نجيب ميقاتي مكلفاً..والحصيلة 72 صوتاً معه و42 لم يُسموه وإستشارات مجلس النواب غداً!

نجيب ميقاتي

بعد جولة صباحية من الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا والتي افضت الى 52 صوتاً مؤيداً للرئيس نجيب ميقاتي وامتناع 2 عن التصويت له او لاي احد، تميزت جلسة ما بعد الظهر التي انطلقت عند الثالثة بجولة من الممتنعين عن التسمية والذين بلغوا 42 صوتاً وابرزهم كتلة “لبنان القوي” والنائب جبران باسيل بالاضافة الى كتلة “الجمهورية القوية” بينما سمى النائب فؤاد المخزومي السفير نواف سلام وحيداً! وبعد الظهر كلف الرئيس نجيب ميقاتي بـ72 صوتاً لرئاسة الحكومة.

“الجمهورية القوية” لم تسم احداً

وبدأت الجولة الثانية من الاستشارات النيابية الملزمة ، حيث التقى رئيس الجمهورية ميشال عون كتلة “الجمهورية القوية”.

وأعلن النائب جورج عدوان باسم الكتلة، “اننا لن نسمي احدا لتشكيل الحكومة ويجب ان نكون صادقين مع انفسنا ومع المجتمع”، وقال: “لن نغطي باي شكل هذه الأكثرية وسنسعى الى “تخليص الشعب منها” بجميع الطرق”، مضيفا: “سنبقى في المعارضة وسنسعى كل يوم الى انتخابات نيابية مبكرة”.

دمردجيان سمى ميقاتي

وسمى النائب ادي دمرجيان ميقاتي لتأليف حكومة.

اسامة سعد لم يسم احداً

وأعلن النائب ​أسامة سعد​ أنه لم يسمّ أحدا ل​تشكيل الحكومة​. وقال: “كل مراكز القرار في ​الدولة​ تتحمل مسؤولية ما وصل إليه ​لبنان​، اليوم ​تكليف​ آخر بعد فشل أطبق على خناق اللبنانيين، 9 أشهر اليوم رقعة مهترئة أخرى على ثوب الطبقة السياسية المهترئة، محاولة جديدة لل​منظومة​ الحاكمة لاعادة انتاج نفسها، لا جديد ولا آمال معلقة، ما أراه جحيم، جوع، جنون أسعار، لا دواء لا محروقات، طوابير ذل وأسواق سوداء و​تهريب​.

ميشال ضاهر سمى ميقاتي

لفت النائب ​ميشال ضاهر​، عقب مشاركته في ​الاستشارات النيابية​ المُلزمة في ​قصر بعبدا​، إلى “أنّه سمّى ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​”.

وأوضح أنّ “هذا أفضل الخيارات الموجودة بين يدينا، ونحن لا نريد أن نعمل بشعبويّة، فالناس تريد كهرباء وبنزين وأن تعلّم أولادها”.

مخزومي سمى نواف سلام

واعلن النائب ​فؤاد مخزومي​ تسمية السفير ​نواف سلام​ لتشكيل ​الحكومة​ المقبلة. وقال: “نريد رجل حر مستقل بعيد عن ​منظومة​ ​الفساد​ وأعتبره أفضل من هذه المنظومة، ورئيس الحكومة الأسبق ​نجيب ميقاتي​ لا يتمتع بالمواصفات التي نحتاج لها”.

وأكد انه يلوم من وضع ورقة بيضاء، وقال: “من يريد التغيير يجب ان يسمي أحدا”، وشدد على انه لن يكون شريكا في هذه المنظومة الفاسدة.

روكز لم يسم أحداً

واعلن النائب ​شامل روكز​ انه لم يسمِّ أحدًا لتشكيل ​الحكومة​ “لأن المنظومة هي التي أوصلت البلد إلى ما وصل إليه، المنظومة لن تستطيع ان تنهض بالبلد، واعتبر ان البديل هو حكومة مستقلين اختصاصيين تعمل من خلال برنامج حكومي يحاكي اصلاحات ​صندوق النقد الدولي​ من أجل خلاص البلد”، معتبرا ان “هذه الحكومة كي تعمل بحاجة إلى صلاحيات استثنائية”.

طالوزيان سمى ميقاتي

واشار النائب جان طالوزيان الى انه “بظل الظروف التي نعيشها الويم نحن امام امرين اما نريد حكومة او لا، فلا خيار امامنا الا ان يكون لدينا حكومة فعالة تواجه الملفات وتقوم ببعض الاصلاحات بالفعل”.

إقرأ ايضاً: طريق ميقاتي «سالكة» مبدئياً..52 صوتاً مؤيداً وأبرز المُسمّين «المستقبل» و«حزب الله»!

واعتبر ان اول خطوة هي تسمية رئيس حكومة، ولا يوجد الا شخصية سنية جدية مطروحة امام هذه المهمة، لذا سميت نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة”.

جميل السيد لم يسم أحداً

أعلن النائب ​جميل السيد​ ان “تسمية ​ميقاتي​ من قبلي غير مناسب، وأنا اعتبر اننا ذاهبون إلى فشل واضح لأن التركبية نفسها ستبقى”.

جهاد الصمد سمى ميقاتي

واعلن النائب ​جهاد الصمد​، أنّ “انسجامًا مع قناعاتي الأساسيّة بأهميّة وجود سلطة تنفيذيّة، قرّرت تسمية النائب ​نجيب ميقاتي​، لاعتباره الأكثر قبولًا في هذه المرحلة”.

“التنمية والتحرير” سمت ميقاتي

وأوضح النائب أنور الخليل في تصريح من قصر بعبدا باسم كتلة “التنمية والتحرير”، ان “الحكومة هي المفتاح الأكيد لبدء عملية الاصلاح ووقف الإنهيار الكارثي الذي لحق بجميع مقدرات الوطن الاقتصادية والمالية والاجتماعية وتخفيف الازمة المعيشية التي يواجهها الشعب”.

وشدد على انه “لا بد من سماع صوت الشعب والتجاوب مع آلامهم وحاجاتهم لذلك لم يتوان رئيس مجلس النواب نبيه بري من دعم كل خطوة إيجابية تتماشى مع الوصول إلى حكومة مهمو انقاذية بوزراء اختصاصيين غير مسيّسين، انطلاقا من هنا سمت كتلتنا نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة طالبين منه التوفيق بتشكيل سريع للحكومة وتمنينا على الرئيس ميشال عون التعاون معه”.

“لبنان القوي” لم يسم احداً

أعلن تكتل “​لبنان القوي​” أنه لم يسمّ أحدا لتشكيل الحكومة. وأوضح النائب ​جبران باسيل​ أنه “نظرا لعدم ترشح النائب فيصل كرامي، كنا ننتظر ان تمشي بعض الكتل بتكليف نواف سلام لكن الأمر لم يحصل، وبظل بقاء مرشح جدي وحيد هو ميقاتي، قررنا ان لا نسمي أحدا لأنه لدينا تجربة سابقة غير مشجعة”.

كتلة نواب الارمن لم تسم احداً

وأعلنت كتلة “نواب الأرمن”، “أنّنا قرّرنا عدم تسمية أي شخصيّة لرئاسة الحكومة”.

رئاسة الجمهورية: استدعاء ميقاتي وتكليفه بـ72 صوتاً

واعلنت ​رئاسة الجمهورية​ بان ​الرئيس ميشال عون​ استدعى الرئيس ميقاتي​ لتكليفه برئاسة الحكومة بعد نيله 72 صوتا مقابل صوت واحد ل​نواف سلام​ و42 صوتا لم يسموا احداً، وغياب 3 نواب.

ميقاتي: توافق دولي على تكليفي

ولفت ميقاتي بعد لقائه عون الى أن “الأخير أبلغني نتيجة الاستشارات النيابية الملزمة وتم تكليفي بتشكيل الحكومة الجديدة، وهذا الأمر حصل على التوافق الدولي المطلوب”، شاكرًا الرئيس عون وكل النواب، الذي سمّاني ومن لم يسمّني، متمنيًا “التعاون لايجاد الحلول المطلوبة”.

وأوضح ميقاتي أنني “أريد ثقة الشعب، ثقة كل رجل وسيدة، كل شاب وشابة”، معتبرًا أن “ليس لدي عصا سحرية ولا أستطيع فعل العجائب”، مشيرًا الى أننا “المهمة صعبة لكننا سننجح اذا تضافرت كل جهودنا بدون مناكفات ومهاترات واتهامات متبادلة”.

وتابع: “أخذت قراري بأن أقدم على هذه المهمة تجنبًا لامتداد النار الذي نعيشه، وبالتعاون مع الرئيس عون، سنشكل الحكومة المطلوبة التي ستنفذ المبادرة الفرنسية لمصلحة لبنان والاقتصاد اللبناني كي ننشل البلد من الانهيار”.

مجلس النواب: الاستشارات غداً

وأعلنت الأمانة العامّة ل​مجلس النواب​، أنّ “بالإشارة إلى البيان الصادر عن المديرية العامة ل​رئاسة الجمهورية​ بتكليف ​نجيب ميقاتي​ ب​تأليف الحكومة​، ستجري استشارات التأليف في مجلس النواب – ​ساحة النجمة​، ابتداءً من الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الثلثاء الواقع فيه 27 تموز 2021”.

السابق
تقدم قانوني لصالح أنجلينا جولي في قضية حضانة أطفالها من براد بيت
التالي
بالفيديو: لانا الساحلي بإطلالة من توقيع إيلي صعب.. وجدل على مواقع التواصل!