الجامعة العربية تعرض التوسط لحل أزمة الحكومة..والحريري يؤيد مبادرة بري!

الحريري خلال لقائه زكي

لم يكد وزير الخارجية المصري سامح شكري يغادر بيروت امس، حتى حط اليوم الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي في بيروت.

والتقى زكي في جولة له كلاً من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب، والرئيس المكلف سعد الحريري، كما تردد انه سيلتقي نواباً ورؤساء احزاباً ومن بينهم النائب جبران باسيل.

وفي لقاءاته تبين ان زكي عرض توسط الجامعة العربية، وجمع الاطراف اللبنانيين تحت سقفها كما نقل عن الحريري قبوله بمبادرة بري .

عون ملتزم بالطائف!

وفي موقف لافت من بعبدا اكد زكي انه جرى خلال اللقاء مع عون الاستفسار عن الكلام الذي كثر في الفترة الاخيرة حول اتفاق الطائف ومصيره، وعما إذا كان مهددا بشكل من الاشكال، فأكد الرئيس عون ان اتفاق الطائف غير مهدد وهو اساس الدستور اللبناني، وبالتالي هو لا يستشعر اي تهديد للاتفاق، فهناك دستور لبناني يجب ان يحترم من قبل جميع الاطراف”.

إقرأ أيضاً: «خاص جنوبية»: التدقيق الجنائي «مفخخ» لوجوب تزامنه في كل مؤسسات الدولة!

واعلن زكي تأييد المبادرة الفرنسية، مؤكداً انه “لا يحمل اي مبادرة من الجامعة لكنه عرضت على عون استعداد الامين العام للمساعدة في الاتصالات بين الاطراف الرئيسية في هذه الازمة إذا كان هناك داع للتدخل من الجامعة العربية، وحتى إذا كان الامر يتطلب ان يكون سقف الجامعة هو السقف المقبول من الجميع، فنحن حاضرون لذلك”.

الحريري: مبادرة بري مقبولة!

ومن بيت الوسط نقل زكي عن الحريري قبوله بمبادرة بري. فقال: إن لدى الحريري فكرة بأن الطرح الذي خرج من عند الرئيس نبيه بري هو فكرة مقبولة إلى حد كبير، وأنا بصدد إجراء المزيد من الاتصالات لتبيان الموقف ومساعدة الأطراف في الوصول إلى مخرج للوضع الحالي”.

وقال ان “الوضع الاقتصادي الصعب الذي يواجهه، والأصعب قادم، ونعلم أن الوضع ليس جيدا ونريد أن نتدارك الأمر قبل فوات الأوان”.

السابق
«خاص جنوبية»: التدقيق الجنائي «مفخخ» لوجوب تزامنه في كل مؤسسات الدولة!
التالي
زواج أصالة للمرة الثالثة.. حقيقة أم إشاعة؟!