«حروب البنزين» تابع..جرحى وتوقيفات إغلاق محطات!

توزع بنزين الجنوب

لا يزال مسلسل “حروب البنزين” متواصلاً في مختلف المناطق اللبنانية وسط نزوع الى استعمال السلاح لحل اشكالات معظمها على افضلية التعبئة على محطات الوقود واللافت هو غياب الجيش والقوى الامنية بعد اسبوعين من دخول الجيش على خط المداهمات وتنظيم تعبئة البنزين على المحطات المقفلة بعد فتحها.

جرحى واشكالات

 وأدى إشكال بين أشخاص وأصحاب محطة للمحروقات في مدينة الهرمل الى إصابة ع.أ بجروح في وجهه، نقل على أثرها الى المستشفى للمعالجة، وباشرت القوى الامنية بالتحقيق.

ووقع إشكال بين عدد من الشبان على خلفية تعبئة مادة البنزين أمام محطة للوقود في محلة الزاهرية في طرابلس، تطور الى اطلاق نار دون سقوط اصابات، وعلى الفور حضرت عناصر الجيش وفرضت طوقا أمنيا في المكان وبدأت بتعقب مطلق النار.

توقيف متسبب بـ”إشكال نفطي”!

وبتاريخ 28/8/2021، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المواطن (ب.ر) ‏بعد عملية دهم منزله ومنزل ذويه في بلدة بر الياس وذلك على خلفية افتعاله إشكال على محطة وقود بتاريخ 27/8/2021 ما لبث أن تطور إلى تضارب بينه وبين أشخاص مجهولين حيث أقدم المذكور على شهر رمانة يدوية في وجههم. وضبطت الدورية داخل منزل ذوي الموقوف أسلحة وذخائر حربية.

تجار غالونات وسوق سوداء

وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي: “في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الداخلي لمكافحة ظاهرة احتكار مادتي البنزين والمازوت، توافرت معلومات لمفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي عن قيام أشخاص ببيع مادة المازوت في السوق السوداء، في منطقة الشويفات ومحيطها.

بتاريخ 26-8-2021، ونتيجة المتابعة والاستقصاءات والتحريات، تمكنت هذه المفرزة من توقيف في محلة صحراء الشويفات: ع. م. (مواليد العام 1985، لبناني)، ح. م. (مواليد العام 1990، لبناني)، أثناء بيعهما كمية من مادة المازوت على متن صهريج نوع “Isuzu” بسعر /320،000/ ليرة لبنانية لكل /20/ ل.، وقد تم ضبط الكمية المتبقية داخل الصهريج وهي عبارة عن / 1837/ ل.، إضافة الى مبلغ مالي بحوزتهما وقدره /873/ $ و/6،936،000/ ليرة لبنانية.

كذلك وفي محلة عين الرمانة، تمكنت المفرزة المذكورة من توقيف بالتاريخ نفسه، المدعو: ا. ع. (مواليد العام 1986، سوري)، لإقدامه على بيع مادة البنزين داخل غالونات بلاستيكية، بحيث ضبط بحوزته /11/ غالون سعة كل منها /10/ ل.، ومبلغ مالي وقدره /4,270,000/ ليرة لبنانية.

ضبط بنزين محتكر جنوباً

وأعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان عن “ضبط حوالى 103100 ل. من مادتي البنزين والمازوت من قبل مفرزة استقصاء الجنوب مخزنة ومحتكرة وفق التسعيرة السابقة داخل عدد من محطات المحروقات في منطقة الجنوب، بحيث جرى توزيعها على المواطنين على التسعيرة المذكورة بناء لإشارة القضاء المختص”.

إقفال طريق العبدة

 وأقفل محتجون الطريق الدولية العبدة -العبودية عند محطة الحلبي على مفترق بلدة تلبيرة، احتجاجا على عدم توافر المحروقات. وسادت حال من الهرج والمرج المكان، وتدخلت القوى الامنية لفتح الطريق لاحقاً.

إقفال محطات مغدوشة

وأسفت بلدية مغدوشة، للاشكالات التي حصلت على أرضها وذلك نتيجة تراكمات وتجاوزات مرفوضة كليا عاشتها البلدة على مر أسابيع.

واستنكر رئيس البلدية رئيف يونان والاعضاء في بيان، “الاعتداء الآثم الذي طال أبناء البلدة وخصوصا على الدكتور هشام حايك المعطاء والمعروف بتضحياته من أجل الجميع، والساعي دائما لتحقيق مصلحة البلدة”، مؤكدين أن “هذه الأعمال والتصرفات المشينة مدانة جملة وتفصيلا وبشكل لا يقبل الجدل”.

إقرأ ايضاً: كورونا يُحلّق مجدداً..تسجيل5 وفيات و1320 اصابة جديدة!

وأكد أن “البلدية لن تألو جهدا من أجل رفع الضيم عن سكان البلدة والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التعدي على أهلنا وممتلكاتنا، كما نوجه نداءنا للقوى الأمنية للقيام بدورها وإلقاء القبض على المعتدين”، موضحا أن “البلدية ستقوم بكافة الإجراءات الآيلة لمنع تكرار ما حدث ومنها إقفال جميع محطات الوقود إلى أجل غير مسمى إلى حين تبلور الآلية الأفضل في حفظ الأمن”.

تنظيم عمل محطات راشيا

وعقد اجتماع في مقر اتحاد بلديات جبل الشيخ مع أصحاب محطات الوقود في قرى قضاء راشيا، حضره قائمقام البلدة نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، رؤساء بلديات قرى راشيا وأعضاء الاتحاد وأصحاب وممثلو محطات الوقود في قرى القضاء.

وتمت خلال الاجتماع مناقشة “آلية تعبئة البنزين وتسهيل شؤون المواطنين على المحطات للتخفيف من الاكتظاظ وضبط التوزيع والحد من الفوضى وتجنب المشاكل بالتعاون مع شرطة الإتحاد والبلديات والأجهزة الأمنية وأصحاب المحطات”.

وناقش المجتمعون خطة تطبيق إلكترونية application مقترحة من شوقي ابو غوش تعتمد على تسجيل رقم السيارة، وشددوا على “أهمية التواصل حيث سيصدر بيان يوضح فيه الاتحاد والقائمقامية خطة عمل المحطات، وذلك بعد اجتماع سيعقد في مقر اتحاد بلديات قلعة الاستقلال من أجل توحيد الجهود لضبط عمليات التوزيع وتأمين حاجة المنطقة من المحروقات وكيفية تأمينها لكافة المحطات العاملة”.

السابق
الخطف على باب السفارة.. النظام السوري يعتقل المعارضين في لبنان
التالي
الشارع في البقاع والهرمل «مُكهرب»..لا كهرباء وإتصالات منذ يومين!