مجزرة عكار تابع: 28 ضحية 79 جريحاً..غضب للاهالي والجيش ينتشر ويوقف متورطين!

انفجار مخزن عكار

إستفاق لبنان واهالي عكار والشمال على هول الكارثة التي اصابت منطقة التليل حيث انفجر خزان للبنزين فجر اليوم، بعد ان كان صادره الاهالي عصر امس.

واليوم تفاعلت المجزرة مع ارتفاع كبير لعدد الضحايا، حيث اعلن ​وزير الصحة​ حمد حسن​، عن ارتفاع حصيلة ​انفجار​ التليل في ​عكار​ إلى 28 قتيلاً، وأكثر من 79 جريحاً. ووجه حسن في حديث تلفزيوني، نداءً لإجلاء الجرحى إلى خارج.

وتشهد بلدة التليل العكارية، حالة توتر وغضب عارم لدى الأهالي منذ الصباح، حيث عمد بعضهم للهجوم ورشق منزل صاحب الارض التي وقع فيها الانفجار بالحجارة.

كما قام عدد من المواطنين الغاضبين بتحطيم زجاج كامل السيارات المركونة أمام منزل صاحب الأرض التي وقع فيها الانفجار، وإحراق إحداها. وعمل الجيش على تهدئة المواطينن المحتجين، الذي قاموا أيضاً بحرق الارض التي يمكلها صاحب الأرض.

خير

وأكد أمين عام ​الهيئة العليا للاغاثة​ ​اللواء​ الركن ​محمد خير​، أن ما حصل في ​عكار​ كارثة، ووجّه نداء لكل ​المستشفيات​ المتخصصة ب​الحروق​ إسعاف المرضى.

وأعلن خير بعد جولة في مستسفى ​السلام​ في ​طرابلس​ تفقّد خلال المصابين في انفجار التليل، “وجود اتصالات مع تركيا، ومحالة التواصل مع مصر لنقل الحالات الخطرة إلى الخارج”.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: مجزرة في عكار..إنفجار خزان بنزين مُصادر يوقع 20 ضحية و7 جرحى في حصيلة اولية!

وناشد أمين عام الهيئة العليا للاغاثة، وزير الطاقة لتزويد المستشفيات ومراكز الصليب الأحمر في الشمال بالكهرباء، أكد أن هذه كارثة حقيقية مثل ​انفجار بيروت​.

بيان للجيش وتوقيفات

وأعلنت ​قيادة الجيش​ – مديرية، في بيان، أنّ “بتاريخ 15 / 8 /2021 قرابة الساعة الثانية فجرًا، انفجر خزّان وقود داخل قطعة أرض تُستخدم لتخزين البحص في بلدة التليل – ​عكار​، كان قد صادره الجيش لتوزيع ما بداخله على المواطنين، ممّا أدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيّين وعسكريّين”، مشيرةً إلى أنّ “التحقيقات بوشرت بإشراف ​القضاء​ المختص، لمعرفة ملابسات الانفجار”.

وداهم الجيش منزل صاحب مستودع ​المحروقات​ الذي انفجر في التليل في ​عكار​ المدعو (ج.أ).

وأوقفت ​مديرية المخابرات​ قيد التحقيق المدعو (ر. أ)، ابن صاحب قطعة الأرض الّتي انفجر فيها خزّان ​الوقود​ بتاريخه في بلدة التليل – ​عكار​، وأدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيّين وعسكريّين”.

الدفاع المدني

وأعلنت ​المديرية العامة للدفاع المدني​ في ​وزارة الداخلية والبلديات​، أنّ “في تمام الساعة 1:25 من فجر اليوم الواقع في 15/8/2021، تلقّت غرفة عمليّات المديرية العامة للدفاع المدني اتصالًا يفيد عن انفجار خزّانات تحتوي على مادّة ​البنزين​ في بلدة التليل – ​قضاء عكار​، ما تسبّب بسقوط عددٍ كبير من القتلى والجرحى”.

وأوضحت في بيان، أنّ “على الفور، توجّهت عناصر ​الدفاع المدني​ من مراكز عدّة إلى موقع الانفجار، وباشروا العمل على إخماد النيران”، مشيرةً إلى أنّ “توازيًا، عمل عناصر الدفاع المدني وجهات أُخرى على إخلاء القتلى والجرحى من موقع الانفجار، وتمّ نقلهم إلى ​مستشفيات​ المنطقة. كما نفّذ عناصر الدفاع المدني مسحًا ميدانيًّا شاملًا للمنطقة المحيطة بموقع الانفجار لمسافة كيلومتر تقريبًا، للتأكّد ممّا إذا كان هناك المزيد من الجرحى أو الضحايا”.

ولفتت المديريّة إلى أنّ “في تمام الساعة 4:15 من صباح اليوم، تمكّن العناصر من السيطرة على النيران بشكل تام، فيما تستمرّ عمليّات المسح الميداني حتّى الساعة، مع الإشارة إلى أنّ الدفاع المدني يتواجد في المنطقة للتدخّل بمؤازرة ​الجيش​ و​القوى الأمنية​ عند الحاجة”.

المجلس الاعلى للدفاع

دعا رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، الى اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للدفاع ظهر اليوم في ​قصر بعبدا​، للبحث في تداعيات انفجار مستودع ​المحروقات​ في بلدة التليل في ​عكار​.

السابق
تسجيل مسرّب لمحادثات «واتساب» وزارية..الجميع كان يعلم برفع الدعم عن المحروقات!
التالي
«الرقص على دم الضحايا»..إتهامات متبادلة بين «التيارين» حول إنتماء صاحب خزان عكار!