زكي يستأنف جولته على المسؤولين ويزور بكركي: الحياد يتماهى مع مواقف «الجامعة»

حسام زكي

يواصل الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي جولته على الأحزاب اللبنانية والرؤساء في مبادرة تسعى الىتذليل العقبات أمام التأليف الحكومي وتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء السياسيين في ظل التشنج الحاصل.

وقد أعلن زكي اليوم، بعد لقائه رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل انه “استمع بكل اهتمام الى رؤية حزب الكتائب حول الوضع اللبناني، وطرح عليه المسعى الذي تقوم به جامعة الدول العربية وقلقها من استمرار الازمة السياسية في البلد”.

اقرا ايضا: خاص «جنوبية»: زكي يستطلع ولا يُخطط!

من جهته، أوضح الجميل أن “اللبنانيين شعروا في الفترة الأخيرة أنهم متروكون من قبل أصدقائهم”، آملا أن “يكون هذا الأمر قد تغير وان تهتم كل الدول العربية والاصدقاء في العالم بمصير الشعب اللبناني الذي هو بأمس الحاجة لدعمهم”.

وعبّر الجميل “عن وجهة نظره لوفد الجامعة العربية بضرورة تشكيل حكومة مستقلة بالكامل”، لافتاً الى ان “تشكيل حكومة من اختصاصيين معينين من الأحزاب فهو أمر أسوأ من حكومة سياسية”.

وقال غن “الاطراف السياسية تتفاوض بين بعضها على الحصص، فيما الشعب يرزح تحت وطأة الفقر والدمار الاجتماعي والاقتصادي، وقد حملنا هؤلاء المسؤولية الكاملة للأشهر الستة التي مرت، فيما هم يفتشون عن المزيد من المغانم والحصص”

وتمنى الجميل “التوفيق لوفد الجامعة العربية، لان لبنان بحاجة الى حكومة تمرر هذه الفترة وتعطي أملا للناس وتنظم الانتخابات التي هي أهم أمر”

وردا على سؤال، أكد الجميل أن “لا الدول الاوروبية او العربية يمكن ان تستوعب ان مصير بلد وتجويعه يحصل بسبب تحكم الانانيات بالحياة السياسية في لبنان، وللاسف هذا هو بلدنا منذ فترة طويلة وهو يحكم بالأنانيات”.

بكركي

وبعدها انتقل زكي الى بكركي حيث استقبله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي. وقال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء الراعي ونعتبر الزيارة مهمة لهذا الصرح الديني والوطني وتحدثت معه في كل الأمور بصراحة وأبلغته أن موقف حياد لبنان يتماهى مع قرارات جامعة الدول العربية. وتابع “نعدكم باستمرار السعي والتواصل مع الجميع لايجاد مخرج للازمة الحالية بما يتيح تشكيل حكومة سريعا تقوم بالاصلاحات المطلوبة وتحقق نقلة نوعية للوضع الاقتصادي والمالي في البلد”. واضاف “الجامعة العربية ترحّب وتدعم مبادرة الراعي وهناك مصلحة أكيدة للبنان من جرائها ومما استمعنا إليه هناك رغبة للتوصل الى حلّ للأزمة السياسية رغم صعوبتها ودقتها ورغم أنه يبدو أن الجميع متمسك برأيه ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الصبر”.

السابق
متى يصل لبنان الى نسبة مناعة عالية ضدّ «كورونا»؟
التالي
كيف يتسبب فيروس كورونا بمرض السكري لدى المتعافون منه؟