إحتكار «حزب الله» للمازوت يَحرم الجنوبيين الرغيف..والبقاع على زخمه الثوري!

عاملون يرتدون أقنعة واقية ضد كورونا في احد افران بيروت (ا.ف.ب)
مزيد من فصول تداعيات احتكار المازوت من قبل "حزب الله" جنوباً، حيث باتت لقمة الجنوبيين المهددة مع إعلان الافران الكبيرة في قضاء صور اغلاقها بسبب نفاد المازوت. في المقابل لا يزال البقاع على زخمه الثوري، وشارك امس بفعالية في ذكرى 4 آب رغم كل المعوقات. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لا تزال فضائح احتكار المازوت من قبل “حزب الله” تحديداً تتفاعل، حيث تؤكد مصادر بلدية لـ”جنوبية” ان محطات الامانة التابعة لـ”حزب الله” تجبر البلديات التابعة لـ”الثنائي” في قضاء صور خصوصاً،  ولا سيما البلديات التابعة له على ان توقع كشوفات على تسلم مازوت بالسعر الرسمي، بينما تبيعه اياها بالسعر الاعلى في السوق السوداء.

ويتم هذا الامر وسط حالة من الامتعاض لكون البلديات الجنوبية، مفلسة وقد قام “الثنائي” خلال عقود بكل ما يستطيع لـ”حلبها” وتسخيرها كصندوق “قجة” لنشاطاته وحفلاته واحتفالاته الحزبية، والحصص الغذائية وكل التنفيعات الوظيفية والمعونات وكلها من جيوب الناس ومالية الدولة!  

اما بقاعاً فشارك البقاعيون بذكرى انفجار المرفأ امس، بزخم رغم كل المضايقات والحواجز الامنية والتدقيق في الهويات والاخبار المفبركة عن مسلحين واسلحة!

افران صور بلا خبز!

وتكريساً للمعاناة الجنوبية، وبعد اعتذار رئيس شركة جهاد شغري من “حركة أمل” حيث اتهم عناصرها بمصادرة صهاريج المازوت الخاصة لمدينة صور، أصدر أصحاب المولدات في صور، بيانا، صارحوا الأهالي بأن المازوت التي تمت مصادرته كان للمدينة ما سيؤدي إلى تقنين قاسي في الفترة القادمة.

محطات الامانة التابعة لـ”حزب الله” تبيع البلديات التابعة لـ”الثنائي” في قضاء صور المازوت وفق السوق السوداء

وامس أعلن فضل بحر صاحب أفران بحر في مدينة صور، بإغلاق فرنه و التوقف عن العمل بسبب انقطاعه من المازوت، و بحسب مصدر من المدينة، أن أصحاب فرن بحر ينتمون لحزب الله، و هذا رد غير مباشر لتحميل أهالي البرج الشمالي وزر أقفال الفرن الكبير.

تفاهمات لـ”مافيا المازوت”!

واورد موقع “تيروس ان بعد نشر جداول توزيع المازوت في صيدا، و افتضاح شركتي التوزيع و الإضاءة على المحسوبيات والزبائنية و بعد سيل من الإتهامات المتبادلة، بين فريقين تجاريين في صيدا وهي شركة مجموعة كيلاني ممثلة بفادي كيلاني وشركة أوج ممثلة وبمحمد وخضر حبلي.

وبناءاً لذلك اجتمع الفريقان وناقشا أسباب سوء الفهم الحاصل بينهم واعتبرا أن كل ما صدر من الفريقين على وسائل التواصل لا قيمة له ولا يقصد هذا الكلام.

إقرأ ايضاً: رد إسرائيلي «أوفر دوز» على «صواريخ حزب الله»..ولقاءات عون-ميقاتي «طبخة بحص»!

كذلك اتفق الطرفان على السعي لتزويد المدينة ومخيماتها بمادة المازوت لدى شركات التوزيع وفق الآلية التي تحددها بلدية صيدا والتعاون المشترك فيما بينهما.

و بحسب أحد أصحاب المحطات في صيدا الذي قال: إن الشركتين اتفقتا على الناس و الأهالي، فربحوا المال الكثير و حاولتا الظهور بمظهر المنقذ “. 

البقاع

المشاركة الكثيفة من البقاع في ذكرى تفجير المرفأ، ترجمت نفسها على الارض، حيث بدأت الفانات والحافلات الانطلاق تباعاً من المناطق البقاعية باتجاه بيروت، وذلك بناء لدعوات من مجموعات انتفاضة ١٧ تشرين، والتي سبق ذلك مسيرات تمهيدية في المناطق ووقفات تعبيرية امام قصور العدل.

كما شارك المئات من البقاع الشمالي بعلبك والهرمل من المجتمع المدني  والقوى المعارضة لأحزاب السلطة.

وعلى ضوء سلسلة التحركات في بعلبك والهرمل، والتمايز الشعبي بين مناصري حركة أمل وحزب الله، عقدت قيادتا حركة امل وحزب الله اجتماعا في مركز قيادة حزب الله في بعلبك، بحضور أعضاء القيادتين، وتركز تباحث المجتمعون بالتحركات الأخيرة للناشطين في المنطقة، وبملف متابعة موضوع انفجار بيروت لما يترتب عليه من تداعيات باعتبار أحد القيادات المطلوب رفع الحصانات عنها هو النائب غازي زعيتر. كما تركزت المباحات على ضرورة تمتين وحدة “الثنائي” كأحد أبرز الردود على احداث خلدة، وتناولوا

احياء مجالس عاشوراء مشتركة لنبذ الخلافات والابتعاد عن أي شيء ياخذ البلد للفتنة في هذه الظروف الصعبة.

احتراق مخيم للنازحين

وكأن النازح السوري مكتوب عليه التيه والنزوح حتى من خيمة الى اخرى، ومن مخيم الى مخيم، بعدما تخلت عنه كل الدول، فصباحاَ شب حريق هائل في احدى مخيمات النازحين السوريين في سهل قب الياس، مقابل حوش قيصر.

واحرقت النيران 37 خيمة بالكامل، مما سبب نزوح ربما هو الخامس والسادس لعشرات العائلات السورية، الى مخيمات مجاورة وفي قرى بقاعية اخرى.

بعدما اتت النيران على كامل محتويات خيمهم من فرش واغراض شخصية ومنزلية، وناشد النازحون الجمعيات الانسانية والاممية لأن تساعدهم في نصب خيم لهم او تأمين مسكن وتأمين المستلزمات الشخصية والمنزلية لهم بعدما اتت النيران عليها.

وكانت عملت فرق الدفاع المدني على اخماد الحريق، ومحاصرته دون امتداده الى سائر خيم المخيم. فاقتصرت الاضرار على الماديات، وتجري التحقيقات من قبل القوى الامنية والعسكرية لمعرفة اسباب الحريق.

السابق
علي الأمين: صواريخ الجنوب للتشويش على 4 آب..و«حزب الله» يَحتل لبنان ومواجهته بـ«النَفَس الطويل»!
التالي
تفاؤل حذر لميقاتي بعد ٤ آب.. تقدّم بطيء ولا اعتذار لحد الساعة