تصحيح الحد الأدنى للأجور.. هذا ما كشفه الأسمر !

ليرة

ادى التراجع المستمر في قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار، الى جعل الرواتب في لبنان ضمن الأدنى عالمياً. فمع بداية الأزمة الاقتصادية عام 2019 ولغاية اليوم انخفضت قيمة الحد الأدنى للأجور من 450 دولاراً وفق السعر الرسمي 1515، إلى 225 دولاراً على أساس سعر 3000 ليرة، وعادت وانخفضت إلى 112 دولاراً على أساس سعر 6000 ليرة، ومن ثم إلى 56 دولاراً على أساس 12000 ليرة، واليوم وصلت القيمة إلى 39 دولاراً على أساس سعر 17000 ليرة، أي ما يقارب 1.7 دولار يومياً.

ولفت رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر إلى أن “هناك تواصل دائم مع وزير العمل مصطفى بيرم وسيكون هناك اجتماع للجنة المؤشر هذا الأسبوع ونحن ممثلون بها إضافة إلى الهيئات الاقتصادية”.

اقرأ أيضاً: هل يشهد سعر الدولار تراجعاً كبيراً؟

واعتبر في حديث إذاعي   لـ “صوت كل لبنان 93.3” أن “تحديد مبلغ الـ 7 ملايين كحدّ أدنى للأجور هو بناء على دراسات فالتنقل داخل العاصمة فقط يكلف مليون ونصف والمولد 5 أمبير مليون ونصف وهذا لم نتحدث عن الطعام والأمور الأخرى”.

وقال: “نحن منفتحون على الحوار والمبدأ الأساسي لبداية الحل هو تثبيت سعر صرف الليرة أمام الدولار وما يحدث هو واقع جنوني وهناك ضرورة لبطاقة دوائية استشفائية”.

السابق
هل يشهد سعر الدولار تراجعاً كبيراً؟
التالي
مع بداية الأسبوع.. كيف افتتح دولار السوق السوداء؟