«الكونغرس» الأمريكي يقر مشروعاً جديداً ضد «حزب الله»

العقوبات الاميركية

أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار يعرب عن تضامن الولايات المتحدة مع الشعب اللبناني بعد انفجار مرفأ بيروت وتأييد المساعي المستمرة لقيام بلد “آمِن ومستقل وديمقراطي”.

ويدعم مشروع القرار جهود الولايات المتحدة لتقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى لبنان بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ويؤكد على ضرورة تسليم هذه المساعدات مباشرة إلى الشعب اللبناني عَبْر قنوات ومؤسسات وأفراد يتم التحقق من خلفياتهم بهدف عدم وصولها إلى أيدي ما وصفه البيان بالمنظمات الإرهابية.

القرار يتهم “حزب الله” بتحريك النعرات الطائفية وزعزعة الاقتصاد اللبناني ودعم الفساد والعنف بين اللبنانيين

وأكد مشروع القرار الذي طرحته مجموعة من 20 نائباً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري أن “استقرار لبنان وتعدديته وأمنه وسيادته واستقلاله يصبّ في مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة”.

إقرأ أيضاً: أين المدعي العام المالي ومجلس الدفاع الأعلى من متابعة قضية مازوت «حزب الله»؟

كما يتهم نص المشروع “حزب الله” بعرقلة مهمة الحكومة، كذلك اتهم المشرعون إيران بالعمل على تهديد سيادة لبنان وتاريخه كشريك للولايات المتحدة ودوره كلاعب ديمقراطي في الشرق الأوسط، مشيرين في الوقت نفسه إلى انتهاكات “حزب الله” لقرار مجلس الأمن رقم 1701 وتحريك النعرات الطائفية وزعزعة الاقتصاد اللبناني ودعم الفساد والعنف بين اللبنانيين بهدف القضاء على مساعي السلام في المنطقة، ويحذر المشروع من أن هذه الممارسات دفعت بلبنان إلى حافة الانهيار الاقتصادي.

وبعد إقرار اللجنة لمشروع القرار المذكور، يحال إلى مجلس النواب الذي سيصوت عليه بدوره، وعلى الرغم أنه غير ملزم فإن إقراره بإجماع الحزبين يرسل رسالة واضحة بشأن الموقف الأمريكي الموحَّد من مجريات الأحداث في لبنان.

السابق
أين المدعي العام المالي ومجلس الدفاع الأعلى من متابعة قضية مازوت «حزب الله»؟
التالي
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 23/10/2021