«الثنائي» يُغطي الفوضى الصحية جنوباً..وأساليب جديدة للتهريب بقاعاً!

فحص فيروس الكورونا
الفوضى الصحية والطبية على حالها جنوباً، مع تغطية "الثنائي" لمخالفات بعض المختبرات من تزوير نتائج الى تنفيعات وصولاً الى زيادة على التعرفة الرسمية. في المقابل يبتكر المهربون في البقاع اساليب جديدة لتجاوز اي رقابة امنية او عسكرية على الحدود الشرعية وغير الشرعية. (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" "مناشير").

الجنوب يعج بالفوضى الصحية والطبية وتعززت هذه الفوضى بعد تفشي “كورونا” فيه، ولا سيما في قضاء صور والنبطية.

وانتشار الجائحة في قضاء صور وغيره ، خلق فرص عمل ومجالات تَكسُّب جديدة، ومنها مختبرات التحاليل وفحوص “الكورونا”، والتي افرخت بالعشرات في الاشهر الماضية.

موقع “تيروس” الذي يتابع حالات الفساد الطبي وتزوير النتائج الكورونية وملف التنفيعات بين المختبرات وقوى الامر الواقع في قضاء صور يتبين له ان الامر كله “بيزنس”. ورغم الشكاوى والفضائح وشهادة المواطنين ضحايا التزوير والتلاعب بالفواتير، الا ان القضاء ووزارة الصحة وطبابة قضاء صور لم يحركوا ساكناً!

انتشار الجائحة في قضاء صور وغيره ساهم في انتشار مختبرات التحاليل وفحوص “الكورونا” والتي افرخت بالعشرات في الاشهر الماضية

بقاعاً، التهريب مستمر على قدم وساق، وما يحكى عن اغلاق معابر جديدة شرعية او غير شرعية، لم ينسحب على المهربين والذين يبتكرون اساليب جديدة، ويعمدون الى شق معابر وطرق فرعية، كما يهربون المحروقات وغيرها بكميات قليلة.

لقاحات بالواسطة جنوباً

جنوباً الشبهات كثيرة والاحاديث عن تنفيعات سياسية وحزبية بملف اللقاحات يكبر يومياً، وجديد هذه الفضائح، قيام أحد العاملين في الحقل السياسي، بتأمين لقاح فايزر لزوجته في إحدى مستشفيات الجنوب، من دون إعلامها عبر منصة وزارة الصحة او إعطائها موعد لأخذ اللقاح، و الزوجة بدورها قد وعدت شقيقاتها بتأمين لقاح فايزر لهنَّ، ليتبيَّن لإحدى شقيقاتها بأنَّ: “وزارة الصحة لا تعطي أي إثبات بأخذ اللقاح، الاَّ إذا لم تكن هي (الوزارة) مَن حدد موعد التلقيح و نوعية اللقاح، و بذلك سيقع كل مخالف بِشرّ أعماله إذا أراد السفر و احتاج لإثبات من وزارة الصحة بأخذه للقاح”.

زيادة على التعرفة في مختبرات صور!


وفي فضيحة في أحد مختبرات صور، أجرى المواطن ( ف ع ) بعض الفحوصات له و لنجله في مختبر من مختبرات مدينة صور.

و من الطبيعي طلب المواطن فاتورة لتقديمها للضمان الإجتماعي كونه مضموناً، ألا أنه تفاجأ بفحصٍ دفع ثمنه 70,000 ليرة لبنانية وكُتِبَ على الفاتورة 50,000 ليرة.

إقرأ أيضاً: الموت «الكوروني» يَجتاح شباب الجنوب..و«الثنائي» يركب موجة الثورة بـ«المعاينة الميكانيكية»!

إستفزه هذا الأمر ورفض الفاتورة و قال للموظف: ” خذوا حقكم مع حبة مسك، وأعطوني فاتورة بذات المبلغ الذي دفعته”

ما سبَّبَ بإشكال بينه و بين مكتب المحاسبة.

وعن هذه القضية قال احد المعنيين: ” حتى الساعة لم تتحرك الأجهزة الرقابية الرسمية لمتابعة الموضوع، في حين أنه و منذ فترة عندما تناول عدد من المواقع موضوع الغِشّ في مختبرات صور، تحركت طبابة القضاء، و حرَّضت أصحاب المختبرات لرفع شكوى مُدَّعية أنها مسؤولة عن عمل هذه المخترات و التي بحسب طبابة قضاء صور تعمل تحت رقابة الوزارة.

و ها نحن اليوم أمام عملية تزوير موثَّقة، فالمواطن ذكر اسمه و ذكر اسم المختبر على صفحات إحدى مواقع التواصل، و طبابة قضاء صور في غيبوبة عن اتخاذ أي إجراء، الظاهر أنَّ طبابة  قضاء صور تتحرك سياسياً و لا تتحرك صحياً”.

البقاع

بقاعاً و بعد توقيف احد مستوردي المواشي ذيب نخلة، تستمر ازمة شح اسواق بعلبك وضواحيها والبقاعين الغربي والاوسط من اللحوم المدعومة، حيث امتنع تجار المواشي عن تسليم الابقار والأغنام المدعومة بحسب حجج القصابين، فاقفل التجار هواتفهم وغابوا عن السمع، فيما سعر كيلو اللحم ب ٧٠٠٠٠ و٧٥٠٠٠ ل ل.  هنا ما يطرح سوال كيف تحضر الابقاع والمواشي الغير مدعومة فيما جميع اللحوم مستوردة ومدعومة.

ابتكارات جديدة لتهريب المازوت

وبعد انكشاف عمليات واساليب تهريب المازوت والبنزين الى سوريا عبر طرق غير شرعية، اضاف المهربون اسلوب جديد ليسابقوا الدولة قبل رفع الدعم ويستطيعوا تهريب اكبر قدر ممكن من المحروقات الى حين رفع الدعم، فتم تحوّيل العشرات من الفانات الى صهاريج صغيرة سعة الواحد منها لا تتجاوز الـ700 ليتراً، واعتمدت التهريب في النهار  في جرود النقرة والتي تفصل بين جرود عكار والهرمل .

السابق
هل من تعديل بسعر ربطة الخبز؟
التالي
ضربة إسرائيلية ثانية خلال 24 ساعة..بعد اللاذقية قصف موقع لـ«حزب الله» في القنيطرة!