فضيحة مدوية تلف مصارف لبنانية: ابتعلوا حتّى اموال المساعدات الإنسانية!

هلا امون

تتوالى سلسلة الفضائح التي تلف القطاع المصرفي في لبنان فيما تمر البلاء بأسوأ ظل أزمة اقتصادية وسياسية تعصف بها منذ عقود.

اذ اتهم تحقيق أجرته “طومسون رويترز” من إعداد الصحفي السوري المقيم في بيروت، تيمور أزهري، المصارف اللبنانية بـ”ابتلاع” ما لا يقل عن 250 مليون دولار من أموال المساعدات الإنسانية الأممية المخصصة للاجئين والمجتمعات الفقيرة في البلاد.

وأكد مسؤول إغاثة ودبلوماسيان من الدول المانحة للبنان حسبما نقل موقع “الحرة” اليوم الجمعة ان “ما بين ثلث ونصف المساعدات النقدية المباشرة التي قدمتها الأمم المتحدة في لبنان امتصتها البنوك منذ بداية الأزمة عام 2019”.

أضاف “خلال عام 2020 والأشهر الأربعة الأولى من عام 2021 استبدلت البنوك الدولارات التي استلمتها من وكالات الأمم المتحدة بما يعادلها بالليرة اللبنانية على سعر صرف أقل بمعدل 40 بالمائة في المتوسط من سعر السوق، وتلقى لبنان نحو 1.5 مليار دولار من المساعدات الإنسانية خلال العام 2020”.

إقرأ أيضاً: مارديني يحذر عبر «جنوبية» من استخدام «الكابيتال كونترول» لحماية المصارف من الملاحقة!

في المقابل، اعتبر أمين سر جمعية المصارف اللبنانية، تنال الصباح، في حديث لموقع “الحرة”، أن “الجمعية لا علاقة لها بهذا الأمر”، معتبراً أن “الاتهامات الواردة في التقرير تعني المصارف التي تلقت الأموال من منظمات ومؤسسات دولية”، مؤكداً انه “لا يعلم كيف تعاملت هذه المصارف مع ما تلقته من تحويلات بالدولار فيما يخص اللاجئين”.

السابق
اعتماد ٣٩٠٠ كتسعيرة لمستوردي المحروقات لدى «المركزي».. ما الحقيقة؟
التالي
الأمير هاري يستعد لحضور حفل الكشف عن تمثال والدته بغياب زوجته