مصرع «مستشار» سليماني على يد «داعش» في سوريا.. من هو اللواء حسن عبدالله زاده؟

قاسم سليماني

يتواصل الاستهداف الأمني للقيادات الايرانية والقياددات في “حزب الله” بسوريا، وقد برز اسم حسن عبدالله زاده، كمستشار لقائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، إلا أن مستشار الأخير قضى بسوريا في كمين نصبه داعش لموكب عسكري شرق حمص.

وقد شُيِّع في المستشفى العسكري في مدينة حمص وسط سوريا أمس، اللواء في قوات النظام نزار عباس الفهود الذي لقي مصرعه مع المستشار العسكري في «الحرس» الإيراني حسن عبد الله زاده، المعروف بأنه كان «مستشاراً» لقاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» الذي اُغتيل في غارة أميركية قرب بغداد مطلع العام الماضي.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نعت عبد الله زاده ومرافقه محسن عباسي، وأفادت بأن عبد الله زاده «كان ضابط أمن منطقة السيدة زينب جنوب دمشق ثم البوكمال شرق سوريا، وأحد أبرز المستشارين العسكريين الإيرانيين في معارك غوطة دمشق وحلب». ونشرت وكالة «مهر» الإيرانية صورة له مع سليماني في سوريا.

إقرأ أيضاً: تكهنات اسرائيلية حول خليفة نصرالله في «حزب الله»: من هو؟

من جهتها، أفادت مصادر إعلامية سورية معارضة بوقوع هجوم واسع شنّه «داعش» الخميس، على رتل تابع لميليشيات إيرانية في السخنة شرق حمص بين تدمر ودير الزور، «أسفر عن مقتل نحو 25 عنصراً بينهم قادة كبار في الحرس الإيراني».

من هو حسن عبدالله زاده؟

هو مستشار عسكري في الحرس الثوري الإيراني ومستشار لقائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني في سوريا.

كان ضابط أمن منطقة السيدة زينب جنوب دمشق ثم البوكمال شرق سوريا.

كما كان أحد أبرز المستشارين العسكريين الإيرانيين في معارك غوطة دمشق وحلب.

وقد لقي مصرعه في كمين على موكب عسكري شرق محافظة حمص، إلى جانب اللواء في قوات النظام نزار عباس الفهود الذي شُيِّع في المستشفى العسكري في مدينة حمص وسط سوريا.

السابق
Hassan Diab… From Bad in Presence to Worse in Absence!
التالي
سفير جديد للصين في لبنان.. من هو؟