شقير يكشف عن أكبر عملية فساد بتاريخ لبنان!

محمد شقير

على وقع تفاقم الازمات الاقتصادية والمعيشية، رأى رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، أن أكبر عملية فساد بتاريخ لبنان حصلت عامي 2020 و2021، وقال: “دفعنا على الدعم خلال هاتين السنتين 17 مليار دولار ذهب منها نحو 13.5 مليار دولار في جيوب الفاسدين أي نحو 7 مليار في السنة وهناك أشخاص وعصابات وقوى سياسية حققت المليارات، وهذا لم يحصل في السنوات السابقة عندما كان يذهب مليار أو مليارين كفساد في السنة”.

اقرا ايضاً: «لم ولن استسلم».. عون يتراجع عن التصعيد ويدعو للحوار!

وأضاف شقير ضمن برنامج المشهد اللبناني عبر قناة “الحرة”: “لو استطاعوا أن يتصرّفوا بالـ14 مليار المتبقية في الاحتياطي الإلزامي لكانوا أكملوا على الـ 14 مليار”.

وأعرب شقير عن اعتقاده بأنه من الآن حتى سنة تقريباً لن يعود هناك رواتب إلا بالدولار في القطاع الخاص، وأنهم حاضرون لرفع الحد الأدنى للأجور في هذا القطاع لكن الدولة غير قادرة اليوم على ذلك.

في المقابل، لم يبدِ شقير تفاؤلاً بإجراء السلطات اللبنانية الإصلاحات المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي، معتبراً أنه حتى لو طبّق لبنان الإصلاحات فإن الـ 4 مليارات أو 5 مليارات دولار التي سيحصل عليها من صندوق النقد لن تكون  كافية لأن مشكلة لبنان أصبحت أكبر من ذلك بكثير، مؤكداً أهمية إصلاح العلاقات اللبنانية مع الدول العربية التي لطالما كانت الداعم الرئيسي للبنان.

وكشف شقير أن موضوع إفلاس البلد كان متخذاً في العام 2019 وتم استغلال موضوع الزيادة على الواتساب. وقال: ” أصرّوا وقتها على وضع الزيادة في الموازنة ويومها لم أفهم ما كان وراء هذه الإصرار. وقبل ذلك بنحو أسبوع تلقينا تحذيرات من القوى الأمنية بأن نتنبه من لعبة الشارع وبأن شيئاً يتحضّر على الأرض وعلينا أن نتنبه كوزراء ولا نخرج من بيوتنا وأن نستخدم إذا أمكن سيارة مصفحة، وعندما نزل الناس إلى الشارع كانوا فريقين ولأنه كانت هناك شريحة من الناس ضاقت ذرعاً من السياسيين، لم تمش الخطة كما قرّر واضعوها وانقلبت الأمور ضدهم ولم يعد بإمكانهم إخراج الناس من الشارع”.

السابق
«لم ولن استسلم».. عون يتراجع عن التصعيد ويدعو للحوار!
التالي
خاص «جنوبية»: «حزب الله» ينقلب على «أمل» و«يُطير» إنتخاب رئيس للمجلس الشيعي!