المودعون إلى الشارع.. مغنيه لـ«جنوبية»: السياسون يستمرون في تحميلنا الخسائر

تحركات مصرف لبنان

ارجأ المودعون في المصارف اللبنانية تحركهم الذي كان مقررا غدا امام مصرف لبنان، الى الأربعاء المقبل في السادس من تشرين الاول، وذلك لتضارب الموعد مع اعتصام لأهالي شهداء المرفأ.

اقرأ أيضاً: غبريل يكشف لـ«جنوبية» عن توجه لتوحيد سعر صرف الدولار خلال ٣ أشهر!

ويعد تحرك المودعين على الارض هو الاول من نوعه، منذ تشكيل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وعنوان هذا التحرك المقرر أمام مصرف لبنان رفض المودعين المطلق، لاستمرار العمل بتعميم مصرف لبنان 151، والذي على اساسه يحصل المودعون كافة على ودائعهم بالقطارة على اساس 3900 ليرة لبنانية للدولار الواحد .
واستبق المودعون خطوتهم المزمعة، زيارة وفد منهم برئاسة رئيس جمعية المودعين حسن مغنيه، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم (الثلاثاء) في القصر الحكومي، علهم يلمسون وعدأ باستعادة اموالهم المحتجزة في المصارف منذ عامين، لكن الرئيس ميقاتي كرر امامهم ما قاله امس عن النية، بدفع اموال المودعين بالدولار، لمن يملكون ارصدة دون الستين الف دولار اميركي، ولم تجد لجنة المودعين اي بصيص امل بالنسبة للودائع الكبيرة الاخرى.

رئيس جمعية المودعين حسن مغنيه


ويؤكد رئيس جمعية المودعين حسن مغنيه ل “جنوبية” ان “التحرك باتجاه مصرف لبنان، وهو الاول في عهد حكومة ميقاتي، يأتي رفضا لاستمرار التعميم 151 الصادر عن مصرف لبنان، الذي تنتهي مفاعيله اواخر الشهر الحالي’ .
وقال”: بعد لقاءاتنا بمجلس النواب ورئيس الحكومة ووزير المالية، لمسنا ان هناك شيء ما يحاك لاستمرار تحميل المودعين الخسارة تلو الخسارة عبر عمليات الهيركات، وان تحركنا لرفض  هذا الامر، بعد سنتين من تحمل الخسارة، في الوقت الذي لم تتحمل  الدولة وجمعية المصارف ومصرف لبنان أي خسارة، فالخسارة تقع فقط على المودعين والشعب اللبناني، أما السياسيون من نواب ووزراء وصناع القرار والمصارف يحتالون على الناس، ويحاولون ايهامهم في صفهم والى جانبهم، بينما الحقيقة يعملون لصالح مصرف لبنان والمصارف، وما لاحظناه فان تعميم مصرف لبنان 151 سيستمر للاسف، لذلك فان سقف التحركات سيكون عاليا”.


وعن ما لمسه وفد المودعين خلال لقائهم بالرئيس ميقاتي (اليوم )الثلاثاء اوضح مغنيه بانه ” ثمة توجه لتحرير الودائع ما دون الستين الف دولار، تدفع  1000دولار  كاش شهريا على خمس سنوات ، في حين لم نشتم اي حل لباقي المودعين”.
وأضاف ان “المودعين الصغار يشكلون حوالي سبعين بالمئة، وعلى ما يبدو فان حلحلة قضيتهم تأتي على ابواب الانتخابات النيابية لاستمالتهم”، وابدى مغنيه اسفه ل”عدم انخراط السواد الاعظم من المودعين في التحركات المطلبية للجنة المودعين’، متسائلا لا اعرف سر برودة اعصاب المودعين، فهل هو تخدير او يأس”.
وأكد مغنيه ان “جمعية المودعين ستشارك غدا في الاعتصام المقرر لأهالي ضحايا المرفأ”.

السابق
الدولار يقفز عن حاجز الـ 17 الف.. كيف اقفلت السوق السوداء مساءً؟
التالي
بسبب لبنان.. إدارة بايدن تحجب تقريراً يكشف إمبراطورية حزب الله المالية !