اليونان تمنع رسمياً دخول اللاجئين السوريين إلى أراضيها عبر تركيا

لجوء سوري

إطار قانوني جديد يفرض على المهاجرين قيوداً إضافية في الوصول إلى البر الأوروبي، إذ قررت الحكومة اليونانية منع دخول لاجئي عدة دول إلى أراضيها، من بينها سوريا، وذلك وفق بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والهجرة.

وجاء في البيان أن اليونان لن تقبل طلبات لجوء الأشخاص القادمين إليها من دول مثل سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال، عبر تركيا.

وأوضح البيان أن “تركيا تعد دولة آمنة للاجئين، وتستوفي جميع المعايير لفحص طلبات الحماية الدولية المقدمة من قبل طالبي اللجوء القادمين من هذه الدول”.

وذكر وزير الهجرة اليوناني “نوتيس ميتاراشي”، أن بلاده “لن تقبل من الآن فصاعداً طلبات اللجوء المقدمة إليها من طالبي اللجوء القادمين من الدول المذكورة، عبر تركيا”.

إقرأ أيضاً: في 2019.. هكذا تحدّث بحر اليونان عن اللجوء «غير الشرعي»

وأضاف أن القرار الجديد “خطوة مهمة” في مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية، ومنع تهريب البشر.

وبحسب وكالة “الأناضول” فإن اليونان تقوم بشكل متكرر بإرغام طالبي اللجوء على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا في بحر إيجة بشكل غير قانوني.

يذكر أن منظمة “مير ليبرويوم” الألمانية، اتهمت قبل أيام اليونان بممارسة العنف ضد اللاجئين إلى أراضيها في بحر إيجة، وكشفت عن توثيقها 321 حادثة إجبار على العودة للاجئين سوريين، عدا عن الانتهاكات التي وصلت للضرب المبرح.

السابق
بالفيديو: صرخة مواطن «جنوبي» مقهور في طابور البنزين.. أين أنت يا «زعيم الشيعة»؟
التالي
بعد جدل كبير.. بسام كوسا ينفي حصوله على الجنسية الإماراتية