لبنان «رسمياً» في المحور الإيراني ومعزول خليجياً..وساعات حاسمة أمام حكومة ميقاتي!

بلغت الأزمة التي اثارتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي للمملكة العربية السعودية والامارات عن الحرب في اليمن، مرحلة غير مسبوقة من العلاقة بين السعودية ولبنان، ولم يُشهد لها مثيل منذ قطع العلاقات بينهما بقرار سعودي في العام 1967.

حيث أعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور، ومغادرة سفير لبنان لدى الرياض خلال الـ (48) ساعة القادمة، إضافة إلى وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كذلك طلبت وزارة الخارجية البحرينية من السفير اللبناني لديها مغادرة البحرين خلال 48 ساعة، في وقت أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الحرص على العلاقات مع الاشقاء متعهدا بالعمل على اصلاح ومعالجة الضرر الذي احدثته تلك التصريحات.

قرداحي يرفض الاستقالة

وأفادت رئاسة الحكومة في بيان ان ميقاتي وبعد التشاور مع الرئيس ميشال عون، اتصل بقرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة اصلاح علاقات لبنان العربية.

وأبلغ ميقاتي هذه الدعوة لقرداحي بصفتها رغبة مشتركة له ولرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحتى وقت متأخر كان الوزير قرداحي متمسكاً بموقفه الرافض للاستقالة.

ميقاتي وبعد التشاور مع عون اتصل بقرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب

وتقول مصادر متابعة لـ”جنوبية” إن التضامن مع قرداحي يهدد مصير الحكومة إذا أجبر على الاستقالة، ما لم يقرر رئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية دعوته للاستقالة، ويقبل قرداحي هذا الطلب.

وتؤكد المعلومات ايضاً ان “حزب الله” ابلغ ميقاتي مرة جديدة ان استقالة قرداحي ستقابل بإستقالة وزيري “حزب الله” وهذا يعني تصعيد سياسي جديد بين الجانبين.

إقرأ أيضاً: أميركا «تهز العصا» لحزب الله وباسيل..ولبنان خارج تفاهم الرياض- طهران المرتقب!

في المقابل ومع عودة الفرز المذهبي داخل حكومة ميقاتي المترنحة، نصحت مراجع سنية وحكومية سابقة ميقاتي بالاستقالة فوراً لأن لا قدرة له او لحكومته على تحمل ازمة مماثلة وهو الموقف الذي أكد عليه الرئيس سعد الحريري.

وتشير المعلومات الى ان اذا لم يستقل قرداحي ولم يُقل، يتجه ميقاتي الى الاستقالة وايضاً كل من وزيري الصحة و البيئة فراس ابيض و ناصر ياسين وبذلك تخسر الحكومة الميثاقية السنية وقد ينضم اليهم وزيري الداخلية بسام المولوي والاقتصاد  امين سلام.

مواقف دعت الى إقالة قرداحي

وفي المواقف، لفت الرئيس ​سعد الحريري​ إلى أنه أن “تصل العلاقات بين لبنان وبين المملكة العربية السعودية وسائر دول الخليج العربي الى هذا الدرك من انعدام المسؤولية والاستقواء بالافكار المنتفخة، فهذا يعني بالتأكيد اننا بتنا كلبنانيين نعيش فعلاً في جهنم”.

ولفت إلى أن “سياسات رعناء واستعلاء باسم السيادة والشعارات الفارغة قررت ان تقود لبنان الى عزلة عربية غير مسبوقة في تاريخه”.

واعتبر أن “المسؤولية اولاً واخيراً تقع في هذا المجال على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي، وعلى العهد الذي يسلم مقادير الامور لاقزام ال​سياسة​ والاعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية”.

واكد أن “السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون مكسر عصا للسياسات الايرانية في المنطقة، وسيادة لبنان لن تستقيم بالعدوان على سيادة الدول العربية، وتعريض مصالح الدول الشقيقة وامنها للمخاطر المستوردة من ايران”.

وتابع أنه “تريدون دولة ذات سيادة وكرامة وطنية، ارفعوا يد ايران عن لبنان، واوقفوا سياسات الاستكبار ورفع الاصابع وتهديد اللبنانيين بوجود جيش يفوق عدة وعدداً جيش الدولة ومؤسساتها الامنية والعسكرية”.

وصدرت سلسلة تغريدات منها لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر”، قال فيها : كفانا كوارث. أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان. الى متى سيستفحل الغباء والتآمر والعملاء بالسياسة الداخلية والخارجية اللبنانية”.

رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع اعلن ‏بعيدا من كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جدا بين دول الخليج والحكومة اللبنانية.

وأضاف ان الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيدا من المآسي.

“حزب الله” ابلغ ميقاتي مرة جديدة ان استقالة قرداحي ستقابل بإستقالة وزيريه وهذا يعني تصعيد سياسي جديد بين الجانبين

واضاف: يكفي ان الأكثرية الحالية قد عطلت الحكومة في أوّل مشوارها، لكن ان تذهب أبعد من ذلك وتعطِّل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة.

وقالت الوزيرة السابقة مي شدياق لقناة الجديد: الشعب اللبناني يدفع ثمن تصريحات جورج قرداحي وكان الأولى مراجعة تصريحاته قبل تعيينه. فمن غير المعقول تعيين وزير للإعلام اللبناني اختار بشار الأسد شخصية العام.

السابق
البحرين تنضم الى السعودية.. وتطرد السفير اللبناني
التالي
أسرار الصحف ليوم السبت 30 تشرين الأول 2021