العاصفة «ياسمين» تجتاح الساحل..سقوط بَرَد والحرارة الى ما دون 3 تحت الصفر!

العاصفة الثلجية

المنخفض الجوي والذي اطلق عليه اسم “ياسمين” فعل فعله، واجتاح المناطق اللبنانية وكست الثلوج الجبال على ارتفاع 500 متراً وما فوق بينما انخفضت الحرارة على السواحل الى ما دون 3 درجات تحت الصفر كما تساقط البرد فجراً بكثافة.

وفي التفاصيل، الثلوج لامست حدود ال600 سنتمتر، كما تساقطت حبات البرد على الساحل، ما زاد من برودة الطقس والصقيع الذي لم يغب عن اجواء المناطق منذ ما قبل العاصفة الأولى.

وتساقطت الامطار بغزارة دون توقف ما أعاد الحياة للانهار والسواقي. وتحولت الأمطار على الساحل الى حبات برد بفعل غزارتها، الأمر الذي أثر سلباً على المزروعات، خاصة شتول الفول والسبانخ والخس وغيرها.

كما حدت الأمطار الغزيرة من حركة الناس والسيارات، وأجبرت المواطنين على المكوث داخل منازلهم، حيث خلت المتاجر والمحال من روادها باستثناء بائعي الخضار والأفران.

وتعد ارتفاع الموج المترين، ما أبقى مرفأي صيدا القديم والجديد مقفلين، بينما رست البواخر القادمة اليهما في عرض البحر ريثما تهدأ العاصفة.

قطع طرق

وأفادت غرفة “التحكم المروري” بأن “طريق ضهر البيدر، وطريق ترشيش زحلة مقطوعة امام جميع المركبات”.

كما أفادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في بيان أنه “بناء على نشرة الطقس الصادرة عن مصلحة الارصاد الجوية، ستضرب موجة من الصقيع المناطق التي يفوق ارتفاعها ال 700 متر مما سيؤدي الى تشكل طبقة من الجليد على الطرقات خلال الليل وساعات الصباح الاول، لذلك تحذر المديرية قاطني المناطق المذكورة من التجول قبل التأكد من خالة الطرقات، مما قد يسبب انزلاقات وحوادث سير”.

وذكرت المديرية المواطنين أن بامكانهم مراجعة غرفة العمليات على الرقم 112 بشكل دائم للاستفسار عن حالة الطرقات.

اغاثة عالقين بالثلوج

وعمل عناصر الدفاع المدني في زحلة، على سحب العشرات من الاشجار التي سقطت بسبب اشتداد العاصفة الثلجية، مما تسبب في قطع عدد من الطرقات في مناطق عدة في القضاء.

وانقذ عناصر من الدفاع المدني مواطنين علقوا داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر الدولية جراء تكون طبقات من الجليد وتراكم الثلوج. وتم سحب سياراتهم الى حيث يمكنهم متابعة سيرهم بآمان.

 وعلق مواطنون على طريق عام حاصبيا – راشيا عند نقطة مرج الزهور نتيجة تراكم الثلوج، وناشدوا الدفاع المدني والقوى الأمنية فتح الطريق.

وطلب قائمقام حاصييا رواد سلوم من “الأجهزة الأمنية قطع طريق عام حاصبيا – راشيا لغاية صباح اليوم، نظرا إلى اشتداد فعالية العاصفة الثلجية وبدء تراكم الثلوج، إضافة إلى سوء وضع الطريق في بلدة مرج الزهور بسبب وجود شاحنة نقل عالقة وبعض السيارات الأمر الذي أدى إلى احتجاز عدد من المواطنين”. 
 
كما تمنى سلوم على “المواطنين ملازمة منازلهم والتقيد بإرشادات وتوجيهات القوى الأمنية حفاظا على أمنهم وسلامتهم”. 

زحلة بلا كهرباء

وأعلنت شركة كهرباء زحلة عن انقطاع التيار في المناطق نتيجة العاصفة الثلجية، وذلك بسبب أعطال متفرقة على الشبكة.

وأشارت الشركة أن ورش الصيانة تعمل على إصلاح الأعطال بأسرع وقت ممكن، لافتةً إلى أن التغذية ستستمر إستثنائياً اليوم لغاية الساعة الثانية صباحاً.

السابق
العد التنازلي للردّ على المبادرة الكويتية ينتهي غداً..والجواب رهن المشاورات!
التالي
خاص «جنوبية»: أرقام صادمة..التضخم يبلغ 154.8% وما فوق!