تدابير جديدة لمواجهة كورونا.. اليكم مقررات غرفة العمليات الوطنية

حواجز لقوى الامن خلال فترة التعبئة العامة

فيما يرتفع عداد الإصابات بفايروس “كورونا” بشكل كبير في لبنان بالرغم من قرار الإقفال التام الذي دام حوالي شهر، ما دفع مجلس الدفاع الأعلى اليوم الجمعة بتمديد قرار التعبئة والتوجه نحو الإقفال التام في فترة الأعياد، أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث البيان التالي جاء فيه:

إلحاقاً للبيانات التنفيذية للقرار رقم 96/م ص تاريخ 6/2/2021 المتعلق بتحديث استراتيجية مواجهة فيروس كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الاغلاق لاخذ العلم ما يلي:

  • “يلغي تدبير حظر الخروج والولوج المعمول به حاليا”.
  • و”يمدد توقيت العمل لجميع القطاعات التجارية، محال البيع بالتجزئة، المطاعم والمقاهي المحدد بالتعاميم السابقة لغاية الساعة 21:00 مع التقيد بكافة الإجراءات الوقائية والشروط المعممة سابقا”.
  • “تتقييد كافة القطاعات الغير مذكورة في البيان الحالي بالاجراءات والشروط الوقائية المعممة سابقا” لجهة الاستحصال على أذونات من المنصة، على أن يتقيد كافة المواطنيين بطلب الأذونات الى الأماكن القابلة للاكتظاظ والمذكورة في البيانات المعممة سابقا”.
  • “يتوجب على كافة المؤسسات الامتثال لجميع التدابير الالزامية المدرجة في الرابط التالي: https://bit.ly/3duFQ8f ويتم التشديد على الإلتزام بارتداء الكمامة، التباعد الإجتماعي وإتباع البروتوكولات والإجراءات والتدابير الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا ويبقى حظر إقامة التجمعات للمناسبات الإجتماعية والدينية قائمة ( أعراس، تقبل تعازي، …)”.
  • “تبقى الحانات والملاهي الليلية مقفلة حتى إشعار آخر”.
  • “الإبقاء على دور السينما، المسارح وقاعات التسلية للأولاد مقفلة حتى اشعار آخر والإبقاء على الأسواق الشعبية مقفلة (بإستثناء تلك المخصصة لبيع الأغذية والمأكولات والتشدد
    في ضبط وإغلاق المخالفة منها”.
  • “التأكيد على ضرورة إجراء فحوصات PCR كل 14 يوم وتحميل النتائج على المنصة Impact لكافة الموظفين والعاملين والمستخدمين في القطاع العام و الموظفين والعاملين والمياومين في القطاع الخاص والذين هم على إحتكاك مباشر مع الزبائن والمواطنين بحيث يستثنى الذين تلقوا والذين أصيبوا بوباء كورونا سابقا” ضمن مهلة ستة أشهر”.
  • “الطلب من لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا اعادة تفعيل العمل بخطة الإغلاق الكامل للمناطق ( Heat Map ) التي إعتمدت سابقة بهدف السيطرة على بؤر الإنتشار الوبائي فيها”.

وتدعو اللجنة المرجعيات الدينية والمواطنين للمشاركة في الحد من مخاطر الواقع الوبائي المستجد وتحذر من خطورة الإختلاط في المنازل والأماكن المغلقة وخرق التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا خلال عطلة الأعياد الدينية القادمة (أعياد الفصح المجيد والفطر المبارك) لذلك سيمنع التجول الكلي خلال فترة هذه المناسبات تجنبا للتجمعات العائلية داخل المنازل وما ينطوي عليها من مخاطر وموجة جديدة لإنتشار الوباء يمكن تجنبها. ليصار الى الاغلاق الكامل اعتبارا من تاريخ 3 نیسان 2012 الساعة 5٫00. وحتى تاريخ 6 نیسان 2021 الساعة 5٫00, خلال عطلة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية.

اليكم نفاصيل المقررات:

السابق
مبادرة منتظرة لبرّي لتشكيل الحكومة.. ما مضمونها؟
التالي
دولار السوق السوداء لا يزال يُحلّق.. هكذا أقفل مساءً!