الحرب على البيطار تحتدم.. والجلسة طارت!

الحكومة اللبنانية ميشال عون نجيب ميقاتي

فيما كان يترقب اللبنانيون جلسة مجلس الوزراء التي حددت اليوم للتشاور بخصوص الخلاف حول قاضي التحقيق في قضية تفجير المرفأ طارق بيطار، بيدو ان الخلاف لا يزال متحدما مما دفع بتطيير الجلسة، اذ اعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية انه  بعد التشاور بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، تقرر تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم.

اقرا ايضا: جلسة مجلس الوزراء على كفّ عفريت.. «الثنائي الشيعي» مصرٌّ على كفّ يد البيطار وإلاّ..!

وكان قد تم تأجيل أمس البحث بهذا الملف الى اليوم نظرا لتصعيد وزراء الثنائي والتهديدات بالانسحاب من الجلسة الوزارية .

وكشفت معلومات قناة “الجديد” أنّ “الاتصالات جارية منذ الامس لايجاد مخرج للإنقسام في مجلس الوزراء بين الثنائي الشيعي و”المردة” مع فريق رئيس الجمهورية بعد طلب الثنائي الشيعي و”المردة” بكف يد المحقق العدلي بقضية حادثة مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار”. بدورها قالت مصادر الثنائي للجديد ان القاضي طارق بيطار يتجه لاتهام حزب الله بجريمة تفجير المرفأ.

وافيد ان التأجيل سببه عدم الاتفاق على حل لمسألة تنحية القاضي طارق بيطار وعدم التوافق على الصيغة التي طرحها وزير العدل.

وكانت معلومات “الجديد” اشارت الى ان الاتصالات جارية منذ الامس لايجاد مخرج للانقسام في مجلس الوزراء بين الثنائي الشيعي و”المردة” مع فريق رئيس الجمهورية.

وقالت معلومات mtv ان وزير العدل يعمل على إيجاد صيغة حلّ يعرضها على عون وبرّي وميقاتي قبل جلسة مجلس الوزراء والصيغة تقوم على مراعاة الأصول القانونية والدستورية ومنها مبدأ فصل السلطات.

ولفتت مصادر الثنائي الشيعي لـ”الجديد” الى ان القاضي طارق بيطار يتجه لاتهام حزب الله بجريمة تفجير المرفأ ولا يمكن للحزب ان يتحمل نتيجة جريمة لم يرتكبها، مشيرة الى ان المطلوب كف يد البيطار عن التحقيق والا الثنائي الشيعي والمردة سيعلقون مشاركتهم في جلسة اليوم على ان يكون هنا خطوات اخرى تصل الى تعليق مشاركتهم في الحكومة.


واكدت المصادر ان تعيين القاضي بيطار جاء بمرسوم ويمكن كف يده بمرسوم ايضًا رغم ان الصيغة الأمثل هو بت الامر في مجلس القضاء الاعلى.
وفي هذا الاطار، افادت معلومات “الجديد” انه اذا لم يتم التوصل الى حل يمكن ان تُرجأ جلسة مجلس الوزراء اليوم والا فالثنائي الشيعي و”المردة” لن يحضروا.
الى ذلك، اشارت مصادر الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي لـ”الجديد” الى انه يجري العمل على ورقة حل.

السابق
محمد رمضان وجدل الطائرة.. رقص مع المضيفات على أنغام «يا حبيبي»
التالي
«حذار اللعب بالنار».. قبلان: المطلوب إقالة البيطار!