إعتذار الحريري يُطوى لـ48 ساعة..وإتصالات فرنسية لإمتصاص الصدمة وتنشيط التأليف!

سعد الحريري

ساعات مفصلية ويتضح فيها مسار تأليف الحكومة، ولا سيما بعد تردد انباء جدية عن نية الرئيس المكلف سعد الحريري الإعتذار عن تشكيل الحكومة، وشعوره ان رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب جبران باسيل، لا يريدان تشكيل الحكومة، وانهما يراهنان على تطورات خارجية وتسوية ايرانية-اميركية، ترفع من اسهم باسيل الرئاسية، ولا سيما بعد العقوبات الاميركية عليه منذ أشهر وفي عهد الرئيس دونالد ترامب .      

وتؤكد مصادر متابعة لملف التأليف لـ”جنوبية”، ان الحريري وَضَعَ الحريري أمس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، الذي شارك في الجلسة التي عقدها برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، ثم رؤساء الحكومة السابقين في أجواء خيار الاعتذار.

وبعد ان كان موقع “جنوبية” السباق في الاعلان عن قرار الحريري المضي قدماً بالاستقالة، وان اتصالات جرت معه ليل امس الاول من الرئيس نبيه بري لثنيه عن قرار الاعتذار، فإن ما سمعه الحريري من بري ودريان ورؤساء الحكومة السابقين يؤكد رفض الجميع لهذا الاعتذار، وانه يقدم هدية سياسية مجانية لباسيل، وانه “ينتحر” سياسياً.

ما سمعه الحريري من بري ودريان ورؤساء الحكومة السابقين يؤكد رفض الجميع لهذا الاعتذار وانه يقدم هدية سياسية مجانية لباسيل!

وتكشف المصادر، ان جدية الحريري في توجهه نحو الإعتذار، شكّل صدمة لإعادة تحريك الاتصالات الحكومية، ووسط معلومات عن حركة فرنسية واتصالات يجريها الفريق الرئاسي في الاليزيه، والمتوقع ان تشمل الرئيسين ميشال عون ونبيه بري وكذلك الرئيس المكلف.

وتشير الى ان الحريري وضع إعتذاره كخيار اول على الطاولة، وامهل الافرقاء كلهم بعد تمني بري ودريان العودة عن الاعتذار او تأجيلها لساعات او ايام، وبالتالي سيفسح الحريري المجال حتى الثلاثاء وترؤسه كتلة “المستقبل”، لاعطاء كلمته النهائية إما الاستمرا او الاعتذار.

تثبيت التكليف سنياً

وبعد اللقاء بالحريري خرج المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى ببيان عالي النبرة، أكد فيه “عدم السماح بالمس بصلاحيات رئيس الحكومة المكلف تحت اية حجة، ونؤكد دعم الحريري انطلاقا من الدستور”.

مصادر الحريري رأت في بيان “الشرعي” اعادة تثبيت الحريري كرئيس وحيد مكلف مدعوم سنيا ومحصن بالطائفة والمرجعيات السنية الاساسية

وتقرأ مصادر مقربة من الحريري لـ”جنوبية” في هذا البيان، اعادة تثبيت الحريري كرئيس وحيد مكلف مدعوم سنيا، ومحصن بالطائفة والمرجعيات السنية الاساسية بأكملها.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يَنتزع بنزين البقاعيين بقوة السلاح..وحراك صور ينتفض مجدداً!

كما صوّب البيان على العهد من دون ان يتطرق الى ذكر رئيس الجمهورية او فريقه، عند حديثه عمن يهيئون الاجواء لاثارة النعرات الطائفية والذهاب الى الفوضى.

ازمة البنزين مستمرة

ولا تزال الأوضاع المعيشية وأزمة البنزين وباقي المحروقات على حالها رغم اعلان مصرف لبنان اعطائه الموافقة لتفريغ 7 بواخر في الـ 48 ساعة الفائتة، حيث لا تزال طوابير السيارات أمام محطات الوقود في مشهد أقل ما يقال فيه أنه مذل للشعب اللبناني، أما على صعيد الدواء، فلم تفلح حتى الان حركة وزير الصحة الدكتور حمد حسن عبر مداهمة المستودعات بتأمين الدواء للصيدليات والتي بدورها أعلنت اضراباً عاماً استجابة للدعوة التي دعا اليها تجمع أصحاب الصيادلة، للتحذير من أن «الأمن الصحي أصبح مهددًا بشكل جدي».

إقبال كثيف على التلقيح

صحياً، انطلق صباح أمس «ماراثون فايزر» الذي تنظمه وزارة الصحة العامة في المحافظات اللبنانية كافة، إذ توجه المواطنون ممن تتراوح أعمارهم من 55 عاماً وما فوق، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى مراكز التلقيح التي شهدت إقبالاً كثيفاً.

وأعلنت وزارة الصحة ان عدد الذين تلقوا لقاح «فايزر» من الفئات المستهدفة بلغ 19089 شخصا، وسط إقبال كبير من المواطنين في مختلف المحافظات اللبنانية.

وكانت المستشفيات رفعت جهوزيتها وحشدت عشرات الممرضين لاستقبال الراغبين في التلقيح ضمن المعايير التي وضعتها وزارة الصحة وفق خطة اللجنة التنفيذية للقاح.

مع العلم أنّ الوزارة خصّصت 42 مركزاً لتنظيم الماراتون في مختلف المحافظات والأقضية اللبنانية. وهذا يدل مرة أخرى أن سكان بيروت وجبل لبنان هم الأكثر إقبالاً على التلقيح، فيما غالبية سكان مناطق الأطراف مترددون.  

السابق
«حزب الله» يَنتزع بنزين البقاعيين بقوة السلاح..وحراك صور ينتفض مجدداً!
التالي
لبنان من سيئ إلى أسوأ..والحريري «اعتذار مع وقف التنفيذ»!