إنحياز عون وميقاتي إلى أوكرانيا يُغضب «حزب الله»..وخطة الكهرباء تُوتّر الحكومة!

نجيب ميقاتي و ميشال عون

وفي معلومات لـ”جنوبية” ابدى “الثنائي الشيعي” وخصوصاً “حزب الله” وحلفاء سوريا في لبنان، امتعاضهم من استجابة رئيسي الجمهورية ميشال  عون والحكومة نجيب ميقاتي للضغوط الاميركية بإدانة الحرب الروسية على اوكرانيا ودعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى سحب قواته منها.

ويأتي “غضب حزب الله” من عون وميقاتي، لشعوره ان استرضاء الاميركيين هو على حساب التحالفات الاستراتجية للحزب مع موسكو، وما يمكن ان توفره من غطاء لمشاركته في سوريا وحروب المنطقة، واي حل سياسي في المنطقة سيكون الروسي عراب الحزب وايران فيه.

بيان “الخارجية”

ودانت الخارجية اللبنانية الاجتياح الروسي لاوكرانيا، ودعت الى انسحاب الجيش الروسي من اراضيها، فيما طلبت من اللبنانيين الراغبين بالمغادرة تسجيل أسمائهم على موقعها الإلكتروني، والبقاء في أماكن آمنة إلى حين تمكّنها من تأمين ممرات آمنة لإجلائهم من الأراضي الأوكرانية. في حين اوضحت مصادر عين التينة أن بيان الخارجية صدر بعيداً عن عين التينة ولم يكن لديها علم بالامر.

وتجدر الاشارة الى وجود نحو 4400 لبناني في اوكرانيا 900 هاجروا خلال العام المنصرم هربا من الاوضاع الصعبة في لبنان، واعلن وزير الخارجية والمغتربين، عبدالله بو حبيب، أنه تبلّغ من دول جوار أوكرانيا موافقتها على عبور اللبنانيين المقيمين على الأراضي الأوكرانية إليها، وقد تم تشكيل خلية أزمة مكوّنة من موظفين وديبلوماسيين في وزارة الخارجية وسفراء لبنان في بولندا وأوكرانيا ورومانيا وروسيا، لتامين سلامة اللبنانيين.

الجو الحكومي مكهرب!

كهربائياً، رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي امس في السراي الحكومي إجتماع اللجنة الوزارية المكلّفة دراسة خطة الكهرباء قبل عرضها على مجلس الوزراء. وشارك في الإجتماع: وزير التربية عباس الحلبي، وزير العدل هنري الخوري، وزير المالية يوسف خليل، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور الحجار، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير الإتصالات جوني القرم، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الثقافة محمد مرتضى، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الأشغال العامة علي حمية، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، رئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك، ومدير مكتب الرئيس ميقاتي جمال كريّم.

ابدى “الثنائي الشيعي” وخصوصاً “حزب الله” امتعاضه من استجابة عون وميقاتي للضغوط الاميركية بإدانة الحرب الروسية على اوكرانيا

وقد انتهى اجتماع اللجنة الوزارية قرابة السابعة مساء من دون البت في الملف. وكان من المفروض ان يعقد مجلس الوزراء جلسة في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية، عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم، للبحث في خطة الكهرباء اذا انتهت منها اللجنة الوزارية، وأمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. لكن ما حصل في اجتماع اللجنة ارجأ على الارجح الجلسة الى وقت لاحق حتى لا تنتقل اجواء الخلاف الى مجلس الوزراء في بعبدا.لكن حتى ساعات المساء لم يكن قد حسم تأجيل الجلسة او عقدها.

إقرأ أيضاً: حراك انتخابي لمعارضي «الثنائي» جنوباً..و«عقاب جماعي» بالتعطيش بقاعاً!

وتبين ان سبب الخلاف في اللجنة هو تمسك وزير الطاقة ببعض بنود خطته عبر تشغيل معملي الزهراني وديرعمار بواسطة 3 مصادر الغاز والديزل والفيول الثقيل، ولكن المعملين لا يكفيان لسد حاجة لبنان من الكهرباء 2800 ميغاواط ولا بد من اقامة معمل سلعاتا، وهذا ما كان موضع رفض من الرئيس ميقاتي ومعظم الوزراء نظراً لكلفته العالية من استملاكات وإنشاءات وسواها وعدم جدواه الاقتصادية، وقد اشار ميقاتي الى ان هناك عروضاً كثيرة من الخارج منها عرض شركة «سيمنيز» الالمانية التي تعهدت بتوفير الكهرباء 24 ساعة على اربع وعشرين بكلفة 8 سنت للكيلو واط بطريقة «بي او تي». ويجب إدخال هذه العروض في الخطة.

صفقة الترسيم؟

وبقي ملف ترسيم الحدود البحرية في الواجهة.  وكشف مساعد وزير الخارجية الاميركي الأسبق دافيد شنكر عن عرض قدمه بعض أعضاء الحكومة اللبنانية كصفقة لرفع ‎العقوبات عن ‎النائب جبران باسيل. وقال لا اعتقد ان الادارة الاميركية تقبل بهذا النوع من المقايضة. ولكن سنرى الى اين تصل. هوكشتاين قال انه سينتظر لمدة اسبوعين ثم سيلغي الاتفاق.

السابق
حراك انتخابي لمعارضي «الثنائي» جنوباً..و«عقاب جماعي» بالتعطيش بقاعاً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 25 شباط 2022