7 نصائح أساسية للزوجة للتعامل مع أهل الزوج

أهل الزوج
كلما كانت الأمور سلسة وبسيطة قبل الزواج، كانت حياتكِ سهلة ولن تجدي صعوبة في التأقلم والتعامل مع أهل زوجكِ، بينما لو كانت العلاقة سيئة ومتوترة من البداية سيتطلب هذا الكثير من الجهد لتنعمي بحياة مستقرة وهادئة، وإليكِ تفاصيل التعامل مع أهل الزوج في هذا المقال.

لكي تنعمي بحياة زوجية مستقرة، عليكِ أن تكوني على علاقة جيدة بأهل زوجكِ، فالزواج يعني تزاوج عائلتين معاً، وليس رجل وامرأة فقط، لذا إذا كنتِ ترغبين في زواج سعيد وأسرة رائعة فبالتأكيد تتساءلين عن أفضل طرق للتعامل مع أهل زوجي، وكيف أتعامل مع أهل زوجي المختلفين عني في الطباع والعادات؟ الأمر ليس صعباً لكن التعامل مع أهل الزوج يتطلب كثيراً من الحكمة والذكاء لتكسبيهم للأبد.

كيف أتعامل مع أهل زوجي؟

قبل إجابة سؤالك كيف أتعامل مع أهل زوجي، دعينا نتفق أن علاقتك بأهل زوجك تتحدد منذ فترة الخطوبة، فكلما كانت علاقة ود طيبة دون توتر أو مشاحنات، كانت علاقتك بهم بعد الزواج جيدة ومستقرة، لكن حتى وإن كانت علاقتك متوترة بأهل زوجكِ في فترة الخطوبة، فلا ينفي ذلك أن تحسني العلاقات وتكسبي ود أهل زوجكِ عند التعرّف إليهم عن قرب، وبشكلٍ عام فإن العلاقة الطيبة بأهل الزوج ضرورة للطرفين.

اقرأ أيضاً: 7 عادات خاطئة عليك تجنبها بعد الأكل!

أهل الزوج
أهل الزوج

وإليكِ بعض النصائح المهمة للتعامل مع أهل زوجكِ

  1. التغافل من أجل بقاء الود: كوني متغافلة عن صغار الأمور والأحاديث، لا تخوضي معركة وخصام لكل لفتة وكلمة ونظرة لا تعجبكِ، تقبلي أن الأشخاص يختلفون دائماً في الطباع والتصرفات، ولا ضير من التغاضي عن بعض الأمور المزعجة طالما لا تهينكِ أو تسبب لكِ الأذى.
  2. الحكمة والذكاء: كوني ذكية وحكيمة في علاقتك بأهل زوجكِ، فلا تماهي مفرط في العلاقة ولا اقتصار يؤخذ عليكِ، لا تقطعي الزيارات الدورية ولكن لا تفرطي فيها للحدّ الذي يجعلكِ ضيفاً ثقيلاً، تعاملي بتلقائية ولكن مع مراعاة ذوقيات أهل زوجكٍ وأصولهم وعاداتهم وتقاليدهم.
  3. تهادوا تحابوا: لا تنسي الهدايا في المناسبات المختلفة ولا تنسي المجاملات الإجتماعية أيضاً، فكلما حرصتِ على التواجد والحضور الخفيف أضاف ذلك لرصيد محبتكِ عند أهل زوجكِ.
  4. ضعي حدوداً للتعامل: الحدود في التعامل مع أهل الزوج مريحة للطرافين، تضمن لكِ الخصوصية وعدم التعرّض للتدخلات في حياتكما الزوجية وسوء الفهم، وتضمن لأهل زوجكِ التعامل الجيد وتجنب ما يزعجك ويزعجهم، فأقصر الطرق للتفاهم هو أن يوضح كل طرف ما يحب ويكره ولا يتركه للتخمين من الطرف الأخر.
  5. اللباقة والحديث المتزن: التعامل مع أهل زوجكِ يتطلب منكِ لباقة في الحديث، فمهما كنتِ عفوية وتلقائية ومحبوبة بين أهل زوجكِ عليكِ الحرص على انتقاء كلماتك وتوقيت حديثك، حتى لا تزعجي أحداً أو يزعجكِ أحد.
  6. لا للإنتقاد: لا تنتقدي فعلاً أو قولاً لأهل زوجكِ ولو على سبيل المزاح، كذلك لا تكوني كثيرة الكلام، كثير الحديث حتماً سيخطئ في لحظة ما، أما إذا وُجه لكِ حديث لا يعجبكِ فعبري عن رأيك بحكمة ودون إنتقاد لاذع أو سخرية مزعجة، عبري عن مشاعرك بهدوء دون خطأ.
  7. الابتسامة دائماً: كوني بشوشة الوجه مبتسمة دائماً ووجودكِ خفيف ومرحب به من جميع أهل زوجك، فالإبتسامة جواز مرور عبوركِ لقلوبهم بسهولة.

5 خطوات تكسبين بها أهل زوجك

الآن بعدما امتلكتِ مفاتيح التعامل مع أهل الزوج، هناك 5 نقاط أساسية تمكنكِ من من كسب ودّ أهل زوجكِ دائماً:

  1. اسعدي زوجكِ ولا تنتقديه بكثرة الشكوى معهم أو أمامهم، وأيضاً عامليه بحب ومودة في وجودهم.
  2. احرصي على زيارتهم والمكالمات الهاتفية للسؤال عنهم دائماً.
  3. كوني حيادية في الحديث والتعامل، ولا تتدخلي فيما لا يعنيكِ أبدًا.
  4. تعاملي كابنتهم وكأنهم أهلك بالفعل، وستجدين نفسكِ تتقبلين حديثهم وتصرفاتهم بصدر رحب.
  5. شجعي زوجك على صلة الرحم بأهله دائماً، وعند زيارة أهله لكما اجعليهم يشعرون أنهم في منزلهم وليسوا ضيوفاً.
السابق
تحذير خطير من جنبلاط!
التالي
بالصورة.. الذهب الأخضر: سعر خيالي للجنارك في لبنان!