«ماراتون أسترازينيكا» ينطلق اليوم..وإحتفالية إعلامية لإنضمام وزير الصحة إلى نصف مليون «مُمَنّع»!

وزير الصحة يتلقى اللقاح

حملة التلقيح تتسارع في مختلف المناطق اللبنانية وتفيد ارقام وزارة الصحة ان لبنان وصل الى 40 في المئة من حالة المناعة المجتمعية بينما وصل عدد الملقحين الى نصف مليون.

وفي السياق اشار ​وزير الصحة​ ​حمد حسن​ الى ان هناك 500 الف مواطن تلقوا ​اللقاح​ حتى ​الساعة​ في ​لبنان​، وهناك ​حالات​ وفاة معدودة وهم قيد الدرس حول سبب الوفاة، واكد ان اللقاح هو وسيلة فعالة في مواجهة ​كورونا​ وهو يعطي الامان للشخص والمحيط به، ونحن نعمل لاكبر استراتيجية للتمنيع لاعادة النشاط الاقتصادي بشكل تدريجي وآمن.

ماراتون أسترازينيكا

وفي خطوة لا تخلو من الاستعراض والاحتفال الاعلامي، تلقى حمد حسن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، في مركز اتحاد بلديات بعلبك، وذلك تزامناً مع اطلاقه “ماراثون أسترازينيكا”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عبر حسابها على “تويتر” انضمام مراكز جديدة لـ”ماراتون أسترازينيكا” الذي انطلق اليوم، في محافظة الشمال، عكار، الجنوب، النبطية، بعلبك الهرمل، البقاع، وجبل لبنان.من هم الأشخاص الذين يمكن أن يتلقوا لقاح استرازينيكا ضمن “ماراثون أسترازينيكا”؟

البزري

واوضح رئيس الحملة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البرزي أن الأشخاص المعنيين بحملة التلقيح المكثفة التي تقام غداً لإعطاء اللقاح مجاناً للمواطنين هم أولئك الذين هم من الفئات التي يسمح لها بتلقي لقاح استرازينيكا وهم حكماً من تخطوا سن 30 سنة حتى 65 ومن لا يعانون أي مشكلة أو حالة صحية تمنع تلقيهم اللقاح، كأن يكونون قد تعرضوا إلى جلطات سابقة.أما الهدف من وراء ذلك فهو تلقيح أكبر عدد ممكن من الناس وتشجيعهم على تلقي لقاح استرازينكا لتأمين المناعة الاجتماعية بأعلى نسبة ممكنة. كما أن هذه الخطوة في هذا اليوم قد تكون تحفيزية لتشجيع عدد أكبر من المواطنين على تلقي اللقاح في وقت لاحق وتسهيل عملية الوصول إليه.

كما وأن العلاقة بين لقاح أسترازينكا والإصابة بجلطات في الدم كانت قد أثارت مخاوف كثيرين من هذا اللقاح، لكن في الوقت نفسه لوحظ أنه في الأسبوعين الأخيرين بدا واضحاً ارتفاع أعداد من أقدموا على تلقي اللقاح كون احتمال الإصابة بالجلطة يعتبر بسيطاً جداً، هذا في مقابل الفائدة من تلقيه لمواجهة الوباء لاعتبار أن تلقي أي لقاح يعتبر الحل الوحيد لمواجهة انتشار الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية.هل من شروط معينة لتلقي اللقاح؟

إقرأ ايضاً: الصراعات السياسية تُدخل مجلس القضاء دوامة «الفراغ القاتل»

في الواقع، خصص هذا اليوم تحديداً لتلقي اللقاح من دون موعد مسبق وبالتالي لن يشكل الموعد المسبق عائقاً أمام المواطنين. بل يمكن أن يحضروا إلى المراكز المعتمدة لإعطاء لقاح استرازينكا وليس المطلوب هنا إلا الأوراق الثبوتية في حال عدم التسجيل على المنصة لتلقي اللقاح، على أمل أن يساعد ذلك في تلقيح شريحة كبرى من المواطنين لمواجهة الوباء.هذه الخطوة تساعد حتماً في ضمان العدالة بتوزيع اللقاح لمختلف الشرائح في المجتمع. وستكون المراكز المعتمدة حاضرة ومجهزة من النواحي كافة لاستقبال أكبر عدد ممكن من المواطنين وقد تم تبليغها بالخطوات الواجب اتباعها منعاً للمشاكل التي قد تنتج عن الضغط الزائد في هذا اليوم.

فراس الابيض

تزامنًا غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض عبر حسابه على “تويتر” كاتبًا: الأمور تسير بشكل سلس في مركز تلقيح أسترازينيكا في مستشفى رفيق الحريري. الأبحاث تشير إلى أن تلقي اللقاح بشكل كامل يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 90% في الحد من الحاجة للاستشفاء في حال التعرض للمتحورات الأكثر عدوى التي اكتشفت في الهند”. وختم: لنحمِ مجتمعنا!

السابق
بعد المحروقات والأدوية والتقنين القاسي..كهرباء الدولة ستلاقي مصير سكة الحديد؟
التالي
الشاعر فاروق شويخ يرثي العلامة الأمين..سيد العشق إتخذناكَ قِبلةَ الضوءِ فينا