أمراض يعالجها «النوم».. تعرّف عليها!

النوم
يساعد النوم في علاج كثير من الأمراض، فالنوم يعزز جهاز المناعة ويسرّع في شفاء عدد من الأمراض، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

في كثير من الحالات، يطلب الطبيب من المريض أن يلتزم الفراش خلال فترة المرض، حيث أن هناك أمراضا تتطلب النوم والحصول على الراحة التامة لتسريع الشفاء.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح عليك إتباعها قبل الخلود الى النوم!

قلة النوم تؤثر على صحتك
قلة النوم تؤثر على صحتك

وإليكم الأمراض التي تحتاج للنوم للقضاء عليها

1- الإنفلونزا

عند الإصابة بالإنفلونزا، ينصح بالحصول على قسط جيد من النوم والراحة، لأن بذل المجهود يؤدي إلى إفراز هرمونات بالجسم تسبب ضعف المناعة، كهرمون الكورتيزول الذي يؤثر سلباً على كرات الدم البيضاء.

فخلال الإصابة بالإنفلونزا، يحتاج جهاز المناعة لتوجيه كافة جهوده وطاقته لمحاربة المرض.

وبالتالي فإن أي تعب آخر على الجسم أو عدوى، سيتطلب مواجهة إضافية من الجهاز المناعي، ما يطيل من فترة المرض ويمكن أن يسبب مضاعفات.

وبشكلٍ عام، فإن أي أمراض متعلقة بالمناعة تحتاج إلى الراحة التامة خلال فترة العلاج.

2- الصُداع الحادّ

نتيجة الإجهاد الشديد وعدم النوم جيداً، يمكن أن يشعر كثير من الأشخاص بآلام شديدة في الرأس، بالإضافة إلى الدوران وعدم الإتزان.

وفي هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو الحصول على الراحة والنوم الذي يحتاجه الجسم للتخلص من الصداع الحاد.

قد يصعب على بعض الأشخاص المصابين بالصداع أن يناموا، ولذلك يمكن شرب كوب من اليانسون أو النعناع أو كوب من الحليب الدافىء، فهذه المشروبات ستساعد في تهدئة الأعصاب والإستغراق في النوم سريعاً.

ولكن يجب الحذر من النوم كثيراً لأنه يمكن أن يؤدي لآثار سلبية على الجسم والصحة، فالفترة المناسبة للنوم تكون من 7 الى 8 ساعات يومياً.

3- آلام الظهر والكتف والرقبة

عند الإصابة بآلام في الظهر أو الرقبة أو الكتف، فإن الجسم يحتاج إلى الراحة لتقليل الضغط عليه، وبالتالي فيكون النوم حلاً مناسباً لتخفيف هذه الأعراض.

ولكن يجب الإلتزام بالأوضاع الصحيحة في النوم، لأن بعض الأوضاع يمكن أن تزيد من الالام.

فإذا كان هناك آلام في الظهر، فينصح بالنوم على الظهر مع وضع وسادة صغيرة أسفل الحوض لتقليل مشكلات الأوتار، أما إذا كنت تفضل النوم على أحد الجانبين، فيجب وضع وسادة بين الساقين.

كما أن آلام الرقبة تتطلب النوم على الظهر مع إستخدام وسادة طبية بإرتفاع مناسب، ويفضل وضع وسائد أسفل الذراعين أيضاً.

وأيضاً يُنصح النوم على الظهر في حالة وجود آلام بالأكتاف، مع وضع وسادة تحت الرأس، ولا يجب النوم على البطن أو على الكتف المصاب.

4- آلام الساق

يمكن أن تحدث آلام الساق بسبب زيادة الوزن والضغط بصورة كبيرة على المفاصل لفترات طويلة دون حصولها على الراحة.

والأفضل في هذه المشكلة هو الإستلقاء على الفراش مع وضع وسادة أسفل الساقين، فهذا يضمن تخفيف الآلام وخاصةً إذا كانت مصحوبة بتورم.

وبشكلٍ عام، يعتبر النوم مسكناً لكافة آلام الجسم، على أن يكون بطريقة طبيعية ودون اللجوء لتناول الأدوية المنومة.

5- مرض السكري

للنوم أهمية كبيرة لدى مرضى السكري، حيث أن قلة النوم تسبب إرتفاع مستوى الهيموغلوبين، وبالتالي صعوبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وفي نفس الوقت، لا يُنصح بالنوم لفترات طويلة، بل يجب أن يكون النوم بإنتظام وإعتدال لضمان الحفاظ على مستويات السكر.

6- أمراض الضغط والقلب

هناك علاقة وطيدة بين قلة النوم وإرتفاع ضغط الدم وكذلك أمراض القلب، وذلك لأن النوم جيداً ينشط أنسجة الجسم لتقوم بالتخلص من الفضلات بصورة أفضل، وخاصةً أنسجة القلب والأوعية الدموية.

كما أن النوم يساعد في زيادة قدرة الجسم لطرد الفضلات البيوكيميائية للطعام، وخاصةً الأطعمة الدهنية التي تسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

أيضاً يساهم النوم في إرخاء الشبكة الدموية ووقايتها من التوتر والتشنج، وبالتالي يضمن تدفق الدم بصورة أفضل في كافة أنحاء الجسم.

السابق
البابا فرنسيس يُجدد صلاته لعون ومُعاونيه.. هذا ما قاله
التالي
بعدما هدده بالقتل.. «القومي» يدّعي على جعجع!