البراكس يكشف لـ«جنوبية» عن إرتفاع جديد في سعر البنزين!

جورج البراكس
لا يقتصر انعكاس الأزمة الأوكرانية الروسية على أسعار النفط عالمياً فحسب، بل يطال أيضاً السوق اللبناني الذي يعاني من عامل محلي، هو سعر صرف الدولار في السوق السوداء، ما يجعل بورصة جدول الأسعار الأسبوعية رهن تطورات هذين العاملين.

يترقّب اللبنانيون ما ستكون عليه أسعار المحروقات، المرجحة الى الإرتفاع بحكم التطورات العالمية، وأكد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس لـ”جنوبية” أن ” الإرتفاع الذي تُسجّله أسعار النفط في الأسواق العالمية، في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية، سيطال جدول تركيب أسعار المحروقات المرتقب صدوره غداً”.

تراجع الدولار حدّ من ارتفاع أكبر لأسعار المحروقات

وأوضح أنه في “حال اعتماد سعر صيرفة بحدود 20200 وسعر صرف الدولار بحدود 20800، سيرتفع سعر صفيحة البنزين ما بين 5 و6 آلاف ليرة مشدداً على “أن تراجع سعر الدولار نحو 11 ألف ليرة حدّ من ارتفاع أكبر لأسعار المحروقات، إذ أنه أنه لو بقي كما كان منذ شهر، لكان سعر صفيحة البنزين تخطى الـ 440 ألف ليرة، خصوصاً أن سعر كيلو ليتر البنزين ارتفع 120 دولار في الأسواق العالمية”.

فادي أبو شقرا يكشف لـ”جنوبية” ماذا سيحصل

أسعار المحروقات الى الإرتفاع بحكم التطورات العالمية

ولفت الى “أن أسعار المحروقات حالياً في لبنان تترنح، بين انخفاض سعر صرف الدولار في لبنان وارتفاع سعر برميل النفط العالمي، والأكيد أن سعر استيراد المحروقات سيرتفع حكماً جراء الظروف العالمية”.

سيرتفع سعر صفيحة البنزين ما بين 5 و6 آلاف ليرة

وأشار الى أن”أسعار المحروقات في السوق تعتمد على سعر دولار منصة صيرفة، الذي يحدده مصرف لبنان ويُحتسب على أساسه 85 % من سعر المحروقات، وكذلك على سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي تعتمده المديرية العامة للنفط لإحتساب الـ 15 % المتبقية”.

السابق
بالصورة: اشتراك المياه السنوي الى ارتفاع جنوني.. بنسبة ١٨٢٪؜!
التالي
Tom «حزب الله» وJerry الحريات في لبنان