هذا ما كشفه طليس لـ«جنوبية» عن تعرفة النقل الجديدة

باتت قفزة أسعار المحروقات ترهق كاهل المواطن، غير القادر على دفع تعرفة التعبئة أو التنقل إن بسيارته أو في النقل العام، فيما السائقون يتهون في تسعيرة تتحكم بها، تقلبات لسعر صفيحة البنزين والمازوت، تتّخذ منحىً تصاعدياً كل أسبوع.

إقرأ أيضاً: «لهذا السبب الطوابير اختفت».. البراكس يبشّر بمزيد من الارتفاعات بسعر المحروقات


وعلى وقع المفاوضات لوضع حد لـ”فلتان” التعرفة الخاضعة لسعر السوق، أشار رئيس اتّحادات ونقابات قطاع النقل البرّي في لبنان بسام طليس لـ”جنوبية” إلى أنه”حصل توافق على أن يتمّ دعم البنزين والمازوت للسائقين العموميين، ليصبح سعر صفيحة البنزين بـ100 ألف ليرة لبنانية، والمازوت بـ 70 ألف ليرة لبنانية”، مشيراً إلى “أنه وفق هذا الدعم ستكون التسعيرة للسرفيس 10 آلاف، وإذا استطعنا خفضها أكثر لن نتأخر عن ذلك فيما ستصبح تسعيرة الفان 5 آلاف”.

حصل توافق على أن يتمّ دعم البنزين والمازوت للسائقين العموميين ليصبح سعر صفيحة البنزين بـ100 ألف ليرة والمازوت بـ 70 ألف ليرة


وأوضح أنه “بعد قفزة أسعار المحروقات، تم التواصل مع وزير الأشغال وفريق عمله، ووضعت كل الآليات والشروط بخصوص آلية الدعم للسائقين العموميين وكيفية تنفيذها، بحيث لا يكون هناك أي خلل أو أي نوع من الفساد، ويفترض أن تكون منجزة الإثنين حتى يتم اقرارها في مجلس الوزراء الأسبوع المقبل ومبدئياً الأمور تتجه نحو االتطبيق”.
وأعلن طليس أن الإجتماعات تتواصل في وزارة لوضع اللمسات الأخيرة للآلية بصورة مؤقتة حتى 30 حزيران المقبل، عندها تكون تبلورت الأمور لدى الحكومة بخصوص خطة النقل وتطويرها”.

بعد قفزة أسعار المحروقات تم التواصل مع وزير الأشغال ووضعت كل الآليات والشروط بخصوص آلية الدعم للسائقين العموميين


وشدد على “أنه حكماً سيكون هناك التزام من قبل كل السائقين بالتسعيرة الجديدة، عند تطبيق الدعم، والمخالفين سيكونون عرضة لمحاضر الضبط والملاحقة “، مشيراً إلى أنه “بذلك نكون أمّنا للسائقين الدعم للاستمرار وخففنا عن المواطن، وهذا هو الهدف الأساسي”.
ولفت إلى أنه “دعا الى اجتماع الاثنين المقبل، للقطاع لوضع المنضوين فيه بتطورات الأمور وابلاغ النقابات ومسؤولي المواقف والسائقين بالإجراء الجديد، والجميع يلتزمون بالتعرفة الجديدة عند اقرارها رسمياً والبدء بتنفيذها”.

السابق
حاضرة في كل مكان.. زوجة وزير الاقتصاد لا تتركه!
التالي
كم بلغ عداد «كورونا» اليوم؟