هجوم ناري من باسيل على بري والحريري.. وهذا ما قاله عن الدور «الفرنسي-الإيراني» في تشكيل الحكومة

جبران باسيل

شنّ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هجوماً شرساً على رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري مستعيداً عبارة لبري قائلاً: “عندما يقول رئيس مجلس النواب “الله لا يخليني إذا بخلي عون يحكم” فعذا يعني أنه قادر على التعطيل ومتحكم بزمام الأمور”، مضيفاً: “عون أعاد فكرة “الرئيس القوي” التي كانت ممحية، والمنظومة الممثلة ببري والحريري لا تحب أن يكون هناك رئيساً قوياً لأنه يضر بمصالحهم”.

وتابع: “فكرة “الرئيس القوي والمكون القوي” ضمن التوازن محوها بين عامي 1990 و2005 وعندما عادت رأوا انها لا تناسب مصلحتهم، اي مصلحة المنظومة، وقوامها بري والحريري واخرون، وهي تبحث دائما عن غطاء مسيحي يستعملونه واجهة وهمهم خنق الرئيس القوي والشريك القوي الذي لا يتعايش مع مطالبهم ولا يلبيها”.

ورأى باسيل، أنّ ” الحريري لم يتمكن من تشكيل حكومة، ولم يسمح لأحد بتولي المهمة”.

وعن الملف الحكومي، قال في مقابلةٍ عبر “التلفزيون العربي”، اليوم الاربعاء: “عندما توفرت الإرادة السياسية لدى رئيس مكلّف تشكلت الحكومة بسرعة”، مشيراً إلى أن “المكونات السياسية في لبنان لديها القدرة على التعطيل والتخريب، والنموذج الاقتصادي والمالي الحالي في لبنان لا يمكن أن يعيش”.

وتابع: “ليس صحيحاً أن الحكومة تشكلت بعد الإتصال بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي”.

اضاف: “الوضع بحاجة لتغيير فعلي حقيقي أقله بالسياسات الخاطئة التي إستفادت منها منظومة سياسية ومالية على مدى ثلاثين عاماً، والحكومة الحالية احترمت المكونات اللبنانية والتوازنات في البلد، ويجب على الحكومة أن تضع خطة تعافٍ مالي تنطلق منها للتفاوض مع صندوق النقد”.

ولفت الى أن “الإستراتيجية الدفاعية مسألة تخص كل اللبنانيين وليس حزب الله وحده”، مضيفاً: “وزير المال يجب أن يكون مستقلا ويعتمد سياسة مالية لمصلحة لبنان”.

السابق
لا تسليم للبنزين والمازوت غداً!
التالي
هبوط كبير للدولار في السوق الموازية.. وسعر الصرف يُلامس الـ١٤ الفاً!