10 أطعمة تدرّ الحليب للمرضعة

أطعمة تزيد من إدرار حليب المرضعة
تحتاج كل أم بعد ولادة طفلها الى عناية خاصة وتغذية صحية سليمة لتستطيع إمداد طفلها بالغذاء الضروري لنموه وصحته، وإليكم التفاصيل.

أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية هي أجود تغذية للطفل لأنها تمدّه بجميع المكونات الغذائية الضرورية وتكسبه مناعة مقابل الأمراض وتزيد من تطوره العقلي والبدني. وإضافة إلى فوائدها العديدة، فإنها تعطي الأم أيضاً إمكانية حقيقة للتخلص من الوزن الذي إكتسبته أثناء مرحلة الحمل، ليعود جسدها إلى قوامه السابق قبل الحمل.

لهذا السبب، دائماً ما تبحث الأم عن أمثل الطرق الطبيعية التي تساهم في زيادة حليبها أثناء مرحلة الرضاعة، وفي بعض الأحيان تشعر الأم أن حليبها لم يعد يكفي لإشباع طفلها، ما يجعلها تعمل على إتخاذ قرار فطام طفلها قبل الأوان.

إليكم الأطعمة التي تزيد من إدرار حليب الأم وتساعدها في الحفاظ على إرضاع طفلها طبيعياً

1- الحلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينية
الحلاوة الطحينية

بذور السمسم من الأطعمة المهمة لإدرار الحليب والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لصحة الأم المرضعة، وهناك العديد من الأطعمة المحضرة من بذور السمسم كالطحينة والحلاوة الطحينية، ولكن لا ننصحكِ بالإكثار من تناول الحلاوة الطحينية نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من السكر التي قد تسبب زيادة وزنكِ.

2- المكسرات

المكسرات
المكسرات

تعدّ المكسرات النيئة غير المملحة من الأغذية المحفزة للحليب، كما أنها تتضمن البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة و”الأوميغا 3″ النافعة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي، لهذا فإنه من المهم تناول حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة أثناء النهار وخاصةً اللوز والجوز.

3- الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية
الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على نسب عالية من حمض الفوليك المهم للأم وطفلها، بالإضافة الي أنها مصدراً مهماً للأستروجين النباتي الذي يحسّن إدرار الحليب ويساعد على عملية الرضاعة ومصدراً جيداً للكالسيوم والحديد وفيتامين “A” و”K”، ومن تلك الخضروات السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

4- الشوفان

الشوفان
الشوفان

يعدّ الشوفان من أكثر الأغذية الموصى بها لإدرار الحليب، فهو يتضمن البروتينات والفيتامينات والمعادن، إضافة الى أعداد عالية من الألياف الغذائية التي تساعدكِ على الشبع لمدة طويلة وعلى مركبات نشوية تدعى “بيتا- جلوكان” تقوم برفع من تركيز هرمون الحليب، ويحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو اللبن أو عبر رشه على الكثير من الأطباق التي يتم نحضيرها أثناء النهار.

5- المشمش

المشمش
المشمش

يحتوي المشمش على الحامض الأميني “تريبتوفان”، ما يجعله أكثر أشكال الفواكه التي تحث الجسد على إدرار هرمون الحليب، إضافة إلى التمر والفواكه الطبيعية والفواكه المجففة على العموم لأنها تساعد على إدرار حليب الرضاعة.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد للمشمش.. تعرّف عليها!

6- البطاطا والجزر

البطاطا والجزر
البطاطا والجزر

يحتوي الجزر على الفيتو أستروجين، إضافة إلى أنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين “A” الذي تحتاجهما الأم أثناء مرحلة الرضاعة، لهذا يعدّ الجزر من الخضروات النافعة جداً للأم المرضعة، وخصوصاً عصير الجزر الذي يحسن إدرار الحليب، كما يتضمن كل من البطاطا والشمندر على نسبة عالية من الحديد الهامة جداً لطفلكِ لحمايته من الأنيميا ويساعدان على إدرارالحليب.

7- البروتين

البروتين
البروتين

يجب ألا يخلو غذاء الأم المرضعة من البروتينات لأن ندرة البروتين يترك تأثيره على الحليب، ولذلك يجب أن تتناول الأم المرضعة نسبة بروتين كافية كالدواجن واللبن ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها، لأنها تتضمن نسبة كبيرة من البروتينات التي تحفز على إدرار الحليب في ثدي الأم، إضافة إلى الأطعمة البحرية وخصوصاً سمك السلمون لأنه يحتوي على الأحماض الدسمة الرئيسية و”أوميغا 3″.

8- الأعشاب الطبيعية

الأعشاب الطبيعية
الأعشاب الطبيعية

تعدّ الأعشاب من أهم مُدرات الحليب، ويُوصى بها للأم المرضعة التي تريد زيادة حليبها، ومن تلك الأعشاب الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

9- حبة البركة

حبة البركة
حبة البركة

تساعد حبة البركة على إدرار الحليب بشكلٍ كبير عند تناولها بحجم ملعقة صغيرة يومياً، إضافة إلى أنها تُعدّ مصدراً غذائياً هاماً للطفل، لأنها تقوي جهاز المناعة وتحتوي على حمض الأرجينين، وهو لازم جداً لنمو الطفل، كما يمكن إضافتها مع العسل على كوب من اللبن، فالعسل له فوائد أيضاً في إدرار الحليب.

10- خميرة الخبز

خميرة الخبز
خميرة الخبز

تحتوي خميرة الخبز على الكثير من الفيتامينات والمعادن النافعة للأمهات المرضعات، لأنها تساعد على الحفاظ على الطاقة وإدرار المزيد من حليب الرُضع.

السابق
بعد ابطال «الاستئناف» كف يد البيطار.. المشنوق: «الهدف النيل من سمعتي»!
التالي
بعد بعلبك.. الجيش يضبط نيترات الأمونيوم في عرسال!