توجه سني للمقاطعة الإنتخابية بعد إعتزال الحريري..وتواطؤ حكومي لتمرير الموازنة!

سعد الحريري بيت الوسط
قال رئيس كتلة وتيار "المستقبل" سعد الحريري كلمته ومشى بكثير من الاسى والحزن، مما تعرض له هو شخصياً من غدروبيع وشراء على ظهره وعلى ظهر الطائفة السنية في لبنان.

وفي قرار قاس كما تصفه مصادر متابعة لـ”جنوبية” اعلن الحريري اعتزاله السياسي والانتخابي وقال اعلن :«تعليق عملي بالحياة السياسية، ودعوة عائلتي في تيّار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها..، هذا أولاً، وثانياً: عدم الترشح للانتخابات النيابية وعدم التقدم بأي ترشيحات من تيّار المستقبل أو باسم التيار».

وتقول المصادر ان تداعيات القرار الحريري ستكون طويلة الامد، وستنعكس على الانتخابات النيابية ككل، وسط تخوف جدي من ان يكون انسحاب الحريري مقدمة لانسحاب تام للطائقة السنية من الانتخابات النيابية، وبالتالي فقدانها الميثاقية. كما تكشف المصادر عن احباط سني ونقمة كبيرة وصلت الى ذروتها وسط مطالبات جدية من اكثرية السنة بمقاطعة الانتخابات النيابية وعدم رؤية السنة لاي بديل صالح ليكون خليفة الحريري لا شقيقه بهاء ولا غيره.

كلمة الحريري

وعزا الرئيس الحريري قراره – الحدث إلى أسباب خمسة في إطلالة مباشرة من بيت الوسط وحوله حشد نيابي وسياسي واعلامي ، تشكّل عللاً حقيقية للخطوة التي أقدم عليها، بعضها إقليمي، وبعضها دولي، وثالثها لبناني – محلي.

مطالبات جدية من اكثرية السنة بمقاطعة الانتخابات وعدم رؤيتهم لاي بديل صالح ليكون خليفة الحريري لا شقيقه بهاء ولا غيره

وهذه الأسباب جعلته على اقتناع «أن لا مجال لأي فرصة إيجابية في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة».

بدا الحريري، وهو يتلو بيان مقاطعة الانتخابات النيابية الآيلة إلى تكوين المجلس النيابي الجديد متماسكاً وواثقاً، وواعياً، لتجربته وتجربة والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إذ اختصر مشروعه بفكرتين: منع الحرب الأهلية في لبنان، وحياة أفضل للبنانيين، واعترف: نجحت بالاولى ولم يكتب لي النجاح الكافي في الثانية.

خطوة الرئيس الحريري بانسحابه من تغطية «النفوذ الإيراني» عبر مقاطعة الانتخابات خلط الأوراق، واحدث تغييراً في مسار الوقائع السياسية، مع الحرص على البقاء في خدمة البلد وأهله «وبيوتنا ستبقى مفتوحة للارادات الطيبة ولأهلنا وأحبائنا من كل لبنان».

إقرأ أيضاً: إرباك سياسي وشعبي مع إعلان الحريري عزوفه اليوم..وعودة الحكومة تحت الإختبار!

ومع استعادة ما قاله والده لحظة عزوفه قبل 17 عاماً «استودع الله سبحانه وتعالى هذا البلد الحبيب وشعبه الطيب». يكون الحريري الابن طوى صفحة سياسية، تاريخية من مسيرته، التي تدخل مرحلة مغايرة لمرحلة ما بعد العام 2005.

وترددت معلومات ليلاً ان الرئيس الحريري غادر إلى أبو ظبي ليلاً، في وقت كان فيه أنصاره يقطعون الطرقات ويحرقون الاطارات، في بعض احياء العاصمة، مطالبين بعودته عن قرار عدم الترشح، والبقاء في العمل السياسي لاجلهم، متوعدين بإعادة الكرة اليوم، بدءاً من ساعات الصباح الأولى.

مواقف وردود فعل

بعد تلاوة الحريري بيانه بدقائق جاءت ردود الفعل، فقال رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي عبر» تويتر»: كلام الرئيس سعد الحريري صفحة حزينة للوطن ولي شخصياً، ولكنني أتفهم الظروف المؤلمة التي يعيشها والمرارة التي يشعر بها. سيبقى الوطن يجمعنا والاعتدال مسارنا ولو تغيرت الظروف والاحوال، مستلهمين قوله تعالى: «لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم».

وقال الرئيس تمام سلام عبر حسابه على «تويتر»: موقف الرئيس سعد الحريري لا يعبر فقط عمّا توصل إليه من إقتناع في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان واللبنانيون، بل يعكس أيضاً الخلل العميق في التوازنات السياسية والوطنية المفقودة للحفاظ على وحدة الوطن وأبنائه. ولعل في مشاركته وتياره السياسي المسؤولية، يكون عبرة لمن يعتبرون أنفسهم اليوم منتصرين على أشلاء الوطن المنهار.

 وقال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: أن الوطن تيتم اليوم. المختارة حزينة وحيدة… لبنان».

 كما قال جنبلاط لـ «رويترز»: قرار الحريري يعني إطلاق يد حزب الله والإيرانيين في لبنان، وقراره محزن ونفقد به ركيزة للاستقرار والاعتدال.

وقال النائب طوني فرنجية عبر حسابه على «تويتر»: تعليق سعد الحريري وتيار المستقبل عمله في الحياة السياسية، يأتي في وقت نحن أحوج ما نكون إلى تضامن وتضافر جهود كل المكونات وعلى رأسها الحريري بمن يمثّل وما يجسّد من اعتدال وانفتاح. كما صدرت ردود فعل من عدد من النواب والسياسين.

تحركات شعبية

وعلى الصعيد الشعبي، وبعد كلمة الحريري، قطع مؤيدون له الطرق عند مداخل بيروت عند قصقص- رأس النبع – الطريق الجديدة، كورنيش المزرعة ومستديرة بشارة الخوري، الكولا- المدينة الرياضية.

مجلس الوزراء

وباشر مجلس الوزراء اولى جلسات درس بنود مشروع الموازنة، وعلمت «اللواء» ان المجلس بدأ بدرس وإقرار بنودالمساعدات الاجتماعية وسائر جدول الاعمال فأقرها كلها بما فيها تعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بإستثناء بند واحد تقني تأجل البت به لغياب وزير العدل هنري خوري بسبب وجوده في العراق.

رفع الدولار الجمركي على سعر صيرفة كارثي و”الثنائي الشيعي” و”التيار” و”الاشتراكي” وغيرهم من السلطة متواطئون ضد اللبنانيين

 وقدم وزير المال يوسف خليل عرضاً عاماً للرؤية التي انجز فيها مشروع الموازنة حول كيفية إنجاز الموازنة وطريقة وظروف العمل الصعبة بسبب غياب الكثيرمن الموظفين والامور التقنية الاخرى، وحول الأسس التي اعتمدت والأسباب الموجبة والنقاط الإيجابية للمشروع، على ان يبدأ من اليوم تباعاً البحث التفصيلي فيها بالاستماع الى الوزير خليل حول شرح الموازنة وارقامها، واراء الوزراء، الذين سيعترض عدد منهم على فرض اي ضرائب او رسوم جديدة، حيث اشارت مصادر وزارية الى وجود مقترحات ووسائل اخرى لرفد المداخيل غير ارهاق المواطن بمزيد من الضرائب والرسوم.

وتقول مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان المحظور وقع ورفع الدولار الجمركي الى حدود سعر صيرفة يعني الكارثة، بحد ذاتها ويبدو ان “الثنائي الشيعي” و”التيار” و”الاشتراكي” وغيرهم من السلطة متواطئون جميعا ضد اللبنانيين وكل ما يحكى مزايدات وضجيج اعلامي للتمويه.

السابق
ارتفاع بسعر صرف دولار بعد اعتكاف الحريري.. كيف افتتح السوق السوداء؟
التالي
تطمين الى مُناصريه.. الحريري في اول تصريح بعد اعتزاله: «ولادة نسر من جديد»!