«جيش النواعم» في روسيا وأوكرانيا!

نساء الجيش الاوكراني

مع استمرار الأزمة الأوكرانية، قد يكون للعنصر النسائي دور عسكري محوري، خصوصاً ان الجيشين الروسي والأوكراني، يضمان في صفوفهما نسبة عالية من النساء المستعدات لخوض المعركة.

وحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن عدد النساء في الجيش يقارب 45 ألفاً، من بينهن 4 آلاف ضابطة، وهو حضور متشعب يتوزع على مختلف المهمات العسكرية من القتالية والحربية إلى اللوجستية والفنية والهندسية وغيرها.

ويعود تاريخ مشاركة النساء في صفوف القوات الروسية، إلى الحرب العالمية الأولى، حيث شاركن بأعداد قليلة ورمزية… وزاد حضور المجندات في الجيش ومختلف المؤسسات العسكرية، بقوة خلال الحرب العالمية الثانية، ولم يقتصر فقط على الجبهات الخلفية أو مهام التمريض والمساعدة وإعداد الطعام أو المهام الإدارية، بل كان حضوراً قتالياً وفي الخطوط الأمامية مباشرة.

عدد النساء في الجيش الروسي يقارب 45 ألفاً من بينهن 4 آلاف ضابطة يتوزعن على مختلف المهمات العسكرية

ويقدر عدد النساء اللواتي شاركن في الحرب الثانية، بأكثر من 800 ألف، منهن طيارات وقناصات ومقاتلات، لكن معظمهن كن طبيبات وممرضات.

إقرأ أيضاً: «أهل البيت» يُسألون «حزب الله» عن «الإستئثار الشيعي».. عبدالهادي محفوظ ليس آخرهم!

جدير ذكره أن هذه الأرقام وإن كانت في غالبيتها من الروسيات، لكنها تضم أيضاً نساء من مختلف قوميات وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

ومع وضع الحرب أوزارها، تقلصت رويداً رويداً المشاركة النسوية في القوات المسلحة، خلال مراحل الحرب الباردة وبعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

ووفق إحصاءات مطلع القرن الحادي والعشرين، بلغت نسبة النساء في القوات الروسية نحو 10 في المئة، بواقع نحو 100 ألف امرأة من أصل ما يصل إلى مليون جندي نشط.

أما في أوكرانيا، وبعد سيطرة موسكو على شبه جزيرة القرم عام 2014، زادت نسبة إقبال النساء على التطوع في الجيش.

ورغم أن الحضور النسوي في الجيش يعود إلى العام 1993، بعيد استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتي السابق، بما في ذلك في الأدوار القتالية، لكنه تضاعف خلال العامين الأخيرين.

وتنص القوانين الأوكرانية الحديثة، على أنه يمكن حشد النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 20 و40 عاماً، كجنود نظاميين، ويمكن لمن أعمارهن بين 20 إلى 50 عاماً أن يصبحن ضباطاً، مع استثناءات للنساء الأمهات والطالبات المتفرغات.

وقدرت أعداد النساء في الجيش الأوكراني، بنحو 31 ألفاً في 2020، ما يمثل 15.6 في المئة من إجمالي القوة العسكرية.

وزادت النسبة إلى 22.5 في المئة بحلول ربيع 2021، بينما أشارت تقارير إعلامية غربية عام 2021 إلى نحو 57 ألف مجندة، وهو رقم كبير بالنظر إلى أن عديد الجيش يصل لنحو ربع المليون عسكري.

أشارت تقارير إعلامية غربية عام 2021 إلى نحو 57 ألف مجندة اوكرانية وهو رقم كبير بالنظر إلى أن عديد الجيش يصل لنحو ربع المليون عسكري

ومن بين المجندات، هناك أكثر من 900 ضابطة في مناصب قيادية، بما في ذلك 109 قائدات لفصائل عسكرية، و12 قائدة سرية، فيما يخدم نحو 13 ألف مقاتلة في الخطوط الأمامية.

كما شاركت المجندات الأوكرانيات في عمليات حفظ السلام والأمن الدولية.

السابق
نصرالله بإطلالة «الصناعة العسكرية»: مسيَّرات وتحويل صواريخ إلى دقيقة!
التالي
أوكرانيو لبنان ولبنانيو أوكرانيا..على خط المواجهة!