هل طلب الفاتيكان رفع «حزب الله» عن قائمة الإرهاب؟

الفاتيكان

بعد الحديث المتعلق بطلب ​الفاتيكان​ رفع حزب الله من قائمة الإرهاب، أوضح الوزير السابق ​سجعان قزي أنه “استفسر حول هذا الموضوع، وتأكد أنه غير صحيح وليس متداولاً، ومن يسرب هذه المعلومات دبلوماسي لبناني موجود في الفاتيكان، وهذا أمر مؤسف للغاية، وما يحصل معيب”.

اضاف في حديث صحافي اليوم الاثنين: “عندما زار وزير خارجية الفاتيكان بول ريتشارد غالاغير لبنان، واجتمع مع القيادات والنخب، لم يقل في كل اجتماعاته ولقاءاته وتصاريحه أي كلمة تشير إلى هذا الخبر”.

وتابع: “عندما عاد كالاغير إلى الفاتيكان، وأطلع الدبلوماسيين المتواجدين في الفاتيكان نتائج زيارته إلى لبنان، لم يثر أبداً هذا الموضوع، وقال فقط إن حزب الله جزء من الواقع اللبناني، يجب أن يكون شريكاً في إعادة بناء لبنان”.

وأعلن قزي، أنه “مع كل تدبير يُتخذ لوضع حد لظاهرة حزب الله في لبنان، إنما تحميل إنعكاسات وضع حزب الله على لائحة الإرهاب والعقوبات للبنان فهو لا يشجعه”، مؤكداً أنه “بالنسبة للفاتيكان وغير الفاتيكان، نحن نريد من الدول الصديقة مساعدتنا بما نحن نريد، ليس بما تعتبره الدول مناسباً للبنان، ونريد معالجة القضايا التي نشكو منها”.

وشدد على أن “الفاتيكان مؤيد لحياد لبنان، وهو يعمل هذا المشروع، ولا يقوم بإعلان هذا الأمر حتى لا يتم العمل على إفشال مبادرته”.

وأوضح أن “دبلوماسية الفاتيكان بطيئة وسرية وناشطة من دون تصاريح، ويجب عدم الحكم على مواقف الفاتيكان بنفس طريقة الحكم على مواقف دول أخرى”.

السابق
لا إتفاق في فيينا؟!
التالي
عملية سطو هوليوودية في بحمدون.. خطف عائلة بأكملها مع سيارات ومجوهرات!