«حكومة مؤقتة».. هذا ما كشفه وزير الخارجية القطري عن الملف اللبناني

وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

يترقب اللبنانيون يوم الاثنين المقبل موعد الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا، الا انه وعلى الرغم من تقدّم اسهم الرئيس نجيب ميقاتي الحكومية، لكن حتى الساعة لا يمكن حسم النتيجة كما لا يمكن الجزم بهوية الرئيس الذي سيحمل لقب الرئيس المكلف.

كشف وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد لقائه وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، يوم أمس الخميس في واشنطن، أنه” بحث مع نظيره الأميركي الأوضاع في أفغانستان وتطورات الاتفاق النووي الإيراني وموضوع لبنان والعراق، إضافة إلى الأوضاع في قطاع غزة وإدخال المساعدات إليه”.

اقرا ايضا: التكليف غير محسوم.. وميقاتي ينتظر إجابات على «استفسارات جوهرية»

وحول الملف اللبناني قال وزير الخارجية القطري: “لقد بحثنا المساعدات التي تم تقديمها للقوات المسلحة اللبنانية وأيضاً محاولة الدفع نحو استكمال العملية السياسية لتشكيل حكومة مؤقتة على الأقل تقوم بدورها في العمل مع صندوق النقد الدولي والبرنامج الإصلاحي فيها، وللأسف بعد استقالة الرئيس سعد الحريري بدأ الأمل يضعف قليلا”.

وأضاف، أن “قطر التي تلعب دوراً في لبنان تدفع نحو تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن حكومة مهام تقوم بإصلاحات واسعة مطلوبة الآن وحتى الانتخابات. والإصلاحات مطلوبة في قطاعات كثيرة والشعب اللبناني عانى كثيراً في فترة الغياب التي مر بها لبنان ونحن نحاول قدر الإمكان مع الأطراف كلها تقديم مصلحة لبنان على أي مصلحة أخرى”.

وعن العلاقات مع دول الخليج والجوار وتحديدا السعودية والإمارات، أشار وزير الخارجية القطري إلى أنه “هناك تطوراً إيجابياً في العلاقات الخليجية، بعد اتفاق واجتماع العلا الذي تم في كانون الثاني وهناك تطور في العلاقة القطرية المصرية ونعتقد أن هذه خطوة إيجابية جيدة في اتجاه استقرار المنطقة بشكل عام”.

السابق
التكليف غير محسوم.. وميقاتي ينتظر إجابات على «استفسارات جوهرية»
التالي
مجددا.. إسرائيل تقصف «معقل» حزب الله في القصير!