بالأرقام.. فيديو مؤثر لـ«CNN» يوثق رحلة لبنان من اروع دولة في الشرق الى دولة فاشلة!

لبنان

على وقع الازمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها لبنان والتي وصفها البنك الدولي بانها أعنف الانهيارات الاقتصادية التي شهدها العالم منذ عام 1850، أعدت الـ”سي ان ان” تقريرا مصورا عن لبنان يروي كيف انضم لبنان الدولة التي كانت الأكثر روعة في الشرق الأوسط، تنضم إلى الدول الفاشلةكأفغانستان أو اليمن أو جنوب السودان.

اقرا ايضاً: استعدوا لعاصفتين.. إحداها أكثر قوة وفعالية آتية في هذا الموعد!

وفي فيديو مؤثر يوثق رحلة لبنان من باريس الشرق الى دولة فاشلة، اشارت الـ”سي ان ان” انه في عام 2020 انخفض الناتج المحلي الاجمالي بنسبة مذهلة بلغت 21%، وبينما انتعشت البلدان الاخرى بعد الصدمة الاولية للوباء، انخفض الناتج المحلي الاجمالي للبنان العام الماضي بنسبة 10.5%. عدا عن اننخفاض قيمة العملة الوطنية الى اكثر من 90%، فضلا عن تحول اكثر من 70% من الشعب الى فقراء.

كما تطرقت الى اعلان رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، الاثنين، تعليق عمله السياسي الذي استمر 17 عامًا، وعدم المشارمة هو وتياره بالانتخابات النيابية.

واشارت الى انه “بالنسبة لرجل كانت عائلته في مركز التاريخ السياسي للبنان ما بعد الحرب، كان هذا الإعلان بارزًا”، ولفتت الى اعلان الحريري ان الطائفية والنفوذ الإيراني المتصاعد هي أحد أسباب قراره، لكن انسحاب الحريري من المجال السياسي سيكون غير محسوس لولا الانهيار التام للاقتصاد اللبناني.

كما تطرقت الى البيان صادر عن البنك الدولي، الثلاثاء، وصف البنك الدولي هذا على أنه واحد من أعنف الانهيارات الاقتصادية التي شهدها العالم منذ عام 1850. إليكم في هذا الفيديو نبذة عن هذا الانهيار بالبيانات.

للاطلاع على الموضوع كامل اضغط هنا

السابق
عاصفة «لين» بعد «هبة» و«ياسمين».. وخبير بيئي لـ«جنوبية»: ليتحضر اللبنانيين!
التالي
مصادر قضائية لـ«جنوبية»: «موقوفو التجسس» الـ21 من «ضحايا الموساد» و«حزب الله» لم يسلم احد عناصره.. وهذا ما ضبط بهواتفهم!