيا على اوكرانيا منذ ايام، وصدرت على اثره ردود فعل مستاءة من الجانب الروسي بخصوصه، في حين حاولت رئاسة الجمهورية التملص منه من دون جدوى، فيما سارع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل غسل يديه للتبرؤ منه، بلا طائل.

وحاول رئيس الجمهورية حاول الاستعانة بمستشاره للشؤون الروسية امل ابو زيد للاتصال بالجانب الروسي كعادته لتوضيح موقف عون ورئيس التيار الوطني الحر، الا انه تبين لاحقا، رفض ميخائيل بوغدانوف استقبال ابو زيد، للتعبير عن مدى الاستياء الذي تسبب به البيان لدى الجانب الروسي.

أميركا على الخط

وكان الرئيس عون تلقى أمس اتصالاً هاتفياً من مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية فكتوريا نولاند، تم خلاله عرض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، لا سيما في ما خص التعاون بين البلدين. وتناول البحث ايضاً المراحل التي قطعها التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ونتائج زيارة وفد الخزانة الاميركية الى بيروت، اضافة الى تطورات ملف ترسيم الحدود الجنوبية البحرية، وعملية استجرار النفط والطاقة الكهربائية من مصر والاردن عبر سوريا، والتحضيرات الجارية للانتخابات النيابية اللبنانية، فضلاً عن التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.

السابق
عن الصمود الأوكراني والروح القومية في مواجهة الغزو الروسي
التالي
محسوبيات «الثنائي» تُعرقل المساعدات لفقراء الجنوب..و«عاصفة الخطف» تلفح البقاع مجدداً!